رئيس التحرير: عادل صبري 12:17 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

جهاز تنظيم النقل بالقاهرة.. ورقة حكومية قديمة لمواجهة تكدس مستمر

جهاز تنظيم النقل بالقاهرة.. ورقة حكومية قديمة لمواجهة تكدس مستمر

تقارير

تكدس مروري في القاهرة

استخدم 2010 ثم 2012 ثم 2014

جهاز تنظيم النقل بالقاهرة.. ورقة حكومية قديمة لمواجهة تكدس مستمر

أحمد درويش 08 نوفمبر 2016 19:04

جهاز تنظيم النقل بالقاهرة الكبرى، مشروع قديم جديد، ابتكره وزير النقل السابق، علاء فهمي، عام 2010 بهدف إنهاء التكدس الخانق، وصدر به قرار جمهوري عام 2012 لكنه ككثير من المشروعات القومية لم يكتمل. وأعاد تدويره مرة أخرى د.جلال سعيد وزير النقل الحالي.
 

والجهاز يهدف إلى العمل على تحسين الكفاءة الانتاجية للجهات القائمة على النقل، ورفع مستوى أداء مقدمي خدمات النقل، وتحقيق الطلب المتزايد في ظل أطر اقتصادية تستهدف مراعاة الخدمة الشاملة وحماية البيئة وعوامل الأمان.
 

وكان صدر قرار جمهوري رقم (349) بإنشاء الجهاز عام 2012، ثم صدر قرار بإنشاء مجلس إدارة الجهاز في مارس 2014.
 

الوزير قال إن الجهاز يهدف لتحقيق التوازن بين العرض والطلب على النقل، وتحسين جودة الخدمات، والعمل على تقليل الفاقد الاقتصادي نتيجة الزحام.

 

وقدّم البنك الدولي منحة لإنشاء البناء المؤسسي والإداري للجهاز، و تم إرسال الهيكل التنظيمي للجهاز للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وجاري اتخاذ باقي الإجراءات الإدارية من إعداد اللوائح، حيث تم الانتهاء من اللائحة الإدارية، وجار إنهاء إجراء إعداد اللائحة المالية.

 

وكشف الوزير جلال سعيد أنه تم عمل قرار بقانون لتعديل قرار إنشاء الجهاز وزيادة فاعليته، و سيتم العمل بما هو متاح من مساحة اختصاصات قادرة على تكوين شخصية الجهاز، وتعظيم تفاعلها مع شركاء المسئولية من محافظات القاهرة الكبرى ووزارات والداخلية الدفاع والإسكان والمالية والبيئة والتنمية المحلي وخبراء في مجال النقل.

 

تشكيل المجلس القديم
 

وترأس المهندس علاء فهمي وزير النقل تشكيل الجهاز لدى تشكيله عام 2010 أي قبل صدور قرار جمهوري به، وكان بعضوية كل من الرئيس التنفيذي للجهاز وممثل يختاره كل من وزير النقل ووزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية والداخلية والمالية والبيئة والتنمية المحلية من وزارته لا تقل درجته عن رئيس قطاع ، كما يضم المجلس ممثلا عن كل من محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية وحلوان والسادس من أكتوبر (حينها) ولا تقل درجته عن رئيس قطاع ويصدر باختياره قرار من المحافظ المختص.
 

ونص قرار إنشاء الجهاز إضافة 4 من الخبراء في مجال النقل يختارهم الوزير المختص ويصدر بتشكيل المجلس قرار من رئيس مجلس الوزراء وتكون مدة المجلس 3 سنوات قابلة للتجديد.
 

التشكيل الجديد للجهاز
 

يتضمن الهيكل التنظيمي لجهاز تنظيم النقل بالقاهرة الكبرى، إدارة عليا تختص بالتنسيق والتفاعل مع كافة الوزارات والهيئات والجهات المعنية بتنظيم عملية النقل والعاملة بالقطاع بما يدعم الجهاز فى عمل رؤية موحدة لحل أزمة النقل والمواصلات فى نطاق القاهرة.

 

دراسة تطوير المواصلات بـ 8 دول
 

المهندس سيد متولى، تولى رئاسة الجهاز، كشف أن أعضاء الجهاز قاموا بدعم من البنك الدولي بالاطلاع على تجارب 8 دول حول العالم، قامت بتنظيم عملية النقل وفى مقدمتها بريطانيا.
 

وأضاف متولي أن أهدف الجهاز هو تحسين خدمات النقل بإقليم القاهرة الكبرى فى السنوات المقبلة ووضع حلول عملية لأزمات النقل العام والمساهمة فى تطوير مرافق النقل المختلفة. 

 

وتحدًث متولي عن أن خطوة المشروع تأخرت كثيرًا فقد صدر قرار بإنشاء الجهاز منذ عام 2012 .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان