رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| أزمة محطة قطار أسوان.. القصة الكاملة

بالصور| أزمة محطة  قطار أسوان.. القصة الكاملة

تقارير

محطة قطار أسوان وقت تطويرها

بالصور| أزمة محطة قطار أسوان.. القصة الكاملة

أحمد درويش 07 ديسمبر 2016 20:04

أثارت أعمال تطوير محطة سكك حديد أسوان، استنكار عدد من الإعلاميين والجهات العاملة في السياحة وبين قطاعات من المصريين عبر وسائل السوشيال ميديا، إلى أن استدعت تدخل الرئاسة لتوجيه إنجاز التطويرات للهيئة الهندسية للقوات المسلحة.   

 

القصة بدأت بعدما تداول عدد من نشطاء السوشيال ميديا صورًا لسياح آسيويين وهم يتعثرون في السير بحقائبهم على ركام الرصيف بعدما تم اقتلاع رصيف المحطة وحلت بدلا منه الرمال.
 

محطة 1

 

محطة 4

محطو 5

محطة 6


الجهات السياحية تستغيث

ومع تداول الصور، استنكرت الهيئات السياحية الأمر، واتهموا القائمين على تطوير المحطة بأنهم يعيقون جهود إعادة السياحة.
 

ووصف حسن النحلة، نقيب المرشدين السياحيين، أعمال التطوير المتباطئة للمحطة بالكارثة التي تهدد السياحة في محافظة أسوان والتي شهدت مؤخرًا انتعاشًا، خاصة منها السياحة الثقافية.  
 

وقال نحلة في تصريحات خاصة لـ "مصر العربية"، إن محطات القطار بمحافظة أسوان لا تصلح للاستخدام الأدمي أو السير بها منذ ديسمبر الماضي، موضحًا أن السائح يصل إلى المحطة في تمام الساعة السادسة صباحًا أي في قطار النوم فيجد المحطة مظلمة كما أنها لا تصلح لتحرك السائحين بحقائبهم وخاصة المسنين منهم.


 

التناول الإعلامي الغاضب

بعدما نشرت المواقع الإليكترونية والصحف قضية التباطؤ في أعمال ترميم محطة القطار، قام عدد من الإعلاميين بتناول القضية بشكل غاصب كان من بينهم "عمرو أديب" المذيع بقناة on TV، والذي تحدث الاثنين الماضي، بشكل غاضب عن المحطة، موجهًا حديثه للحكومة: بتبنوا عاصمة إدارية ومش عارفين تعملوا محطة قطر، مؤكدا أن المحطة بهذا الشكل تسيئ للسياحة المصرية.

  

تدخل الرئاسة

على الفور تلقى أديب مكالمة من اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، قال فيها إنه تم تكليفه مباشرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي بإسناد مهمة تطوير المحطة إلى الهيئة بالتنسيق مع الهيئة العامة للسكك الحديدية.


وقال الوزير إن مهمة تطوير المحطة سوف تنتهي في يناير من العام المقبلن داعيا وسائل الإعلام لترقب افتتاح المحطة في يناير.  
 

القصة من بدايتها

اللواء مدحت شوشة، رئيس هيئة السكك الحديدية، صرح أن وزارة النقل كانت أسندت تطوير عدد 85 محطة في شهر نوفمبر من العام الماضي 2015، إلى وزارة الإنتاج الحربي.
 

وأضاف في تصريح خاص لـ "مصر العربية" أن تكلفة تطوير المحطات تبلغ 400 مليون جنيه، وفرت الوزارة منهم حتى الآن 150 مليون جنيه فقط.
 

وأشار إلى أنه بعد تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعمال تطوير محطة أسوان إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، يتم الآن التنسيق ما بين الهيئة الهندسية ووزارة الإنتاج الحربي، في أعمال التطوير.

 

وبدأت أعمال التطوير الفعلية بمحطة أسوان فى يناير 2016، ثم توقفت العمل حتى يوليو 2016، حتى إثارت القضية داخل السوشيال ميديا.

 

ملاحظات فنية
صباح الثلاثاء الماضي، زار اللواء كامل الوزير، المحطة وأبدى عددا من الملاحظات الفنية لتصميم المحطة.
 

والتقى الوزير بالمهندسين العاملين على تطوير المحطة، وأبدى ملاحظات سلبية على نوافذ المحطة والتي كان من بينها أحد النوافذ المسدودة بـ "كرتونة ورق"، وتعطل تكييفات غرف العاملين.
صورة قديمة للمحطة وقت إنشاءها
 

محطة 7

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان