رئيس التحرير: عادل صبري 05:21 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

في مناقصات المترو.. المكاتب الفرنسية تلتهم النصيب الأكبر من المشاريع

في مناقصات المترو.. المكاتب الفرنسية تلتهم النصيب الأكبر من المشاريع

تقارير

مترو الانفاق

في مناقصات المترو.. المكاتب الفرنسية تلتهم النصيب الأكبر من المشاريع

أحمد درويش 08 نوفمبر 2016 20:56

المكاتب الاستشارية الفرنسية دائما ما تكون لها نصيب الأسد في المناقصات التي تجريها الهيئة القومية للأنفاق لإنشاء مترو الأنفاق في مصر.
 

 

فمنذ عام 1973 بدأ التعاون بين الحكومة المصرية وبين "بيت الخبرة سوفريتو" الفرنسي، ثم أعيد التعاون بينهما عام 1980 لإنشاء الخط الأول من المترو.


 

وبعد ثمانية أعوام تعاونت الهيئة القومية للأنفاق مع "المكتب الاستشارى سيسترا" عام 1998 واستمر التعاون حتى عام 2000 وذلك لإعداد دراسة عن مترو الأنفاق.

 


وفازت شركة “سيسترا” الفرنسية بالمناقصة التى طرحتها الهيئة القومية للأنفاق لاختيار استشاري لتقيم عطاءات الشركات المتنافسة على تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو.

 

 

وتم طرحها مرة أخرى من خلال مناقصة محدودة بناء على الشروط الجديدة التى تنص على أن يكون الفائز بالمناقصة أحد المكاتب الاستشارية من دول الاتحاد الأوروبى.


 

ويمول بنك الاستثمار الأوروبي هذه المرحلة بقرض قيمته 600 مليون يورو ووكالة التنمية الفرنسية 300 مليون يورو و44 مليون يورو كمنحة مقدمة من الاتحاد الأوروبى.
 

 

وشهد الدكتور جلال سعيد وزير النقل صباح اليوم الثلاثاء، توقيع عقد المجموعةG4  الخاص بأعمال السكة الحديد للمرحلة الثالثة (العتبة ـ امبابة ـ بولاق الدكرور) من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى مع التحالف  ETF/Orascom.

 

 

 

وتبلغ قيمة عقد المرحلة الثالثة من الخط الثالث 180 مليون جنيه و60 مليون يورو، ومن المعروف أن تمويل هذه المرحلة عبارة عن جزء قرض من كل من AFD الفرنسية بمبلغ 300 مليون يورو وبنك الاستثمار الاوروبي بمبلغ 600 مليون يورو، والباقي من الخزانة العامة للدولة .

 

يذكر أن طول هذه المرحلة يبلغ 17.7 كم، وتشمل على عدد (15) محطة، وسيتم تنفيذ هذه المرحلة على ثلاثة اجزاء "الجزء الاول من المرحلة الثالثة " بطول 4 كم، وتمتد من العتبة حتى الكيت كات، وتشمل على (4) محطات هى محطات ناصر"دار القضاء العالى" و ماسبيرو والزمالك والكيت كات، وأما الجزء الثانى من المرحلة الثالثة فهو بطول 6.6 كم، وتمتد من محطة الكيت كات مرورا بمنطقة امبابة حتى تصل الى المحطة التبادلية عند محور روض الفرج، وتشمل على 6 محطات هى السودان و امبابة و البوهى و القومية العربية و الطريق الدائري حتى المحطة التبادلية عند محور روض الفرج.

 

ويمتد "الجزء الثالث وهو بطول 7.1 كم من محطة الكيت كات ثم منطقة المهندسين وبولاق الدكرور حتى جامعة القاهرة وتشمل 5 محطات هى محطات التوفيقية ووادى النيل و جامعة الدول و بولاق الدكرور و جامعة القاهرة.

 

وكشف وزير النقل خلال كلمته في المؤتمر أن وزارة النقل تقوم حاليا باتخاذ الاجراءات وإعداد الدراسات اللازمة لاستكمال شبكة مترو الأنفاق، والتي تتضمن الخط الرابع والخط الخامس والخط السادس طبقًا لدراسات النقل التي تم إعدادها بواسطة هيئة التعاون الدولى اليابانية وإتحاد المكاتب الاستشارية الفرنسية المصرية.

 

وتساهم المكاتب الاستشارية الفرنسية في إعداد وتنفيذ مشروعات مترو الأنفاق منذ ثمانيات القرن الماضى أي منذ أكثر من 30 عاما ويعد أقوى مساهمات لفرنسا بمشروعات النقل بمصر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان