رئيس التحرير: عادل صبري 05:36 صباحاً | الاثنين 28 مايو 2018 م | 13 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

بالصور.. جرس الفوضى يدق في مدارس دمياط

بالصور.. جرس الفوضى يدق في مدارس دمياط

معركة بالكراسي بين إداريين بمدرسة بسبب مقعد المدير

أحمد أنور 03 نوفمبر 2013 10:03

منذ أحداث 30 يونيو والانفلات الأمني في البلاد، زادت حالة السوء التي تعانيها المدارس الحكومية بدمياط.. نقص في المدرسين والخدمات، انعدم الأمن، تسرب الطلاب، والدروس الخصوصية "لعبت لعبتها"، السياسة ضربت العملية التعليمية، لتعم الفوضى، وينعدم أمل تخريج جيل مؤسس علميا قادر على تحدٍ جديد من أجل "عيش حرية وعدالة اجتماعية".

 

"مصر العربية" تفتح ملف الفوضى في مدارس دمياط لتدق ناقوس الخطر قبل فوات الأوان من تنظيم العملية التعليمية ووقف تسريب الطلاب من الدراسة.

 

محمد جمعة، 39 عاما، ولي أمر أحد الطلاب، يقول: «لدي ولدان في مدرسة محمد صادق الابتدائية بإدارة دمياط، ومنذ الثورة لا يوجد تعليم نهائيا، والمدرسة تقول لأولياء الأمور إنها غير مسؤولة عما يحدث داخلها من فوضى بسبب عجز المدرسين، ولم يعد أمامي سوى الاعتماد على الدروس الخصوصية، التي زاد سعرها ثلاثة أضعاف عن العام الماضي".

 

وتابع جمعة "التوجيه من جانب مديرية التعليم على المدارس الحكومية لم تعد كما كانت، فأصبحت أبواب المدارس مفتوحة، وأصبح المدرس لا يقوم بالشرح وتلقين الدروس، وغاب دورها في التربية، ما دعا إلى زيادة حالات البلطجة، وتردي التزام والانضباط بشكل كبير خارج المدارس من خلال اعتراض التلاميذ  لبعضهم واعتداءاتهم المتبادلة. هذه الأمور زادت من خوف وقلق أولياء الأمور يوما بعد يوم وجعلتهم متفرغين لمرافقة أبنائهم ذهابا وإيابا".

 

أما محمد العزبي ولي أمر طالب بمدرسة 6 أكتوبر الابتدائية، فيؤكد لـ"مصر العربية" أنه تقدم بمذكرة لمديرية التربية والتعليم بدمياط ضد عدد من معلمي المدرسة بسبب عدم قيامهم بالشرح أثناء الحصة وضغطهم على التلاميذ لكي يأخذوا دروسا خصوصية ولم يتحرك أحد ويبحث الشكوى.

 

الفوضى لم تقتصر على التعليم العام بل هناك نصيب كبير للتعليم الفني، فبخلاف الإهمال المعتاد في المستوى، فإن ميادة أحمد إحدى طالبات مدرسة الزخرفية، تقول: لا توجد إسعافات أولية داخل الأقسام بالمدرسة والجميع يعلم طبيعة العمل في الأقسام الميكانيكية، والزائرة الصحية خارج الخدمة".

"وإذا كان رب البيت بالدف ضارب...." ينطبق هذا المثل على مدرسة الجلاء الابتدائية بدمياط، حيث نشبت معركة بالكراسي بسبب الخلاف على توزيع المناصب الإدارية داخل المدرسة؛ حيث تشاجر كل من  محمد الحمزاوي وجمال البربير وسب كل منهما الآخر ورفع كل منهما الكرسي للآخر؛ بعد أن اختلافا على مقعد نائب المدير، وذلك بعد خروج مدير المدرسة على المعاش وتأخر الإدارة في تعيين مدير، ما تسبب في وجود حالة من الصراع بين معلمي المدرسة، ومن ثم ترك معلمو المدرسة الحصص وانشغلوا في فض "الخناقة"، ولم يجدوا أمامهم غير مكتب مدير عام إدارة دمياط التعليمية ثم إلى وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط ليحل المشكلة.

بعد هذا كان من الطبيعي أن تجد ما لا يسر قلبك بإحدى الصفحات التي تهتم بتقييم الجودة التعليمية بالمحافظات، فقد نشرت صفحة "ويكليكس التربية والتعليم" على موقعها الرسمي على "فيس بوك" أنه يوجد بإحدى المدارس 4 نظار بدون جدول في مدرسة لا يزيد عدد فصولها عن 12 فصلا، كما توجد مدرسات بدون جدول في المدرسة، كما  يتم استغلال مبنى المدرسة لإعطاء الدروس الخصوصية أثناء وبعد اليوم الدراسي.

وبسؤال أحد معلمي المدرسة أفاد بأن المدير الذي خرج على المعاش الأسبوع الماضي دأب على تلقي طلبات التحاق بالصف الأول الابتدائي. هذه الطلبات مخالفة للموقع الجغرافي المنصوص عليه في القرار الوزاري كما أنه يقوم باصطناع مستندات ويقوم بتحصيل تبرعات إجبارية ومبالغ ضخمة من أولياء الأمور مخالفا بذلك تعليمات محافظ دمياط ووكيل وزارة التربية والتعليم، كذلك يطلب منهم أشياء عينية مثل أجهزة كمبيوتر وطابعات ليزر وفاكسات وماكينات تصوير وكلها أجهزة مستعملة ومستهلكة وغير صالحة للاستعمال داخل المدارس، لأنها من مكتبه الخاص، كما أنه يشكل لجنة صورية لتلقي طلبات الالتحاق لا يعرض عليها أي ملف بل يقوم هو بتلقي الطلبات والموافقة أو الرفض ولذلك اتفق مع عدد من المعلمين محرضا إياهم على الخروج من المدرسة والتظاهر لاختيار مديرة من المدرسة خلفا له حتى لا يدخل عليهم مدير من خارج المدرسة وتظل الأمور متاحة للجميع، وطالبت الصفحة وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط بتشكيل لجنة فنية قانونية مالية لمراجعة ملفات التلاميذ داخل المدرسة وسؤال التلاميذ أين يكون محل سكنهم ليتضح الأمر للجميع. 

غياب اللوائح والقوانين

 هشام كيرة، أحد المدرسين بمدرسة غيط النصارى الابتدائية التابعة لإدارة دمياط التعليمية، يقول: تقدمت في العام السابق لشغل وظيفة مدير مدرسة ورغم أن المواصفات تنطبق علي حيث إننى حاصل على مؤهل عال ومدرس أول وحاصل على تدريب مدير من الأكاديمية المهنية للمعلمين، ولكن للأسف تم اختيار معلم أول حاصل على دبلوم فقط ودون الإعلان عن الوظيفة بطريقة رسمية وفي بداية هذا العام تقدمت للتعليم الابتدائي بملف للتقدم لعمل مدير مدرسة ولكن الورق للأسف تم حفظه داخل الأدراج.

وتساءل كيرة: هل من المككن أن أحصل على حقي أم لابد من اللجوء للقضاء الإداري أم أجد حلا عند وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط ووزير التربية والتعليم.

 انتشار القمامة وغياب الصيانة

 

انتعشت سوق القمامة فانتشرت داخل وخارج أسوار المدارس، ورغم أن الأولوية في نظر المتابعين للمدارس هي نظافة الفناء ودورات المياه قبل أي شيء آخر، فإن القمامة موجوده والنظافة غائبة، كما أن الصيانة والمتابعة لدورات المياه غير موجودة، فمعظم صنابير المياه تمت سرقتها، خاصة في المدارس الموجودة بأطراف مدينة دمياط، كما تنتشر المواشي أمام معظم مدارس منطقة شطا على طريق دمياط بورسعيد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان