رئيس التحرير: عادل صبري 08:08 صباحاً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أخبار محاكمة مرسي.. حصريا على "تويتر" المصري

أخبار محاكمة مرسي.. حصريا على تويتر المصري

تقارير

محاكمة محمد مرسي

وكالات أنباء عالمية وصحف تنقل عن النشطاء

أخبار محاكمة مرسي.. حصريا على "تويتر" المصري

أحمد محمد 04 نوفمبر 2013 19:57

سيل من الأخبار اللحظية لوقائع محاكمة "أول رئيس منتخب" الرئيس المعزول محمد مرسي بأكاديمية الشرطة حملها موقعي فيسبوك وتويتر منذ صباح اليوم، حين تخطى نشطاء الموقعين حاجز حظر بث المحاكمة الذي فرضته السلطات المصرية، وقاموا بتداول "أخبارا قصيرة" من داخل مقر المحاكمة تصور المحاكمة أولا بأول.

 

 

 

وتحول "تويتر" الذي يوصف بالإعلام فائق السرعة إلى مادة خصبة للصحفيين ووسائل الإعلام المختلفة.

 

وبدأ تدفق المواد الخبرية من نشطاء منذ صباح اليوم ، سواء عند الحديث عن "وصف مسيرات ومظاهرات الإخوان" والتي بدأت منذ الثامنة صباحا أمام الأكاديمية أو تلك التي شهدها مقر محاكمة المعزول بالتجمع الخامس.

 


وعبر هاشتاج "#محاكمة الرئيس" تدفقت الأخبار في شكل مشاركات متتابعة :" بدأت الجلسة من ١٠ دقائق؛ الرئيس قال : "انا الرئيس الشرعي وحصلت مشادات بين الحضور والقاضي"، وأخري "الرئيس السابق يرفع علامة رابعة الان".

 

وجاء عبر حساب ناشط أخر على تويتر :"الرئيس أمّ اخوانه في صلاة الظهر داخل القفص".

 

كما وظفت وكالات أنباء عالمية ، موقع تويتر لنقل الأحداث سريعا لزوار الموقع ، وبث الموقع أخبارا حصرية بينها ما أورده من أن "مرسي بدت عليه علامات الثقة بالنفس والارتياح والهدوء وتبادل الابتسامات والضحكات مع بقية المتهمين في قفص الاتهام"، و"مروحية عسكرية يرجح أنها تقل الرئيس المعزول مهبط في ساحة سجن برج العرب بالإسكندرية".

 

وأخبار أخرى نقلتها الأناضول، بينها :"عصام العريان للإعلاميين الأجانب من قفص الاتهام: الفريق أول عبد الفتاح السيسي والمخابرات الحربية هم من قتلوا الثوار في أحداث محمد محمود وبورسعيد والحرس الجمهوري ورابعة، ولابد من محاسبتهم".

 

كما نشرت قناة العربية علي حسابها ناقلة عن النشطاء : "مرسي للمحكمة: أنا رئيس الجمهورية وموجود هنا قسرا وبالقوة وهذه جريمة".

 

وفضلا عن نقل الأخبار،  شهدت مواقع التواصل الاجتماعي جدلا حول محاكمة مرسي ، حين رفضها البعض معتبرين أنها "باطلة" ، فيما رأى آخرون أنها "نهاية نظام الاخوان" الذي لم يتمكن من حل مشاكل المواطنين خلال عام من حكم مرسي.

 

وقال الناشط انس الشاعر، نجل القيادي الإخواني أكرم الشاعر، :"غدآ يخرج مرسي للشعب ويعود رئيسآ.. ونحاكم الانقلاب"، وتعود شمس الحرية لمصر وللمصريين ولن نمنع صحفي من نقل المحاكمة وبثها كما يحدث الان"

 

ويعلق الإعلامي الإسلامي وسام عبدالوارث" اليوم تأكد العالم أجمع أن مرسي أقوى آلاف المرات من مبارك ومن كل من انقلب عليه انهم يخشون أن يراه الناس.... يالهشاشة حكمهم".

 

وحملت توكل كرمان اليمنية الحائزة علي جائزة نوبل رسالة قالت انها توجها للنظام الحالي في مصر تقول فيها " مرسي هو الآن اكبر واعظم من رئيس إنه زعيم ورمز عالمي للحرية ، فمن أنتم ايها الانقلابيون".

 

وفي المقابل ، قال المخرج عمرو سلامة  "بعيدا عن وجود اخطاء وكوارث في وضعنا الحالي، مرسي يحاكم اليوم على مذبحة حقيقية وخيام تعذيب شوهت دوبلوماسي وجعلت مسيحي يخشى من إفصاح ديانته"

 

ورأى فريق ثالث أن ما يحدث في مصر عبث، وقال حسن هيكل نجل الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل فيعلق قائلا "كلمه واحده، فى تقديري، تلخص ما يحدث فى مصر: عبث !"

 

واضاف آخرون :"الاخوان بيقولك خايفين من ايه ليه المحاكمة سرية وهم اصلا اللي بيضربوا كل الصحفيين".

 

 وحرص عدد ممن تعرضوا لاعتداءات في أحداث "الاتحادية" العام الماضي إلى المشاركة بتغريدات للتذكير حول أحداث اليوم ، وكتبت علا الشبهة الناشطة السياسية، هة :"اوعى تنسى و خليك فاكر .. اللى أمن مكان احتجازنا حيث اختطفنا الاخوان كان الشرطة و ظباطها بل كانوا يعرضوا يخلصوا معانا هما و قدامهم للضمانة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان