رئيس التحرير: عادل صبري 02:57 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالصور| مدرسة بالجيزة جدرانها متهالكة.. الموت على رؤوس الطلاب

بالصور| مدرسة بالجيزة جدرانها متهالكة.. الموت على رؤوس الطلاب

تقارير

تهالك الأبنية بمدرسة زويل في محافظة الجيزة

ولي أمر: المسؤولون يتجاهلون.. والمدير: الإصلاح جارٍ

بالصور| مدرسة بالجيزة جدرانها متهالكة.. الموت على رؤوس الطلاب

محمد جودة 10 نوفمبر 2016 17:45

"بكام ومنين".. تساؤلان مقتضبان لخَّصا بهما الرئيس عبد الفتاح السيسي - يومًا - الرد على كل سائل يسأل عن تطوير التعليم، فما بين "جدران متهشمة ومقاعد متهالكة ومواقع متناثرة ومناهج يقول قائلون إنَّها تحتاج عصفًا وليس تعديلًا" يعيش التعليم في مصر حاله.

 

جانبٌ من معاناة التعليم جسَّدته شكاوى عدد من أولياء أمور مدرسة زويل التجريبية بحي العمرانية بمحافظة الجيزة، إذ قالوا إنَّ المدرسة تعرِّض حياة أبنائهم للخطر بسبب تهالك مبانيها الخرسانية وتعرضها لتشققات وتصدعات، وأكَّدوا أنَّ المدرسة مهددة للسقوط في أي وقت.

 

المدرسة - التي يقول أولياء أمور طلابها إنَّها تعاني إهمالًا - أطلق اسمها على اسم العالم الراحل أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل.. زويل الذي أوصى قبل وفاته - كما نقل المتحدث باسمه - بالاهتمام بالعلم وسرعة تنفيذ مشروعه "مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا".

 

محمد العدوي رئيس مجلس آباء وأمناء المدرسة قال لـ"مصر العربية" إنَّ الحالة الإنشائية للمباني تمثل خطورة على حياة الطلاب؛ بسبب ما تشهده خطوط الصرف من تهالك أدَّى إلى تسرُّب المياه للجدران والأساسيات.

 

وأشار إلى تردي حالة دورات المياه وتهالك الأبواب واللوحات الخشبية "السبورات" بالفصول رغم أنَّ المدرسة بها فائض ميزانية عن العام الماضي يقدر بحوالي مليون جنيه، لافتًا إلى أنَّ هذا الفارق تمَّ حجبه ولم يتم صرف مخصصات الصيانة البسيطة لها.

وأضاف: "قدرة الكثافة الطلابية داخل فصول المدرسة تبلغ 36 طالبًا، والعدد الفعلي بالفصول وصل إلى 60 طالبًا، على الرغم من حالتها السيئة، إلا أن مجلس الوزراء قرر مد العمل بها لفترة مسائية".

 

وليا أمر - رفض ذكر اسمهما - تحدَّثا مع "مصر العربية"، فقال أحدهما إنَّ عددًا كبيرًا منهم تقدموا بعدة شكاوى خاصة بما أسماها "الحالة المتردية" بالمحافظة، مشيرًا إلى أنَّ المسؤولين يتجاهلون مطالب الأهالي.

 

"الآخر" أكَّد أنَّهم تلقوا وعودًا كثيرة بحل المشكلة دون تنفيذ على أرض الواقع، لافتًا إلى أنَّ عدد الطلبة بالمدرسة كبير إلا أنَّ المسؤولين لا يتهمون بالأمر.


بدوره، ردَّ محمد حسن مدير المدرسة - على هذه الشكوى - قائلًا: "أعمال الصيانة ستبدأ خلال أيام، ولن تستغرق أكثر من عشرة أيام، مشيرًا إلى أنَّه تم التجهيز لبدء عملية الإصلاح.

 

وأضاف: "بدأت في الإجراءات منذ فترة، وأصدرت تعليمات أمس الأول بغلق دورات المياة المتأثرة ووجَّهت أولادنا لدورة مياه أخرى حتى تبدأ أعمال الصيانة".

 

وصرَّحت الدكتورة بثينة كشك وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة بأنَّ قرار مد العمل بالفترة المسائية صادرٌ عن قرار مجلس الوزراء، لافتًا إلى أنَّ المحافظة والمديرية تتوليان بتنفيذه لحل أزمة القبول بالمدارس التجريبية.

 

وأضافت أنَّ الفترة المسائية تضم طلاب مرحلة التمهيدي فقط، وتعمل من الساعة 12 ظهرًا، وحتى الساعة 2.30 عصرًا، وهو وقت انتهاء اليوم الدراسي بشكل طبيعي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان