رئيس التحرير: عادل صبري 08:03 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| فقد نصف جسده في الاستنزاف.. سويلم يحكي عن ذكريات الصاعقة

بالفيديو|  فقد نصف جسده في الاستنزاف.. سويلم يحكي عن ذكريات الصاعقة

تقارير

عبد الجواد سويلم

بالفيديو| فقد نصف جسده في الاستنزاف.. سويلم يحكي عن ذكريات الصاعقة

نهال عبدالرءوف - ولاء وحيد 06 أكتوبر 2016 18:42

قال إن الرئيس جمال عبد الناصر أطلق عليه لقب "الشهيد الحي".. عبد الجواد سويلم، أحد جنود مصر في حرب الاستنزاف، فقد ساقه ويده في الحرب. في هذا التقرير يحكي لـ "مصر العربية" عن لحظات القتال.

 

يؤكد سويلم مرارًا أنه "قتل 23 من الصهاينة، بالإضافة لتدميره 16 دبابة و11 مدرعة و2 بلدوزر ومجنزرة وأتوبيس" لا ندري مدى دقة هذا الكلام، لكنه يضيف "تم اختياري ضمن عناصر الحرس الجمهوري.. لكنّي رفضت وطلبت أن يكون مكاني بالميدان والتحقت بسلاح الصاعقة".


يضيف أن تدريبات الصاعقة في حرب الاستنزاف كانت أصعب من الحرب ذاتها.

 
ولد عبد الجواد سويلم داخل قرية أبو عمر التابعة لـ "أبوصوير" بمحافظة الإسماعيلية عام 1947، تغلغل كره الصهاينة في قلبه فيقول: "عايشت نكسة 67 وأجواء الانسحاب من سيناء وشاهدت كيف كان العدو يحصد أرواح جنودنا دهسًا بالمجنزرات ودفنهم أحياءً وقتلهم بالأسلحة فولد ذلك بداخلي غضب عارم".

 

"كانت أبرز العمليات التي شاركت فيها عملية "مطار المليز" والهدف منها تدمير 6 طائرات إسرائيلية، بالمطار الذي يبعد عن القناة 80 كيلو متر ويومها أتذكر الفريق سعد الدين الشاذلي كان قائد الصاعقة أخبرنا أن المهمة تحتاج لـ 6 رجال وأن احتمالية عودة منفذي العملية معدومة وتم تحديد يوم 5 يونيو 1968 لتنفيذ المهمة.. حمل كل منا أوزان من العبوات الناسفة وبعد 6 أيام من المشي ونجحنا في هدفنا بتفجير المطار بالطائرات الستة وفور عودتنا قابلنا الرئيس عبد الناصر، والذي هنأنا بنجاح العملية" .

 

وعن واقعة إصابته يقول سويلم: " كانت لدينا مهمة لنسف المخازن الرئيسية للعدو والتي تقع  تحت الأرض على عمق 35 كيلو شرق القناة وتضم 11 مخزنًا للمؤن وذخيرة وأسلحة ووقود وكانت هذه العملية ردًا على الاعتداء على مدرسة "بحر البقر" وضرب مصنع أبوزعبل.. كنا 18 مجندًا من الصاعقة ونجحت العملية، لكن رصدنا طيران العدو فأطلق عليّ صاروخ. بعدها حملني أصدقائي ونقلت إلى المستشفى العسكري في القاهرة، وزارني الرئيس عبد الناصر وكان معه الفريق محمد فوزي".
 

يضيف: منحت 5 أوسمة ونياشين وفقدت العين اليمنى وبترت ساقيّ الاثنين.. أحمد الله على ذلك.

 

 

 

شاهد الفيديو

 

 

 

إقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان