رئيس التحرير: عادل صبري 01:22 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| حصاد البيئة في 2016.. خطوة نحو «الاقتصاد الأخضر»

بالفيديو| حصاد البيئة في 2016.. خطوة نحو «الاقتصاد الأخضر»

تقارير

الدكتور خالد فهمى وزير البيئة

انتهاء موسم قش الأرز بنجاح والقضاء على السحابة السوداء

بالفيديو| حصاد البيئة في 2016.. خطوة نحو «الاقتصاد الأخضر»

أميرة الخولى 08 ديسمبر 2016 07:50

وضعت وزارة البيئة خطة لتنفيذها خلال 6 أشهر ضمن السياسات الخاصة بدمج الاقتصاد الأخضر وانتهاج سياسات الاستهلاك والإنتاج المستدامة بهدف تحقيق التنمية المستدامة، مما يحقق بعدًا بيئيًا واقتصاديًا ويخلق ميزة تنافسية للمنتجات.

وفي هذا الإطار وقعت وزارة البيئة بالتعاون مع مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري) والأمم المتحدة اتفاقًا حول الحد من استهلاك الأكياس البلاستيكية وزيادة المشتريات الخضراء والمستدامة.

المهندس أحمد أبو السعود رئيس جهاز شئون البيئة قال في تصريحات خاصة لـ "مصر العربية" إن تطبيق مشروع الحد من الأكياس البلاستيك ومشروع المشتريات العامة المستدامة سيدعم النظر إلى كفاءة الأجهزة عند الشراء ومعدل استهلاكها وتأثيراتها البيئية.

 
وأضاف أبو السعود أن الوزارة قد وضعت خطة تتمثل في دراسة إمكانية وضع علامة مميزة على المنتجات الصديقة للبيئة لتشجيع المنتجين الذين يراعون البعد البيئي في منتجاتهم ومنحهم ميزة تنافسية في السوق، كما سيتم العمل مع هيئة الخدمات الحكومية لوضع الضوابط والمعايير الخاصة بالمشتريات المستدامة ضمن لوائح المشتريات الحكومية.


وفى السياق ذاته أكد الدكتور حسام علام، مدير مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري) لـ "مصر العربية "أنه منذ أكثر من عام تم إطلاق الدراسة الخاصة بتحول مصر الى الاقتصاد الأخضر في أربع قطاعات هي الزراعة والطاقة والمياه وإدارة المخلفات، كما تم إعلان الخطة الوطنية للاستهلاك والإنتاج المستدامة على هامش الدورة الاستثنائية لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة (الأمسن).

وأضاف علام أن التعاون بين برنامج الأمم المتحدة للبيئة ووزارة البيئة وسيداري ساهم فيه 92 خبيرا من الوزارات المعنية والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية، وقد تم اختيار هذان المشروعان الرائدان من إجمالي ثمانية وعشرين مشروع استرشادي تضمنتها خطة العمل.

ويعد هذا التعاون إضافة جديدة للمبادرات الخضراء الهادفة لتعزيز التنمية المستدامة ولشراكة الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وسيداري من أجل إحداث "التحول" إلى الاقتصاد الأخضر ودمج سياسات الاستهلاك والإنتاج المستدام في خطط وبرامج الدولة، واستكمالا لجهود مشروع سويتش ميد الإقليمي والذي يدار من قبل القطاع الاقتصادي في برنامج الامم المتحدة للبيئة بالشراكة مع المكاتب الإقليمية والذي ساهم في إعداد الخطة الوطنية للاستهلاك والإنتاج المستدامة في مصر من خلاله وتم إطلاقها في إبريل 2016 بتمويل من الاتحاد الأوروبي، والتي ركزت على الأولويات الأربع وهي الزراعة والطاقة والمياه وإدارة المخلفات.


منظومة قش الأرز

وعن منظومة قش الأرز  قال المهندس أحمد أبو السعود رئيس جهاز شئون البيئة إن موسم السحابة السوداء وقش الأرز انتهى بنجاح هذا العام لذلك بدأت الوزارة فى وضع أولوياتها للعمل على تطوير منظومة قش الأرز العام المقبل.

 

وأضاف أبو السعود في تصريحات لـ "مصر العربية " أن هناك مستجدات إيجابية هذا العام تمثلت فى الحد من انتشار السحابة السوداء وزيادة معدات جمع وكبس الأرز .
 

يذكر أن وزارة البيئة أكدت على القضاء على سحابة 2016 حيث وصلت نسبة تجميع قش الأرز على مستوى جميع محافظات الجمهورية بعام 2016 إلى 72,5% مقارنة ب 31% العام الماضى.





  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان