رئيس التحرير: عادل صبري 11:26 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أيمن سلامة: يحق لفرنسا محاكمة النظام السوري أمام الجنائية الدولية مباشرة

أيمن سلامة: يحق لفرنسا محاكمة النظام السوري أمام الجنائية الدولية مباشرة

تقارير

الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية

دون اللجوء لمجلس الأمن

أيمن سلامة: يحق لفرنسا محاكمة النظام السوري أمام الجنائية الدولية مباشرة

أسامة نبيل 10 أكتوبر 2016 15:14

فجر الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي العام، وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، مفاجاة حول إمكانية قدرة فرنسا على تحويل النظام السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية.

 

وقال في تصريح خاص لمصر العربية، إن فرنسا يحق لها تحويل النظام السوري للمحكمة الجنائية الدولية مباشرة دون اللجوء لمجلس الأمن، رغم عدم توقيع سوريا على القوانين الخاصة بالمحكمة، وعدم انضمامها لعضويتها، وذلك لوجود قوات فرنسية داخل الأراضي السورية بقرار من الأمم المتحدة.

وأضاف سلامة، أنه يحق لفرنسا في حالة تعرض هذه القوات لانتهاكات وجرائم حرب أن تطلب من الجنائية الدولية مباشرة التحقيق في تلك الجرائم .

وأوضح، أن التهديد الفرنسي باللجوء للجنائية الدولية، يمثل نقلة نوعية في مواجهة النظام السوري ، بسبب أن الأخير كان يعتمد على صعوبة تحويله إلى الجنائية الدولية لاعتقاده بأنه ليس عضوا بالمحكمة ويجب أن تحال عبر موافقة الدول الخمس الكبرى صاحبة العضوية الدائمة بمجلس الأمن بما يعني تفريغ القرار من مضمونه لأن روسيا ستستخدم الفيتو لوقفه، أما بعد التهديد الفرنسي فإن فرنسا ستلجأ مباشرة دون الحاجة لتصويت جماعي من مجلس الأمن.


 

كان وزير خارجية فرنسا، جان مارك أيرولت، قال لراديو فرنسا الدولي (فرانس إنترناسيونال)، إنه سيطلب من المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في جرائم حرب محتملة في سوريا.


 

وتابع: "لا نوافق على ما تفعله روسيا بقصفها لحلب. فرنسا ملتزمة أكثر من أي وقت مضى بإنقاذ سكان حلب".


 

وأضاف أيرولت: "إذا ما قرر الرئيس مقابلة بوتن فلن يكون هذا لتبادل المجاملات".

 

اقرأ ايضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان