رئيس التحرير: عادل صبري 06:53 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فيديو| القصة الكاملة.. بيع السائل المنوي للخيول العربية الأصيلة لـ إسرائيل

فيديو| القصة الكاملة.. بيع السائل المنوي للخيول العربية الأصيلة لـ إسرائيل

تقارير

محطة الزهراء للخيول والفساد وتهريب السلالات النادرة لـ إسرائيل

فيديو| القصة الكاملة.. بيع السائل المنوي للخيول العربية الأصيلة لـ إسرائيل

الفساد في محطة الزهراء للخيول

محمد زيدان 02 نوفمبر 2016 20:36

في عام 1928، إبان عهد الملك فؤاد الأول، تقرر إنشاء "محطة الزهراء" لتربية الخيول العربية الأصيلة والحفاظ على أصالة أنسابها، بعد تكليف قسم تربية الحيوان في الجمعية الزراعية الملكية المصرية بالمباشرة في تربية الخيول العربية الأصيلة.

 

وتتلخص مهام محطة الزهراء، التي تقع على مساحة 50 فدانًا في عين شمس بتجميع كل الخيول الموجودة في مصر وتربيتها في بيئة مشابهة لظروف الحياة الطبيعية، وكذلك عمل سجلات لهذه الخيول وأنسابها حيث أصبح هناك عائلات للخيول موجودة حتى الآن وتضم أسماء الخيول وأنسابها، للحفاظ على السلالات.

 

وتعاني المحطة، التي تحتوي على حوالي 427 رأسًا، تمثل أهم سلالات الخيول العربية الأصيلة، الآن من الإهمال الذي يضرب أرجاءها.

 

 

"مصر العربية" ترصد في السطور التالية أزمة محطة الزهراء للخيول وتهريب وضياع العديد من الفصائل والسلالات النادرة لصالح إسرائيل، بجانب الصراع الدائر بين رئيس الهيئة الزراعية المصرية التابع لوزارة الزراعة، ومدير المحطة التابع لوزارة الدفاع.

 

ترويض الخيول

 

 

 

البداية..

 

مذكرة من أصحاب مزارع الخيول

 

أصحاب مزارع الخيول، تقدموا بمذكرة مكتوبة بخط اليد، إلى الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توضح الأخطاء التي تحدث في مكتب التسجيل بمحطة الزهراء.

 

وأكدت المذكرة أن هذه الأخطاء أدت إلى الإضرار بسمعة مصر عالميا وفقد المصداقية لدى المنظمة العالمية للخيول العربية الأصيلة، مطالبة "الزراعة"، سرعة التحقيق واتخاذ الإجراءات الرادعة لمن قاموا بأعمال التزوير، موضحة المذكرة أن ما حدث يؤثر سلبا على الحظر على تصدير لخيول ويعيق الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الوزارة برفع الحظر عن تصدير الحيول العربية.

 

وأوضحت المذكرة، أن هذه الصناعة تجلب سنويا اثنين ونصف مليار دولار في حالة نجاح وزارة الزراعة في تصدير الخيول العربية المصرية، إضافة إلى أن حجم صناعة الخيول في مصر تصل إلى عشرين مليار دولار سنويا.

 

وكشفت المذكرة طبقًا لأصحاب المزارع، عن العديد من المخالفات التي تجرى في مكتب التسجيل بمحطة الزهراء، منها التأخير في سحب العيانات من المزارع رغم تسديد المربون للمصاريف الخاصة بتحاليل  "D N A"، بالإضافة إلى سحب العينات من المزارع والتأخر في إرسالها للمعامل المختصة بهذا العمل.

 

وشملت المخالفات عدم إبلاغ المربين بنتائج العينات، والتأخر في إرسالها من المعامل بالسلب أو الإيجاب، وعدم إبلاغهم بأي تغيير في قيمة الـ "D N A"، أو الرسوم المستحقة على الاشتراكات السنوية، وعدم الإبلاغ بشكل رسمي عن المهلة المتاحة لتسديد الـ "D N A" من تاريخ المواليد للفرسات، وإهدار شهادات أنساب لبعض الخيول دون التأكد من صحة بعض تلك الأنساب، ووجود أخطاء في تحاليل البصمة الوراثية الخاصة ببعض الخيول.

 

وأكد المذكرة أن وزير الزراعة حول المربين إلى الدكتور مسعد قطب رئيس الهيئة الزراعية المسئولة عن محطة الزهراء للخيول، والذي أكد أنه اتخذ كافة الإجراءات اللازمة، لكن تم تجميد هذ ه القرارات والتي على رأسها جرد فوري لمكتب التسجيل من قبل المسؤولين لحين دراستها بالوزارة.

 

واقتحم المربيون مكتب الوزير لمقابلته وقيل لهم أنه غير متواجد وقام مدير مكتبه الدكتور خالد الحسني، بترضيتهم، معلنا أن الوزير هو الذي جمد القرار.

 

 

تهريب طلائق قيمتها الملايين  لمزارع خاصة

 

كشفت مستندات رسمية صادرة من محطة لزهراء التابع للهيئة الزراعية المصرية التابعة لوزارة الزراعة، أن هناك عملية تزوير وخروج طلائق تقدر قيمتها بملايين الجنيهات من أرض محطة الزهراء إلى المزارع الخاصة، ومنها إلى المشرحة بعد مرضها ونفوقها فور رجوعها إلى المحطة.

 

وطبقًا للمستندات، فقد شكل الدكتور مسعد قطب رئيس الهيئة الزراعية، لجنة بالقرار رقم 267 بتاريخ 17 يوليو 2016، لجرد وتفتيش أعمال الإدارة العامة لتسجيل الخيول، برئاسة الدكتورة شيرين إدوار فهمي مدير عام الإدارة العامة للتربية؛ لجرد جميع الأعمال المتأخرة بالإدارة العامة لتسجيل واقتراح جدول زمني لإعادة تنظيم العمل بالإدارة مع رفع اللجنة محضرها لرئيس الهيئة للاعتماد.

 

 

سرقة السائل المنوي للخيول المميزة

 

اجتماع بين رئيس الهيئة الزراعية المصرية مسعد قطب، وأحد مربي الخيول يدعى طارق حمدي صاحب مزرعة الفريدة للخيول، وطبقًا للمصدر الذي حضر الاجتماع، أوضح أن اللقاء تطرق إلى قضية فساد كبرى تمت داخل المحطة، وهي سرقة السائل المنوي للخيول المميزة بالهيئة.
 

وقال طارق حمدي صاحب مزرعة الفريدة للخيول، إنه أبلغ رئيس الهيئة استعداده؛ لتجميع السائل المنوي لذكور الهيئة المميزة، مشيرا إلى أن هذ الاقتراح ليس الأول من نوعه، لكن  معمل مزرعة الفريدة قام بتجميع 3600 "استروة" وهي عبارة عن أسطوانة بلاستك صغيرة تحتوي على السائل المنوي.

 

 

وأكد المصدر، في تصريحات خاصة لـ مصر العربية، أن محطة الزهراء أرسلت لصاحب مزرعة الفريدة أهم 3 طلائق لديها هم "رواح وسراج الدين وبيضون" منذ عام ونصف، مؤكدا أن هذه الطلائق لا تقدر بثمن وسبق وأن عرضت إسرائيل شراء أحد هذه الطلائق بأي مبلغ، وبعد الانتهاء من تجميع السائل المنوي حضر طبيب من الهيئة الزراعية دون خطاب رسمي للمزرعة وأخذ السائل المنوي، ومن وقتها لا يعرف أحد عنه شيئًا، مشيرًا إلى أن تجميع السائل المنوي وحفظة في النيتروجين يجعله يعيش أكثر من 100 عام ويمكن استعماله في أي وقت.

 

وأضاف المصدر، أن معمل مزرعة الفريدة قام بتجميع السائل المنوي بدون أي مقابل حيث لا يوجد بالمحطة معمل لتجميع السائل المنوي، مؤكدًا أن صاحب المزرعة أرسل السائل المنوي لرئيس الهيئة مع أحد الأطباء، بعد اتصال العميد طارق وفا، رئيس محطة الزهراء به مطالبًا، تسليم السائل شفويا.

 

وأوضح المصدر، أن الواقعة اكتشفت بالصدفة في منصف شهر يونيو الماضي، وأن رئيس الهيئة أعطى تعليماته للعميد طارق وفا رئيس المحطة بالبحث عن السائل المنوي، ومن الشخص الذي استلمه شفويا من مزرعة الفريدة، لكن الأخير تقاعس في عمليات البحث، ما دفع رئيس الهيئة الزراعة مسعد قطب إلى تشكيل لجنة من 5 أطباء اثنين من معهد تناسليات الهرم و3 أطباء من المحطة، وأرسل اللجنة في ذلك الوقت للقائم بأعمال الهيئة الزراعية عصام مطاوع إلا أن اللجنة لم يتم تفعيلها.

 

شاهد الفيديو..

 

 

 

أعضاء لجنة الزراعة بالبرلمان

 

النائب عبدالحميد الدمرداش، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، قال إنه يوجد بالمحطة، المكتب الوحيد المسئول عن تـسجيل الخيول العربية في مصر وهو المتحكم في سوق الخيول المصري، والتي تقوم الهيئة الزراعية بختم كل الخيول المملوكة لها، بالإضافة إلى الخيول الخاصة حيث يأخذ كل مهر تتم ولادته اسمًا لا يكرر ورقمًا يكوى به على العنق بالنيتروجين السائل، وهو ما يمثل رقم قومي لكل فرس يسجل عليه كل بياناته منذ لحظة تكوينه جنينا.

 

وأوضح أن اللجنة ستدرس ملف تسجيل أنساب الخيول العربية الأصيلة بمكتب التسجيل المصري التابع لوزارة الزراعة، وقضية تلاعب بعض الموظفين بالبصمة الوراثية الخاصة بالخيول وتحاليلها وإصدار شهادات أنساب لبعضها دون التأكد من صحة هذه الأنساب.

 

وأضاف أنه من الممكن أن تتسبب هذه القضايا في تجميد قرار رفع حظر تصدير الخيول المصرية إلى دول أوروبا، بعد أن أعلنت منظمة الخيول العربية استعدادها لرفع الحظر بعد 6 سنوات من فرضه في 2010.

 

النائب هشام الحصري، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أكد أن عملية التزوير في أنساب الخيول والتلاعب في أوراق رسمية تعطي انطباعا غير جيد للجهات الدولية في الخارج.

 

 

الصراع بين "الزراعة و"الدفاع"

 

العميد طارق وفا مدير المحطة

 

العميد طارق محمد وفاء مدير المحطة، اتهم مسعد قطب رئيس الهية الزراعية المصرية، باتخاذ قرارات غير مدروسة، موضحًا أن المحطة تعاني من إهمال شديد في البنايات وعنابر الإيواء للخيول بالإضافة إلى الصرف الصحي والمياه والكهرباء، ناهيك عن المخالفات التي تتجاهلها الهيئة حتى الآن، والتي تقد بنحو 5 أطنان يوميا، والتي تشكل خطورة على حياة الخيول والمواطنين من نشر العدوى والأوبئه، والتي تتسبب هذا العام في زيادة النفوق إلى أن يتخطى الرقم 50 مُهرا بعد المذبحة التي حدثت بسبب انتشار فيروس بين الخيول.

 

وتابع: لم تستطع المزرعة السيطرة عليه نتيجة لتأخر الاستجابة في توريد المسلتزمات الطبية للمزرعة، مُشيرًا إلى أنه خلال فترة ليست بالبعيدة حدث اشتعال ذاتي لهذه المخلفات وتصاعدت الأدخنة بالمنطقة بالكامل، مما دفع الأهالي إلى التظاهر في اليوم التالي مطالبين بإغلاق المحطة لما تسببه من أضرار صحية، وتهديد لحياتهم.

 

وحذر من استخدم طلائق خارجية من خارج المحطة سواء من نفس النسل أو غيره، معتبرا إياه تلويثا للدم المصري من الخيول، ويفتح الباب للتلاعب بين المتربصين من رجال الأعمال داخليا أو خارجيا لتدمير المحطة ونسل الخيل العربي الأصيل في مصر.

 

وأكد أن رئيس الهيئة الزراعية، تسبب في الاضرار بسمعة مصر أمام المنظمات الدولية، وذلك بنشره مخاطبات رسمية سرية على مواقع التواصل الاجتماعي، مما أدى إلى اهتزاز صورة مصر ممثلة في مكتب تسجيل الخيول العربية أمام المنظمة الدولية.

 

وقررت "المنظمة الدولية"، بإرسال لجنة للتفتيش في خلال شهرين، وهددت بإغلاق المكتب، وسحب تبعيته لصالح دول خارجية ولصالح رجال أعمال، ما يؤدي إلى اهتزاز صورة مصر أمام الاتحاد الأوروبي واستمرار حظر المفروض من قبل الاتحاد الأوروبي على تصدير الخيول العربية نتيجة التصرفات غير المسئولة أمام منظمات دولية بهذه القيمة، ناهيك عن جعل سوق المصري للخيول تتحكم فيه دول خارجية حال إغلاق المكتب في مصر.

 

وقال، إن رئيس الهيئة، تعمد تعيين قيادات غير صالحة في الأماكن الحساسة، كون البعض منهم يعملون لدى بعض المربين ورجال أعمال، مُشيرًا إلى أنه قام بوضع نفس الطاقم الذي تسبب بانهيار إدارة التسجيل بين الأعوام من 2012 حتى 2015، وذلك فقط لكونهم يعملون لدى بعض رجال الأعمال.

 

 

مسعد قطب رئيس الهيئة الزراعية المصرية

 

قال الدكتور مسعد قطب، رئيس الهيئة الزراعية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه سيتقدم باستقالة مسببة من منصبه إلى وزير الزراعة بعد أن باءت جميع محاولاته لتحسين الأمور في محطة الزهراء بالفشل.

 

وأوضح أنه فعل كل ما بوسعه للتفاهم مع مدير محطة الزهراء العميد طارق وفاء، ولكن الأخير لم يستجب ولم يلتزم بتعليماته فيما يخص الاستعداد لمهرجات الخيول العالمي المزمع عقده الشهر الحالي.

 

وأكد أن طارق وفاء، مدير محطة الزهراء للخيول، تهجم عليه بالسب والقذف ومحاولة الاشتباك معه خلال زيارته إلى المحطة لتفقد الخيول، مؤكدا أنه لا يعلم ما إذا كانت مكاتباته إلى الوزير تصل أم لا، حيث إنه لا يستطيع مقابلة الوزير.

 

وتابع: عن علم العميد طارق وفاء، مدير المحطة، بذهابه للمحطة، أصدر تعليماته للعمال بإعادة الخيول إلى أماكنها وعدم إخراج أى خيل إلا بتعليمات شخصية منه.

 

وأضاف أن مدير المحطة قال إنه مكلف من قبل وزارة الدفاع ويأخذ تعليماته من قبل وزارة الدفاع، فكان ردي " أن المحطة تتبع وزارة الزراعة وليس لها علاقة بوزارة الدفاع."

النيابة الإدارية تحقق في قضايا التزوير.

 

 

قرر الدكتور مسعد قطب، رئيس الهيئة الزراعية المصرية آنذاك، بإحالة طارق محمد وفا، مدير محطة الزهراء للخيول، إلى النيابة الإدارية، للتحقيق في عدد من المخالفات، المنسوبة إلى مدير المحطة، ووقفه عن العمل لمدة 3 أشهر، لحين الانتهاء من التحقيقات.

 

فيما كشف القرار، الذي يحمل رقم 401 بتاريخ 3 أكتوبر 2016 عن مخالفات، ارتكبها مدير محطة الزهراء للخيول منها اتهامه بالتسبب في نفوق عدد من الخيول العربية الأصيلة بالمحطة، وتقصيره في العمل، بما أضر بالمال العام.

 

وكشف القرار أن المذكور تسبب في حدوث عدم استقرار إداري بمحطة الزهراء للخيول، بسبب قيامه بالاعلان عن طلب عدد من الاطباء البيطريين الجدد رغم عدم وجود تمويل لهذه الوظائف، ما تسبب في استقالات بالجملة لخبراء المحطة، فيما تضمنت الاتهامات تورطه في إهدار المال العام، فيما يتعلق بالتصرف في السائل المنوي لعدد 150 "طالوقة" للخيول العربية الأصيلة من عائلات "رواح، وسراج الدين، وبيضون"، ما تسبب في خسائر مادية للدولة.

 

وتضمن القرار 15 اتهامًا منها، قيام طارق وفا، مدير محطة الزهراء، بالتورط في ارتكاب أعمال تزوير في أنساب وشهادات الخيول، وإهدار المال العام، والعبث بقاعدة بيانات تسجيل الخيول العربية الاصيلة، رغم الميزة النسبية لمصر في هذا المجال.

 

 

نقيب البيطريين يخاطب الحكومة لإنقاذ المحطة

 

خاطب الدكتور خالد العامري، النقيب العام للأطباء البيطريين، الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومجلس الوزراء، لإنقاذ محطة الزهراء للخيول العربية، باعتبارها إحدى قلاع مصر فى تربية الخيول، مشيرا إلى أن المحطة تتعرض لمحاولات تدمير لصالح رجال الأعمال.

 

وأوضح العامري، أنه تم سحب صلاحيات مدير المحطة لإرغامه على قبول إدخال سلالات أجنبية من الطلائق، وهو ما يهدد بقاء السلالة العربية المصرية النقية، على حد قوله، والتى يرجع تاريخها إلى محمد على باشا.

 

وقال الدكتور مسعد قطب، رئيس محطة الزهراء للخيول التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ردًا على نقابة البيطريين، إن الخيول الأصيلة بمحطة الزهراء تتم المحافظة على أنسابها، مشيرا الى انه منذ الحضارة الفرعونية لم يستطع أحد التلاعب فى نقاء فصيلة الخيول المصرية الأصيلة.

 

 

وزارة الزراعة تدخل

 

قالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في  بيان لها يوم 10 أكتوبر، إن الدكتور خالد الحسني رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير أصدر أمراً إدارياً، بإيقاف العميد طارق محمد وفاء عبد الحميد رئيس الإدارة المركزية لتربية الخيول العربية الأصيلة عن العمل، وكلف المهندسة عزة طه عبد الغفار رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة الزراعية المصرية، بالقيام بتيسير أعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة.

 

وكلف الدكتورة شيرين إدوار فهمي مدير عام الإدارة العامة لتربية الخيول العربية بالقيام بتيسير أعمال الإدارة المركزية لتربية الخيول العربية الأصيلة بمحطة الزهراء بالهيئة الزراعية المصرية، وكذلك أمر بتحويل رئيس الهيئة ورئيس الإدارة المركزية لتربية الخيول بمحطة الزهراء للنيابة الإدارية، للتحقيق في المخالفات التي تم كشفها بالمحطة.

 

الإطاحة بمسعد قطب وتعيين المهندس أيمن المعداوي

 

أصدر الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، في 18 أكتوبر الماضي، قراراً وزارياً يحمل رقم 1729 لسنة 2016، بتكليف المهندس أيمن كمال المعداوى بالعمل رئيساً لمجلس إدارة الهيئة الزراعية المصرية، وذلك خلفا للدكتور مسعد قطب.

 

ويأتى هذا التعيين بعد الإطاحة برئيس الهيئة الزراعية المصرية السابق الدكتور مسعد قطب، على اثر خلفات وتجاوزات عن محطة الزهراء للخيول، تم من خلالها تبادل الاتهامات بينه وبين مدير المحطة الدكتور عميد طارق وفا، وهو ما أدى إلى اصدار خالد الحسنى مدير المكتب الفنى لوزير الزراعة قرارا بالوقف الإدارى لمدير المحطة.

 

وتنظم محطة الزهراء في مصر مهرجانا دوليا سنويا في شهر نوفمبر، للخيول العربية الأصيلة تشارك فيه خيول عربية من مختلف الدول، ويجري خلاله تنظيم مسابقة لاختيار أجمل الخيل في المهرجان، وتنظم المحطة مزادين في العام لبيع الخيول وشرائها، بجانب مهرجان الفروسية الشعبية، الذي يهدف إلى تدريب الخيل على عمل حركات على الموسيقى.

 

شاهد الفيديو..

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان