رئيس التحرير: عادل صبري 10:39 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

قبل عيد الأضحى.. محلات الجزارة بالإسماعيلية "بتنش"

قبل عيد الأضحى.. محلات الجزارة بالإسماعيلية بتنش

تقارير

قبل عيد الأضحى.. محلات الجزارة بالإسماعيلية بلا زبائن

قبل عيد الأضحى.. محلات الجزارة بالإسماعيلية "بتنش"

نهال عبد الرءوف وولاء وحيد 31 أغسطس 2016 09:27

محلات الجزارة بلا زبائن.. مشهد غير مألوف في هذا التوقيت من العام، فارتفاع أسعار اللحوم والزيادة المطردة في أسعار الخضروات والفاكهة والمواد الغذائية أثرت سلبًا في إقبال المواطنين على شراء اللحوم في موسم عيد الأضحى.

"مالك عبد العليم" صاحب إحدى محلات الجزارة في الإسماعيلية، قال إن هناك زيادة في الأسعار، لكنها زيادة بسيطة لا تتعدى 5 جنيهات. حيث تتراوح أسعار كيلو اللحوم العجالي من 85 إلى 90 جنيه، وسعر كيلو الضاني ولحم الماعز بـ 90 جنيه.

وأضاف: تعد الإسماعيلية من أقل المحافظات في أسعار اللحوم مقارنة بباقي المحافظات فيصل سعر كيلو اللحوم بالقاهرة إلى 120 جنيه.


وتابع أن السبب الرئيسي في هذه الزيادة هو ارتفاع أسعار الأعلاف والتي سببت زيادة كيلو العجالي قائم من 32 جنيه العام الماضي إلى 40 جنيه هذا العام.
 

وأشار إلى أن المعروض من العجول قليل جدًا فالسوق الذي كان به حوالى 200 رأس، الآن به 20 أو 30 رأس فقط في حين أن الإقبال كبير من قبل الجزارين والتجار، فهناك قلة في انتاج الثروة الحيوانية.

وقال: على الرغم من استيراد عجول من السودان وأثيوبيا وغيرها من الدول إلا أن جودتها سيئة ولا يوجد عليها إقبال "دي مش سكتنا اللي ياكل لحمتنا ما يعرفش ياكل نوع لحمة ثانى لأن جودتها سيئة اللي متعود على اللحمة البلدي بتاعتنا ما يعرفش ياخد من اى حتة ثانى".

وأكد أن اللحوم المعروضة بمنافذ التابعة للتموين أو الزراعة أو للجيش جودتها سيئة ولم تؤثر كثيراً على درجة الإقبال، ومن يشترى منها مرة لا يكررها مرة أخرى.


وأوضح مالك أنه مع زيادة أسعار اللحوم يقل الإقبال على الشراء بشكل كبير وهناك فئات اضطرت لتقليل الكميات التي كانت تقوم بشرائها بشكل متعاد وخلال المواسم مثل موسم عيد الأضحى، "مش دى دخلة موسم كنا قبل العيد بشهر وشهر ونص مش ملاحقين على الشغل والناس بتيجى تاخد حاجتها، دلوقتى خلاص فاضل على العيد حوالى 10 أيام مافيش شغل العملية صعبة خالص".

وتوقع مالك أن تقل نسبة المواطنين الذين يقومون بذبح الأضاحي إلى النصف أمام غلاء الأسعار، فمن كان يقوم بشراء عجل الآن نشترى نصف فقط، وهناك من سيكتفى بشراء جدي، فهناك زيادة بسعر العجل المتوسط حجم 400 كيلو 3200 جنيه عن العام الماضي وهنك عجول يصل سعرها إلى 25 ألف جنيه.


من جانبها قالت "أم مريم" ربة منزل، أن أسعار اللحوم مرتفعة للغاية لكن لا يمكن الاستغناء عنها أو شرائها فلا يمكن أن نعتمد على الدواجن والأسماك فقط.

وأضافت: كل ما يمكن فعله هو تقليل كمية اللحوم التي أقوم بشرائها بدل من كيلو نكتفي بكيلو إلا ربع أو نصف كيلو، فضلاً عن تقليل عدد مرات تناولها بدل مرتين بالأسبوع نكتفي بمرة واحدة فقط.


وأشار رضا محمد موظف إلى أن الأسعار مرتفعة للغاية ولا تقتصر فقط على اللحوم، ولا يمكن أمام هذه الأسعار أن أشتر 4 أو 5 كيلو لحوم.. "باشتري على أدي واكتفى بكميات بسيطة.. كمان أسعار الأضاحي مرتفع جدًا وسأضطر لشراء أضحية أقل بالحجم عن العام الماضي".


أما أيمن إبراهيم مدرس علوم قال إن المرتب لم يزد منذ عام 2014 بل مع كل ترقية يقل ولا يزيد، في حين أن الأسعار كل يوم تزيد فكيلو اللحوم وصل إلى 90 جنيه وهناك محافظات أخرى وصلت إلى 100 جنيه، "فكل اللي نقدر نجيبه هو كيلو على أدنا كل أسبوعين لأن مافيش تناسب بين المرتب والأسعار والوضع كل شويه يزداد سوء.


وأضاف أنه أمام هذه الزيادة في الأسعار لم أجد سوى تقليل الكميات التي نقوم بشرائها، كما أنني لم أتمكن من شراء أضحية بسبب أسعارها المرتفعة واكتفيت بشراء كميات من اللحوم استعداداً للعيد، كما أن المجمعات الاستهلاكية كانت توفر لحوم بأسعار مدعمة كانت ملجأ للكثيرين لشراء اللحوم خاصة بالمواسم والأعياد، ولكن الآن لا يوجد لحوم بها، "الحمد لله على الوضع اللي احنا فيه ربنا يسترها".


وقال محمود عبد الحكيم نجار أن ارتفاع الأسعار لا يقتصر على اللحوم فقط "كل حاجة بقت غالية ال 100 جنيه دلوقتى زي الـ 10 جنيه"، وأصبحت أكتفى بشراء لحوم مرة واحدة بالأسبوع، وتابع أحاول هذا العام أن أجمع ما يكفى لشراء أضحية خلال عيد الأضحى "بحاول أدخل فى جمعيات واجيب أضحية على أدى لأنه موسم".


سماح محمد أشارت إلى أن الأسعار مرتفعة للغاية حتى الدواجن والأمر لم يقتصر على اللحوم فقط، فالأسعار فاقت الحدود ولا تناسب الموظف العادى، وتابعت على الرغم من هذا الوقت هو موسم إلا أننا سنقلل الكميات التى نشتريها من اللحوم بدل من 4 كيلو سأكتفى ب2 كيلو ولكن لا يمكن أن أستغنى عن اللحوم بعيد الأضحى.

 

 

 

 

 

 

اقرأ ايضاً

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان