رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور| تفاصيل اجتماع الجمعية العمومية للمهن الطبية وأهم القرارات

بالصور| تفاصيل اجتماع الجمعية العمومية للمهن الطبية وأهم القرارات

تقارير

الجمعية العمومية للمهن الطبية سبتمبر 2016

بالصور| تفاصيل اجتماع الجمعية العمومية للمهن الطبية وأهم القرارات

إسراء الحسيني - عبد الجواد محمد 30 سبتمبر 2016 14:06

انتهى اجتماع الجمعية العمومية للمهن الطبية بعد الموافقة على تفعيل تحصيل الدمغة الطبية لـ ٢٠٠ جنيه على المنشآت الطبية و٣٠٠ جنيه على العيادات التي بها أعمال تدخلية مثل عيادات الأسنان والعيادات التي تحتوي على جهاز أشعة وغيره.


وأقرت الجمعية الموافقة على زيادة الاشتراكات الثانوية لرفع قيمة المعاشات من ٦٠٠ إلى ٧٠٠ جنيه، بالإضافة إلى تغيير مراقب الحسابات المالي الخاص بالاتحاد نظرًا لتغيبه، ووافقوا على إلزام النقابات الأربع بالإعلان عن مشروع العلاج عند اشتراك أي عضو جديد.


ورفضت اعتماد ميزانية ٢٠١٣ ولذلك تم تأجيل التصويت على ميزانية ٢٠١٤، كما اعترضت على دمج نقابة العلاج الطبيعي أو أي نقابة أخرى مع الاتحاد، بالإضافة إلى إقرار صرف بدل عدوى للنقابات الأربعة.

وبدأ اتحاد نقابات المهن الطبية، صباح اليوم الجمعة، التسجيل لانعقاد الجمعية العمومية العادية للاتحاد، والذي يضم نقابات (الأطباء البشريين - أطباء الأسنان- أطباء الصيادلة - الأطباء البيطريين)، والذي انعقد في الواحدة ظهرًا.

 

وناقشت الجمعية 11 بندًا في جدول الأعمال منها التأكيد على رفض ضم نقابة العلاج الطبيعي أو أي نقابة أخرى لاتحاد نقابات المهن الطبية، بالإضافة إلى بنود أخرى، منها تقرير الأمين العام وتقرير أمين الصندوق عن عامي 2013، 2014، وتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، واعتماد الميزانية عامي 2013،2014 وتقرير المراقب المالي، واعتماد نشاط الاتحاد عن عام 2015.

 

كما بحثت رفع الاشتراك السنوي للنقابات وتوحيده، وذلك لزيادة المعاش طبقا لتوصية الخبير الاكتواري، وتفعيل تحصيل الدمغة واشتراك الخريجين الجدد إجباريا لأول سنة فقط بمشروع العلاج عند القيد بالنقابات.

 

من جانبهم، وافد العشرات من نقابات (الأطباء البشريين، وأطباء الأسنان، والصيادلة، والأطباء البيطريين)، للتسجيل في الجمعية العمومية العادية لاتحاد نقابات المهن الطبية، ووفرت النقابات أتوبيسات لنقل الأطباء من المحافظات.

 

من جهته، طالب الدكتور محي عبيد نقيب الصيادلة، بصرف بدل عدوى للصيادلة والأطباء البيطريين وليس فقط أطباء الأسنان والبشريين.

 

وأشار خلال كلمته بالجمعية العمومية لاتحاد المهن الطبية اليوم الجمعة إلى حق المريض المصري في كتابة الدواء بالاسم العلمي وليس أسماء خاصة بالشركات.

 

ودعا عبيد إلى إعطاء الصيادلة والأطباء البيطريين الحق في فتح معامل دون مواجهة هجوم من نقابة الأطباء البشريين.

 

فيما نشبت مشادات كلامية بين لجنة اتحاد المهن الطبية، والأعضاء المشاركين في اجتماع الجمعية العمومية، عقب التصويت على اعتماد ميزانية 2014، بعد أن صوت العدد الأكبر بالقاعة الأولى بالرفض، اعترضت اللجنة معللة بوجود أعضاء في قاعات أخرى يجب الأخذ برأيهم.

 

وكان مقترح اللجنة برفع قيمة الدمغة إلى ٢٠٠ جنيه على عيادات الأطباء البشريين والبيطريين، على أن يحصل الطبيب على دمغة توضع على الروشتة، وزيادتها إلى ٣٠٠ جنيه في عيادات أطباء الأسنان والبشريين الذين يستخدمون أجهزة تدخلية كجهاز الأشعة.

 

وأكدت اللجنة على الصيادلة بعدم صرف أي دواء بدون روشتة بها الدمغة الخاصة باتحاد المهن الطبية.

 

وجاء التصويت بالرفض على ميزانيتي 2013 و2014، إلا أن اللجنة أعلنت عدم صحة التصويت على ميزانية 2014 لعدم اعتماد ميزانية 2013.

 

قدم الدكتور خالد العامري نائب رئيس اتحاد المهن الطبية ونقيب الاطباء البيطريين، نفسه خلال الجمعية العمومية للاتحاد، قائلا: أنا "خادم الأطباء البيطريين"، مؤكدًا على حق الأطباء البيطريين في معاش عادل وحياة كريمة.

 

وأضاف "العامري"، خلال كلمته في الجمعية العمومية العادية لاتحاد المهن الطبية بدار الحكمة اليوم، أن الاتحاد لديه فرصه للتحرك الى الامام وتحقيق مطالب جموع الأطباء، وذلك باتحاد النقابات الأربعة، معلنًا دعمه الكامل نيابة عن الاطباء البيطريين مع النقابات الثلاثة لصالح الأطباء جميعا.

 

وفيما يلي أهم قرارات الجمعية العمومية لاتحاد المهن الطبية سبتمبر 2016:

  • إقرار رفض ميزانية الاتحاد لعامي 2013 و2014، على أن يتم عرضها على مجلس العمومية القادم مالم تقدم مخالفات مالية في الميزانية للنقابة العامة لإقرارها مرة ثانية، وأنه إذا تم الرفض يتم عرضها على الجمعية المقبلة.
  • رفض ضم نقابة العلاج الطبيعي أو أي نقابة أخرى إلى الاتحاد، معتبرين أن ذلك الأمر يشكل عبئا ماليا على الاتحاد ويهدد استمراريته.
  • أقرت الجمعية زيادة معاشات الأطباء إلى 700 جنيه، بالإضافة إلي زيادة الاشتراكات الى 300 جنيه، مع مضاعفة الغرامة على الممتنعين عن سداد الاشتراكات.
  • يحق للطبيب البيطري الحصول على بدل عدوى عادل، أسوة بالصيادلة والاطباء والاسنان، بالإضافة الي التزام الصيدليات بعدم صرف روشتات بدون دمغة، موكدا انها لصالح الاتحاد

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان