رئيس التحرير: عادل صبري 08:06 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| سيناوية: أسعار حلوى المولد نار.. والتجار: موسم خراب ديار

بالصور| سيناوية: أسعار حلوى المولد نار.. والتجار: موسم خراب ديار

تقارير

محلات بيع حلوى المولد النبوي

بالصور| سيناوية: أسعار حلوى المولد نار.. والتجار: موسم خراب ديار

إياد الشريف 08 ديسمبر 2016 09:53

كانت عقارب الساعة تشير إلى الثانية ظهرًا، بينما يقوم بائع شاب بترتيب العبوات المتراصة أمامه على رف خشبي عريض، داخل أحد محلات حلوى المولد بمنطقة ميدان الرفاعي وسط مدينة العريش بشمال سيناء.

 

وقفت سيدة أربعينية تحمل بيدها طفلا في عمر العاشرة تقريبا، على بعد خطوات من البائع، لم تتركها نظرة الاستحياء التي خفضّت من نبرة سؤالها وهى تهمس: "بدي نص كيلو حلاوة للعيال يا ابني؟".

 

وبعد لحظات، يرفع البائع رأسه نحوها، قائلا: "كيلو الحلاوة بـ 65 جنيهًا يا حاجة"، فتمتمت السيدة بصوت منخفض، ورحلت في صمت دون أن تفارق عين صغيرتها قطع الحلوى.

 

عماد سالم، موظف بديوان شمال سيناء قال إن: "ارتفاع أسعار حلويات المولد تعدى 50%، ومش عارف نلاقيها من فين ولا من فين كل حاجة غليت، زمان الكل كان بيشترى الحلاوة حتى الفقير لكن دلوقتى بالأسعار دى مش هنقدر نشترى حاجة، وعشان ولادي ممكن اشترى بالقطعة لأني مقدرش اشترى علبة كاملة".

 

وقف محمود سليمان مواطن، أمام احد محلات بيع حلاوة المولد منتقدا أحد العاملين بسبب ارتفاع سعر البيع، فيما صرخ العامل في وجهه قائلا: "ما تروح تشتكى للحكومة اللي منعت السكر بدل ما تتخانق معانا.

 

وأضاف المواطن الأب لخمسة أبناء: "العلبة اللى كنت بشتريها بـ 35 جنيهًا السنة اللي فاتت، المحلات بتبيعها بـ70 جنيهاً، حرام والله ولادنا يشوفوا الحلاوة وإحنا منعرفش نشتريها، إحنا موظفين وبنقبض، طيب الغلبان يعيش إزاي بالأسعار دى".

 

إيمان رشوان، عاملة بمحل ملابس، توقفت أمام أحد المحلات وتجولت بعينيها على الأسعار وقبل أن تغادر المكان قالت: "الحكومة بترفع الأسعار والتاجر يعوض خسارته برفع الأسعار في الحال، وكل ده بيحصل والمواطن واقف بيتفرج وياريت فى الآخر فيه رقابة من الدولة على الأسعار، إحنا بقينا عايشين فى غابة الكل عاوز يسرق التانى".

 

فيما دعا المهندس صابر غانم، مدير العلاقات العامة بمجلس مدينة بئر العبد، لمقاطعة "حلاوة المولد " تحت شعار "هنقاطع حلاوة المولد ونوفر لحاجة أهم".

 

وأشار غانم، إلى أن" شراء حلاوة المولد بهذا السعر يعتبر مكافأة للتجار الذين تاجروا براحتنا وتسببوا فى أزمة السكر".

 

بصوت جهوري مصحوبا بالانفعال الشديد قال محمد سميري، صاحب محل حلويات بالعريش، :" حلاوة المولد كانت بالنسبة لنا احلى موسم لكن" الحين " – الآن - بقت"خراب بيوت"، مضيفا: "إحنا بيوتنا هتتخرب خلاص، علينا ديون للتجار والبضاعة معروضة ومفيش زبون راضى يقرب".

 

فيما قال البائع أحمد البيك :" زمان كان ممكن الزبون يشترى 5 كيلو حلاوة لبيته ولأبنائه، حلاوة المولد اليوم أصبحت للفرجة فقط، والناس بتسأل على تمنها وتمشى بعدها من غير ما تشترى".

 

وترصد "مصر العربية" رصدت أسعار حلويات المولد من داخل مجموعة من المحلات بمدينة العريش، ووصل سعر علبة حلاوة داخل أحد المحلات الشهيرة بشارع 23 يوليو بمدينة العريش إلى 460 جنيهًا، بدعوى إنها تحتوي على 40 صنفا.

 

وحسب الباعة والتجار، ارتفع ملبن جيلى عين جمل من 80 جنيهًا العام الماضي إلى 100جنيه، وملبن رش فول وزبيب من 40 جنيهًا إلى 44 جنيهًا، وملبن رش بندق ولوز من 66 جنيها إلى 76 جنيهًا، والعلف فولية من 40 جنيهًا إلى 42 جنيهًا.

 

فيما ارتفع العلف سمسمية من 40 جنيهًا إلى 42 جنيهًا، والعلف حمصيه من 40 جنيهًا إلى 42 جنيهًا، وقرص الحمصيه من 5 إلى 6 جنيهات، وتزايد سعر قرص الفولية والسمسمية من 5 فى العام الماضي إلى 6 جنيهات للحالي، وقرص مخصوص بالمكسرات من 35 جنيها إلى 45 جنيها، والشكلمة من 50 جنيهًا إلى 60 جنيهًا، والنوجا من 32 جنيها إلى 38 جنيهًا.

 

وفي المقابل حذر عبد الله قنديل، رئيس الغرفة التجارية بشمال سيناء، من تأثير أزمة السكر على الاستثمار والاقتصاد في مصر، حتى الداخلي منها لأن جميع مصانع المواد الغذائية تستخدم السكر في صناعاتها.

 

وأشار إلى أن أزمة السكر تسببت في توقف عدد من المصانع الأهلية المتواضعة التي تقوم بتصنيع الحلويات بشمال سيناء وتحديدا بمدينة العريش.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان