رئيس التحرير: عادل صبري 03:23 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور| مع اقتراب المولد .. بلاها حلاوة شعار بالإسماعيلية هربا من الغلاء

صور| مع اقتراب المولد .. بلاها حلاوة شعار بالإسماعيلية هربا من  الغلاء

تقارير

حلوى المولد بالإسماعيلية

صور| مع اقتراب المولد .. بلاها حلاوة شعار بالإسماعيلية هربا من الغلاء

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والذي اعتاد فيه المصريون على شراء حلوى المولد، وسط حالة من الفرحة، إلا أنّ غلاء الأسعار خاصة السكر ؛ المكون الأساسي لصناعة الحلوى، أطفأ تلك الفرحة؛ واضطر الكثير من المواطنين لعدم شرائها هذا العام، فيما اكتفى البعض بشراء بعض الأصناف البسيطة.


وشهدت أسواق الإسماعيلية حالة من الركود وضعف الإقبال على محال الحلوى وذلك بالتزامن مع موسم المولد النبوى الشريف، بسبب الارتفاع الكبير فى الأسعار


أيمن أبو الفتوح بائع قال لـ"مصر العربية" شكى من قلة الإقبال على شراء حلوى المولد هذا العام، قائلا: "فكل عام بيكون الإقبال ضعيف، ولكن هذا الموسم هو الأسوأ فعلى الرغم من أنه لم يتبقَ سوى أيام قليلة على المولد النبوى إلا أن الإقبال مازال شبه معدوم من قبل المواطنين.

وتابع: "على الرغم من أن الأسعار التى نبيع بها تعتبر متوسطة وأقل بكثير من محلات أخرى شهيرة، ولكن الأهالى تعانى من الغلاء والحالة الاقتصادية لأغلب الأسر حالت دون اقبالهم على شراء حلوى المولد هذا العام".
 

وأضاف: ""نسبة الزيادة فى الأسعار عن العام الماضى ليست كبيرة ووصلت نحو 5%، لأننا نبيع بأقل سعر ونحقق مكسب بسيط جداً مقارنة بأماكن أخرى، كما أن هناك بعض الأصناف أسعارها متوسطة، وأخرى وخاصة التى تحتوى على المسكرات أسعارها مرتفعة لأنه يتم استيرادها، لافتاً إلى أن أسعار كيلو حلوى المولد يتراوح من 50 إلى 68 جنيه، وقد يصل سعرها إلى أكثر من ذلك فى حالة اختيار الأصناف التى تحتوى على مكسرات".
 

وعن الأسعار قال: "سعر ملبن عين الجمل 50 جنيه، وجوزية البندق 50 جنيه، نوجا فسدق 60 جنيه، ونوجا لوز 65 جنيه، وهناك أصناف سعرها أقل مثل قرص اللديدة 9 جنيه، ونوجا السودانى 34 جنيه، ونوجا فواكه 26 جنيه"، مشيرا إلى أنه بالنسبة لعرائس المولد فأسعارها تتراوح من 60 إلى 110 جنيهات وعلى الرغم من وجود تشكيلات جديدة إلا أن المنتج منها قليل جداً مقارنة بالأعوام الماضية. بحسب تعبيره.

 

وقال صاحب محل حلويات بمنطقة السوق بالإسماعيلية لـ "مصر العربية": "الإقبال ضعيف جداً والناس خايفة تقرب من الحلاوة، الناس حتى خايفة تسأل السعر بكام لأن أزمة السكر خلت الناس متوقعة أن الاسعار مرتفعة رغم إننا عارضين حلاوة بسعر مخفض لكن الناس عندها رهبة".
 

وأضافت أم حسن، ربة منزل من عزبة أبو بلح، "عشان العيال نفسهم في الحلاوة أنا جبت لكل عيل حتة ب2 جنيه لكن أنا مقدرش على شراء علبة حلويات، الفلوس اللي هجيب بها حلويات أولى أجيب بها فرخة ولا نص كيلو لحمة للعيال".
 

وتابعت "الأسعار نار في كل حاجة، والعيشة بقت مرة والحلاوة مش هتحلي عيشتنا".
 

وأشارت دينا محمد موظفة إلى أنها قررت الاستغناء هى وأسرتها عن شراء حلوى المولد هذا العام خاصة مع غلاء الأسعار المبالغ فيه، فأسعار حلوى المولد لم تزد بنسبة 5 أو 10% ولكنها زادت الضعف، قائلة "بلاها حلاوة مولد السنة دى مش هانعيش من غيرها يعنى".
 

وأضافت أنه حتى يمكن شراء أصناف من حلوى المولد جودتها متوسطة لن يقل سعرها عن 200 جنيه، والبيت أولى به هذا المبلغ، فبدل من شراء حلوى المولد أشترى ضروريات أخرى لأسرتى من أصناف البقالة والخضروات خاصة مع غلاء الأسعار الشديد هذه الأيام.
 

من جانبه، قال ناصر عطية رئيس شعبة الحلويات بالغرفة التجارية بالإسماعيلية لـ "مصر العربية" إن هناك زيادة في أسعار حلوى المولد بالإسماعيلية بنسبة تتراوح من 15 حتى 20% تقريباً وهي نسبة محدودة مقارنة بزيادة أسعار السكر التي وصلت ل200% عن العام الماضي، وأكد عطية أن حجم الإنتاج تراجع بنسبة 30% تقريباً خلال الموسم الحالي مقارنة بالموسم الماضي .
 

وأضاف أن الشعبة عقدت اجتماعًا موسعًا مع تجار وصناع الحلويات بالمحافظة لبحث أزمة تناقص المواد الخام من الأسواق وتم الاتفاق على تخفيض هامش الربح حرصاً على الصالح العام ودعماً للصناعة، وقال إن مشكلة توافر المواد الخام تم حلها نسبياً بعد تدخل المحافظ ومدير التموين والغرفة التجارية لتوفير السكر اللازم والدقيق والزيوت لمصانع الحلويات لمواصلة إنتاجها.
 

وأشار رئيس شعبة الحلويات إلى أن هناك إقبالاً ضعيفًا على شراء حلوى المولد النبوي الشريف على غير العادة وأرجع ذلك لزيادة الأعباء المعيشية مع ارتفاع الأسعار المطرد في كافة المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية، مشيرًا إلى انخفاض القدرة الشرائية للفرد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان