رئيس التحرير: عادل صبري 08:21 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تحليل خطاب النصر لدونالد ترامب.. ماذا تغير في عقلية الرئيس الأمريكي؟

تحليل خطاب النصر لدونالد ترامب.. ماذا تغير في عقلية الرئيس الأمريكي؟

تقارير

خطاب ترامب بعد إعلان فوزه بالانتخابات

تحليل خطاب النصر لدونالد ترامب.. ماذا تغير في عقلية الرئيس الأمريكي؟

أحمد درويش 09 نوفمبر 2016 15:11

صدمة كبرى أصيب بها متابعو الانتخابات الأمريكية في العالم كله وليس في الشرق الأوسط وحده، بعدما أعلنت نتيجة الانتخابات الأمريكية بفوز المرشح الجمهوري "دونالد ترامب" وخسارة منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

 

"ترامب" وعلى عكس أغلب استطلاعات الرأي الأمريكية، حصد المنصب الأهم بقيادة أكبر دولة في العالم.

 

وكثيرا ما توعد "ترامب" في خطاباته المتطرفة العالم الإسلامي والمهاجرين، وعددا من دول الخليج العربي، وأعلن صراحة دعمه ديكتاتوريات من بينها نظام القذافي في ليبيا، وصدام حسين بالعراق.


لكن بتحليل الخطاب الأخير للمرشح المتوّج برئاسة البيت الأبيض نكتشف أن خطابه اليوم بعد ظهور النتائج النهائية للانتخابات، يتضح أنه قام بتعديل كبير في صيغة الحديث الذي كان من قبل أكثر تطرفا وعصبية فبدا اليوم هادئًا متفائلا يدعو للتعاون، ويبشِّر بما هو قادم، ويفرد مساحة كبيرة من الحديث عن الشباب والعمل.   


سحابة كلامية توضح أبرز الكلمات التي قالها دونالد ترامب

 

 

 

 خطاب دونالد ترامب"تحليل" donald

                       


وهذه قائمة بأكثر الكلمات المتكررة التي استخدمها ترامب في خطابه اليوم:

Will great  ـ Want ـ Country come ـ Thank ـ Know ـ Reice priebus ـ unbelievable ـ President ـ Mike ـ Time ـ Tell ـ Campaign ـ Much ـ Dream ـ America ـ Brother ـ Together ـ Potential ـ Fantastic ـ Going ـ Years - Job ـ  Guy ـ Really ـ Call

 

وتظهر البهجة وصدمة الانتصار في كلمات ترامب، فواضح أنه هو نفسه لم يكن يصدق نتيجة الانتخابات.

ولم تظهر في هذا الخطاب الكلمات الأكثر استخداما في خطاباته وقت الحملة الانتخابية مثل الحديث عن داعش والشرق الأوسط وطرد اللاجئين ومنع الهجرة غير الشرعية.
 

ومن الممكن وصف هذا الخطاب بأنه الخطاب الأول لترامب وهو مسؤول حيث ظهرت شخصيته الطبيعية بعيدا عن الحشد الانتخابي وإثارة نعرات من الممكن أن تجلب له أصواتا انتخابية، فهو تعهد في الخطاب بأن يكون رئيسا لكل الأمريكيين، كما تحدث عن إعادة الحلم الأمريكي.
 

ولا يمكن التنبؤ بأن تستمر خطابات ترامب "العقلانية" الهادئة في الفترة المقبلة ولا يمكن أيضا التنبؤ بأن تستمر خطابات الكراهية والتحريض ضد الآخر التي انتهجها طيلة حملته الدعائية. فالجميع ينتظر ما تفصح عنه السنوات المقبلة في سياسات ترامب الداخلية والخارجية.

 

                                 رابط نص خطاب النصر لدونالد ترامب

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان