رئيس التحرير: عادل صبري 08:58 مساءً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

قانوني بارز:مرسي سيمثل تحت دستور جديد

قانوني بارز:مرسي سيمثل تحت دستور جديد

تقارير

الدستور المسرى

جدل حول تأجيل المحاكمة لـ8 يناير 2014..

قانوني بارز:مرسي سيمثل تحت دستور جديد

ندا: المعزول يحاكم طبقا لقانون العقوبات وليس الدستور

حسن محمد 04 نوفمبر 2013 20:23

أصدر قاضي محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي قراره بتأجيل القضية إلى الثامن من يناير المقبل، للاطلاع على المستندات، كما أكدت مصادر، أن مرسي قد نقل إلى سجن برج العرب في الإسكندرية، حيث وصل على متن طائرة عسكرية إلى السجن، الأمر الذي أثار التكهنات حول مثول الرئيس السابق مرسي للمحاكمة تحت دستور جديد وتشريعات جديدة، وهو الآمر الذي أدى لوجود حالة من التكهنات حول ما إذا كان سيخضع مرسي للمحاكمة تحت دستور جديد، يتم وضعه الآن أم أن قضيته جنائية لا علاقة لها بدستور.

 

قال الدكتور حمدي عبد الرحمن عميد كلية حقوق المنوفية الأسبق في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن التأجيل من سمات محكمة الجنايات لأنها تحتاج أشهر لمراجعة والاطلاع على أوراق القضية، مضيفاً إلى أن الرئيس المعزول مرسي سيمثل في الجلسة القادمة المقرر لها يناير القادم تحت دستور جديد وشرعية جديد.


وأكد أنه ليس من مصلحة المحامين أن يماطلوا في الجلسات خاصة أن الدستور القادم سيتم الاستفتاء عليه، وبناء على ذلك سيحاكم طبقاً لما ورد في نصوص في هذا الدستور .


في السياق ذاته، نفى المستشار أشرف ندا رئيس محكمة الاستئناف القاهرة، في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أي علاقة للرئيس السابق محمد مرسي بالدستور الجديد، لأن مرسي يحاكم طبقاً لقانون العقوبات تحت طائلة جريمة جنائية .

 


وأضاف، أن من يقول أن مرسي سيتأثر بالدستور الجديد فهو "جاهل" لا يفقه في القانون، وبالتالي كل ما يقال حول ذلك فهو افتراءات وخرافات .


كما أكد عمار علي حسن أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن الرئيس السابق محمد مرسي لا علاقة لمحاكمته بالدستور الجديد؛ لأن قضيته جنائية وليست قضية سياسية .


وأشار عمار إلى أن مرسي يواجه تهمة قتل المتظاهرين فبالتالي يجب أان يبتعد عن السياسية في قضيته .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان