رئيس التحرير: عادل صبري 07:37 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| بعد غلاء البنزين.. الأجرة تلتهم رواتب المصريين

بالفيديو| بعد غلاء البنزين.. الأجرة تلتهم رواتب المصريين

تقارير

سيدة تشكو الغلاء بعد ارتفاع أسعار البنزين والتعريفة الجديدة للمواصلات

ركاب: «زهقنا من الغلا».. وسائقون للحكومة: «ارحمونا هنولع في نفسنا»

بالفيديو| بعد غلاء البنزين.. الأجرة تلتهم رواتب المصريين

أجرة المواصلات.. الزيادة أكبر من مسافة السكة!

كريم صابر 12 نوفمبر 2016 10:13

 

  • حالة من التوتر والمشاحنات، بين الركاب والسائقين، لم تنتهِ بمرور ما يزيد على أسبوع منذ رفع أسعار تعريفة المواصلات بعد زيادة أسعار الوقود، بقرار من الحكومة يهدف إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية، وتوجيه الدعم لمستحقيه، - بحسب ما ذكره مسؤولون.


القرار أدى إلى موجة من الغضب، والاستياء بين المواطنين بالقاهرة الكبرى والمحافظات، وألقوا باللوم على الحكومة معتبرين أن قراراتها تزيد من أعباء المواطن البسيط ولا تحد منها.

وكاد الأمر  أن يحدث أزمة كبيرة، لولا تدخل المحافظين الذين وضعوا تعريفة محددة بزيادة تتراوح من 10 إلى 15%؛ ما قلل من المشاحنات بين السائقين والركاب إلا أن بعض السائقين لم يلتزم بتلك التعريفة.

 

وحاول مسؤولو المرور تنظيم العملية في مواقف السيارات، ولكن لم ينجحوا بشكل كامل خصوصًا في مواصلات التنقل بين محافظتين، إذ وصلت الزيادة إلى نحو 10 جنيهات للراكب الواحد.

 **في العاصمة، وجه المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، بضرورة إلزام السائقين بوضع ملصق مدون به خط سير السيارة والتعريفة المقررة بحيث يتم وضعه بمكان واضح في مقدمة السيارة لمنع تلاعب السائقين.

 

وشدد على ضرورة أن يتم متابعة ذلك يوميًا من خلال حملات مرورية للرقابة من قبل رؤساء الأحياء، ورجال المرور وشرطة النقل والمرافق. وفي الجيزة، وصلت الزيادة المقررة لتعريفة الركوب فى مواقف السرفيس والنقل الجماعى بعد رفع أسعار البنزين والسولار 20% .


وتعليقًا على تلك الزيادة قال مصطفى عبد المنعم، موظف، من سكان السيدة زينب: "طهقنا وزهقنا خلاص من الغلا"، المرتب هيروح نصه في مواصلاتي أنا والعيال"، مستنكرًا زيادة جميع السلع الأساسية.

واعتبر أن قرارات الحكومة تزيد من أعباء المواطن البسيط ولا تحد منها، مشيرًا إلى أن السائقين يرفعون الأجرة بشكل مبالغ فيه.
 

**وفي الجيزة صرَّح المحافظ اللواء محمد كمال الدالي بأنَّه تم عقد اجتماع عاجل لإقرار الزيادة الجديدة بحضور رئيس نقابة النقل الجماعي ومباحث المرور وكافة الجهات وإلزام السائقين بها حتى لا يتم استغلال المواطنين.

 

وأوضح أنه تم تحديد الزيادة وفقاَ لمسافة كل خط، لافتًا إلى أنه سيتم تشديد الرقابة على كافة المواقف والنقل الجماعي بالمحافظة لمراقبة الزيادة الجديدة، لافتًا إلى أن الزيادة تتراوح بين 10 إلى 20%.


وأوصى باتخاذ إجراءات رادعة حيال أي سائق لا يلتزم بالتعريفة الجديدة، وكذلك إلزام كافة السائقين بوضع ملصقات على واجهة السيارة بالتعرفية المقررة وخط السير من بداية الخط وحتى نهايته .


وفي موقف المنيب بالجيزة، يتجمع الركاب حول السيارات للمفاوضة على سعر الأجرة، فيما يصمم السائقون على ألا تقل أجرة الراكب لمحافظة بني سويف عن 25 جنيهًا، بينما يقول الركاب إن السعر الرسمي 16 جنيهًا.

ووسط هذه المفاوضات التي تنتهي بانتصار رغبة السائقين، يقف مسؤولو المرور موقف المتفرج، مع اضطرار الركاب على الدفع حتى لا تتعطل مصالحهم ويعودوا إلى منازلهم بعد قضاء أغلبهم طيلة اليوم في القاهرة من أجل العمل بمقابل لا يتجاوز المائة جنيه، يتم دفع نصفها تقريبًا في المواصلات.

 
واشتكى سامي أسعد، موظف بالقطاع الخاص، من الغلاء المستمر في جميع السلع وقال لـ "مصر العربية": "حرام اللي بيحصل فينا، لولا الخوف من كلام الناس ان عاطل، ونظرة مراتي وعيالي، كنت بطلت شغل، لانها مش جايبة همها.. سبنا الحكومة ف حالها وهي مش راضية تسيبنا".

أسامة عبيد، سائق قال: "هنلاقيها منين ولا منين، شوية شوية هنولع في نفسنا، ارحمينا يا حكومة".
 

وأوضح أنه اضطر إلى رفع الأجرة، حتى لا يتحمل عبء ارتفاع أسعار البنزين قائلاً: "كله على الزبون".

 

** أما في الإسكندرية، أعلنت غرفة عمليات الإدارة العامة للمرور، مساء الجمعة، أسعار تعريفة الميكروباصات الجديدة، بجميع الخطوط بعد اعتمادها من اللواء دكتور رضا فرحات محافظ الإسكندرية.

وتشمل الزيادة الخطوط الداخلية القصيرة والتى يبلغ عددها 25 خطًا وتبلغ الزيادة فيها 25 قرشًا، بينما الخطوط المتوسطة التي يبلغ عددها 42 خطًا بلغت قيمة الزيادة بها 50 قرشًا، والمسافات الطويلة زادت فيها قيمة الأجرة جنيهًا واحدًا.

وبحالة من الغضب قالت سناء يونس، ربة منزل، قرار زيادة أسعار البنزين والسولار قرار عشوائي من الحكومة ضحيته المواطن الغلبان، حرام اللي بيحصل للناس  احنا مش عارفين نلاقيها منين ولا منين في الوقت اللي المرتبات والمعاشات محلك سر".

 

**وفي كفر الشيخ، اعتمد المحافظ اللواء السيد نصر، التعريفة الجديدة لسيارات الأجرة عقب ارتفاع أسعار الوقود ، بزيادة تراوحت بنسبة 10 إلى 15 % حسب مسافة الطرق وحالتها وبالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور ومديرية أمن كفر الشيخ.

 

وتضمنت التعريفة الجديدة زيادة سعر سيارات السرفيس الداخلي بمدينة كفرالشيخ وباقي المدن من 75 قرشًا إلى جنيه، وبالنسبة للتعريفة الجديدة للتاكسي بداية البنديرة 2 جنيه، والكيلو الأول 75 قرشًا، والكيلو الثاني 50 قرشًا، والكيلو الزائدة عقب ذلك 25 قرشًا.

ولم تكن محافظة الشرقية استثناء، إذ تم رفع تعريفة المواصلات داخل مدينة الزقازيق ومراكز المحافظة بنسب تتراوح ما بين 10 إلى 15 % طبقًا للمسافات مع إعلانها للمواطنين من خلال لوحات إرشادية يتم وضعها في جميع مواقف السيارات.
 

**وفي الأقصر، أعلن محمد بدر، محافظ الأقصر عن التعريفة الجديدة للمواصلات داخل وخارج مدينة الأقصر، مشددًا على ضرورة الالتزام بالأجرة التي تم الاتفاق عليها، مطالبًا المواطنين بعدم دفع أي زيادة فوقها.

 

وحذر مدير المواقف بالأقصر، السائقين من زيادة الأجرة، مشيرًا إلى أن عقوبتهم ستصل إلى غرامة ما بين 300 إلى 500 جنيه، وإيقاف السيارة لمدة شهر بعد إحالتهم إلى النيابة، كما أهاب بالمواطنين التمسك بالتعريفة الجديدة وسرعة الإبلاغ عن تجاوزات السائقين بالاتصال على رقم غرفة عمليات المحافظة وإدارة مرور الأقصر.

 

** بدوره، عقد حسام الدين إمام، محافظ الدقهلية اجتماعًا مع أعضاء الجهاز التنفيذي بالمحافظة في الديوان العام بحضور مدير أمن الدقهلية والأجهزة الأمنية والتنفيذية، وقد تم مناقشة زيادة التعريفة الجديدة.

 

 وأشار المحافظ، إلى أنه تم التواصل مع مجلس الوزراء والاتفاق على أن تتراوح الزيادة في أجرة السيارات من 15- 20 % لجميع خطوط السيارات الداخلية والخارجية، مشددًا على إقالة كل مدير موقف لا يستطيع التعامل مع الأزمات وتكليف مدير عام المواقف بمراجعة جميع منافذ التحصيل.

 **وفي الغربية، تفقد المحافظ اللواء أحمد ضيف صقر، مجمع مواقف سبرباي بطنطا للاطمئنان على التعريفة المقررة داخل وخارج مدينة طنطا التي تتراوح ما  بين 10% و15%.

 

وشدد صقر على السائقين بضرورة الالتزام بالتعريفة الجديدة وعدم المغالاة واستغلال المواطنين، مشيرًا إلى أنَّ من يخالف ذلك سيعرض نفسه للمساءلة القانونية وستسحب منه السيارة والرخصة.

 

وكلف مدير المواقف بالإعلان عن التعريفة الجديدة لكل خط سير فى أماكن ظاهرة بالموقف ولصق "استيكرات" على السيارات بالتعريفة الجديدة والتنبيه بالالتزام بها والمتابعة المستمرة وعدم التهاون مع أي شخص يخالف هذه  التعليمات

 

 

** كما أعلن محافظ المنيا عصام البديوي التعريفة الجديدة لجميع المواصلات داخل المدينة، وبين مراكز المحافظة والمحافظات المجاورة، والتي تم رفعها عقب زيادة أسعار الوقود. وقرر المحافظ، زيادة التعريفة الداخلية للمواصلات"السرفيس" 25 قرشًا على جميع خطوط السير داخل مدينة المنيا، لترتفع من 75 قرشا إلى جنيه واحد.

وارتفعت أجرة التاكسي من 4 جنيهات إلى 5 جنيهات داخل مدينة المنيا ومن 6 جنيهات إلى 8 جنيهات للمنيا الجديدة، كما قرر المحافظ رفع التعريفة بين المدن والقرى الرئيسية حوالي 25 قرشا، لترتفع من 75 قرشا إلى جنيه ومن جنيه إلى 125 قرشًا.


وفيما يخص التعريفة الجديدة بين مراكز المحافظة، فتم رفعها بنسبة تتراوح بين جنيه واحد إلى جنيه ونصف فقط، وبين المحافظات تم رفعها بنسبة تتراوح من 4 جنيهات إلى 5 جنيهات.


** وقرر اللواء عمرو عبدالمنعم إبراهيم، محافظ القليوبية، تعديل تعريفة الأجرة على مستوى المحافظة تماشيًا مع زيادة أسعار الوقود، حيث يتم زيادة أجرة الراكب للسيارات التي تعمل سرفيس داخل مدينة بنها إلى جنيه واحد بدلا من 75 قرشًا.

وأوصى المحافظ بتخصيص خط ساخن للإبلاغ عن أي سائق يخالف تلك التعريفة وهو برقم 114 خط ساخن المحافظة من أي تليفون أرضي بالإضافة إلى رقم 0133222979 خط غرفة عمليات إدارة الأزمات بالمحافظة.

 

** ومن جانبه، اعتمد الدكتور جمال سامى، محافظ الفيوم، أسعار تعريفة الأجرة الجديدة لسيارات الأجرة والسيرفيس بمحافظة الفيوم عقب رفع أسعار البنزين والغاز . وجاءت التعريفة الجديدة كالتالى: تاكسى المدينة 5 جنيهات، والسيرفيس داخل المدينة 1 جنيه، والفيوم المنيب 13 جنيها، والفيوم المرج أو عبود 15 جنيها، والفيوم بنى سويف 5.5 جنيه، والفيوم / أكتوبر 13 جنيها، والفيوم / رمسيس 15 جنيهًا.

 

** أما في المنوفية، فقال الدكتور هشام عبد الباسط، المحافظ، إن زيادة التعريفة الداخلية للمواصلات 25 قرشًا على جميع خطوط السير داخل المحافظة والتعريفة الخارجية إلى عواصم المحافظات المختلفة بنسبة تتراوح من 10 % إلى 15 % من القيمة السابقة.


وقال محمد بدوي، سائق ميكروباص: "إحنا ملناش ذنب في الزيادة دي؟ احنا اتفاجئنا زينا زي غيرنا برفع أسعار البنزين واضطرنا لزيادة الأجرة.
 

** كذلك اعتمد اللواء أحمد محمد حامد محافظ السويس، التعريفة الجديدة لسيارات الأجرة للخطوط الداخلية والخارجية، بعد الاجتماع الذي عقد بحضور ممثلي لجنة الإشراف على المواقف وإدارة المرور.

** والأمر نفسه في بني سويف، حيث تمت زيادة تعريفة الأجرة على الخطوط الداخلية بمراكز ومدن المحافظة بمقدار 25 قرشاً عن التعريفة السابقة باستثناء بعض المسافات الطويلة نسبيا فقد تم زيادتها إلى 50 قرشاً، وزيادة تعريفة التاكسي داخل المدينة لتكون 5 جنيهات وإلى شرق النيل بـ 10 جنيهات ، وتراوحت الزيادة بين المحافظة والمحافظات المجاورة من 1 جنيه إلى 2 جنيه.
 

وفي صباح الثالث من نوفمبر الجاري قرر البنك المركزي تحرير سعر صرف الجنيه وتركه للعرض والطلب (تعويم الجنيه).

وبعد قرار التعويم، قررت الحكومة رفع أسعار المحروقات بنسب ما بين 30 إلى 46.8 % في مساء اليوم ذاته.

شاهد الفيديو..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان