رئيس التحرير: عادل صبري 10:23 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خوفًا من مصير حنفي.. الزراعة والتموين تضعان ضوابط استلام القمح

خوفًا من مصير حنفي.. الزراعة والتموين تضعان ضوابط استلام القمح

تقارير

الدكتور عصام فايد وزير الزراعة

خوفًا من مصير حنفي.. الزراعة والتموين تضعان ضوابط استلام القمح

الحسين المطعني 11 أكتوبر 2016 12:35

بدأت الاجتماعات التنسيقية المشتركة، بين ممثلي وزارتي الزراعة والتموين لوضع الضوابط الخاصة باستلام محصول القمح من المزارعين للموسم الجديد، ووضع المقترحات الخاصة بسعر التوريد قبل زراعة المحصول.


وقالت وزارة الزراعة في بيان لها، إنه تم خلال الاجتماع التنسيقي الأول الذي عقد بديوان عام الوزارة بحضور الممثلين المعنيين من الوزارتين، بدعوة من الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، التأكيد على ضرورة وضع آلية تضمن وصول القمح المحلي للشون، مع تلافي جميع سلبيات العام الماضي، والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه من مزارعي المحصول.

 

وبناء على الاجتماع، كلف "فايد"، المجتمعين من الوزارتين بالحرص على أن تساهم الآلية الجديدة في تتبع القمح المستورد ووضعه في أماكن معينة لتفادي تسريبه وخلطه بالأقماح المحلية، مع دراسة مدى إمكانية وقف استيراد الأقماح أثناء توريد الأقماح المحلية، بشرط ألا يؤثر ذلك القرار على الاحتياطي الاستراتيجي للقمح.

 

وقال مصدر مسؤول بوزارة الزراعة، إن الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن التنسيق بين الوزارتين يأتي في إطار القضاء على التلاعب في توريد المح كما حدث مسبقًا وتسبب في الإطاحة بوزير التموين السابق خالد حنفي.
 

وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته في تصريحات خاصة لـ مصر العربية، أن وزير الزراعة يخشى مصير "حنفي"، بعد ذكر اسمه من قبل لجنة تقصي حقائق فساد القمح التي شكلها البرلمان بسبب الحيازات الوهمية والتي تسببت في زيادة التوريدات والتلاعب فيها.
 

وتسبب تويد القمح مؤخرًا خلال وجود الدكتور خالد حنفي وزير التموين السابق، العديد من التلاعب في عملية التوريد، ما أدى إلى تشكيل البرلمان لجنة تقصي حقائق بقيادة المهندس مجدي ملك، عضو مجلس النواب، للكشف عن التلاعب في توريد القمح وفساد بالملايين، وبناءً على نتائج اللجنة تمت الإطاحة بوزير التموين من منصبة بسبب كشوف التوريد الوهمية.



اضغط هنا لمتابعة آخر اخبار مصر


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان