رئيس التحرير: عادل صبري 08:31 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فيديو| «يا دهب مين يشتريك».. سيدات تبيع «دبلة الزواج» بسبب الغلاء

فيديو| «يا دهب مين يشتريك».. سيدات تبيع «دبلة الزواج» بسبب الغلاء

تقارير

ركود بشارع "الذهب" بالإسماعيلية.. بعد تعويم الجنيه

بعد تعويم الجنيه

فيديو| «يا دهب مين يشتريك».. سيدات تبيع «دبلة الزواج» بسبب الغلاء

ركود بسوق الذهب في الإسماعيلية

ولاء وحيد 09 نوفمبر 2016 22:00


لمواجهة أعباء الحياة، والغلاء المستمر "اضطرت بعض النساء إلى بيع مدخراتهن من الذهب، في مشهد يعد مؤشرًا خطيرًا يكشف حجم معاناة المصريين واستفحال الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد" بحسب ما قال عبد الحليم العوامي، عضو شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالإسماعيلية.


وسيطرت حالة من الركود والكساد على بيع الذهب والمجوهرات بمدينة الإسماعيلية أدت لاختفاء مشهد الزحام من شارع مصر بمنطقة ميدان عباس الذي كان لا يخلو من الزبائن ليلاً ونهارًا.


وعن استمرار ارتفاع أسعار الذهب بالأسواق أكد العوامي لـ "مصر العربية" أن حركة البيع والشراء تشهد ركودًا غير مسبوق لم تشهده طوال الـ 20 عاماً الماضية.

وأضاف: "الأمر تعدى بيع المدخرات؛ فهناك الكثير من الأمهات يأتون لبيع دبلة زواجهم وهو أمر عزيز على كل سيدة ومعنى هذا أن الوضع متفاقم داخل البيوت المصرية واضطرهم للتخلي عن شيء مهم من أجل توفير النفقات".

وأشار عضو شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالإسماعيلية إلى أن حجم مبيعات الذهب في الأسواق حاليًا تراجعت بنسبة من 70 لـ 90% مع زيادة سعر الدولار وتأثيره المباشر على الذهب".

 

محمود أبو عدلي، تاجر مجوهرات بالإسماعيلية، قال إن ارتفاع أسعار الدولار خلال الفترة الأخيرة وخاصة بعد تحرير سعر صرف الجنيه المصري تسبب في زيادة بأسعار الذهب وإحجام المواطنين عن الشراء؛ ما أدى لتراجع في المبيعات بنسبة تجاوزت الـ 75% تقريبًا.

وأضاف لـ "مصر العربية" أن القيمة الشرائية تراجعت تماماً في الفترة الأخيرة وبات المقبلين على الزواج يعزفون عن شراء الشبكة والاكتفاء بشراء "الدبلة "فقط .



"قيمة الجنيه بقت في الأرض والـ 5000 جنيه اللي كانت من سنتين ممكن تشتري بها شبكة معقولة دلوقتي متقدرش تشتري نفس الشبكة بـ 12 ألف"، يقول أحمد علي تاجر ذهب مشيرًا إلى أن الأسعار ارتفعت وتوقفت معها عمليات البيع والشراء.


وأضاف لـ "مصر العربية" أنَّتجار الذهب يعانون حالياً لأنهم مطالبين بتسديد ضرائب وتأمينات وأجور عمالة وإيجارات وكهرباء وغيرها في الوقت الذي تراجعت فيه نسبة المبيعات بشكل كبير جداً وبات المكسب لا يكفي لتغطية الالتزامات".

 

وتتغير أسعار الذهب في مصر، متأثرة بالتغير الذى تشهده أسعار الذهب عالميًا، لكن اضطراب سعر الدولار يؤدي إلى تغير أسعار الذهب فى مصر زيادة ونقصان بنسبة كبيرة، فكلما ارتفع سعر الدولار فى السوق السوداء زادت أسعار الذهب فى مصر.


وارتفعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء وسط حالة من الترقب في الأسواق إثر التذبذب الحاد في أسعار الدولار.

وسجَّل عيار 14 نحو 385 جنيهًا، وسجل عيار 18 حوالي 514 جنيهًا، وعيار 21 حوالي 630 جنيهًا، وعيار 24 حوالي 720 جنيهًا، بحسب نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب في الغرف التجارية.
 

وقال نادي نجيب في تصريحات خاصة لـ "مصر العربية " إن حجم التعاملات في الأسواق ضعيفة جدًا تكاد تكون منعدمة، مشيرًا إلى أن السوق في حالة هدوء تام، بالإضافة إلى وجود حالة تذبذب في الأسعار منذ قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف.

 

وفي الثالث من نوفمبر الجاري قرر البنك المركزي تحرير سعر صرف الجنيه وتركه للعرض (تعويم الجنيه).

ووضع المركزي سعرًا استرشاديًا للبنوك بنحو 13 جنيهًا مقابل الدولار كبداية للتداولات.

وبعد قرار التعويم، قررت الحكومة رفع أسعار المحروقات بنسب ما بين 30 إلى 46.8 % في مساء اليوم ذاته.

شاهد الفيديو


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان