رئيس التحرير: عادل صبري 12:11 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"مصر العربية" في مقابر كهنة معبد حتحور.. اكتشف عصر بناة الأهرام

مصر العربية في مقابر كهنة معبد حتحور.. اكتشف عصر بناة الأهرام

تقارير

داخل إحدى مقابر الإله حتحور بالمنيا (تصوير شريف محمد)

بمدينة المنيا

"مصر العربية" في مقابر كهنة معبد حتحور.. اكتشف عصر بناة الأهرام

محمد كفافي 28 أغسطس 2016 21:44

بعد مرور أكثر من 150 عامًا على اكتشافها، على يد المهندس جورج فريزر، عام 1866، ورغم ما تضمه تلك المنطقة الأثرية، التي بُنيت في شرق مدينة المنيا خلال عصر بُناة الأهرام، إلا أن الكثيرين من أبناء المحافظة لا يعلمون عنها شيئًا.

 

"مصر العربية"، زارت المنطقة الأثرية، المتواجدة بالمنطقة الجبلية بقرية طهنا الجبل، والتي تقع على بعد 5 كيلو متر، شرق مدينة المنيا، والتي تنتمي للدولة القديمة، وتحديدًا للأسرتين الرابعة والخامسة.

 

المنطقة تم بناؤها خلال عصر الملك منكاورع ، وبنيت كل المقابر فيها على هيئة المصاطب الصخرية التي نحتت في الصخر، فهي مقابر لكهنة معبد حتحور، الذي كان يوجد قديمًا في قرية طهنا الجبل، وكانت تسمى قديمًا مدينة "راينت" في العصر الفرعوني أو " أكوريس" ، كما كانت تسمى في العصر اليوناني.

 

وتُسمى المنطقة بـ"مقابر فريزر"، ويرجع ذلك إلى مكتشفها المهندس "جورج فريزر" ( 1866-1923 ) وتضم العديد من مقابر كهنة الإله "حتحور"، ومنها مقبرة  ( ان كاعنخ 2 ) الذي عاش أيام الملك ( اوسر كاف ) الأسرة الخامسة 2750 ق.م ، وكان من الرجال البارزين في تلك الفترة ، فقد شغل وظيفة المشرف علي القصر ، والرئيس للمدن الجديدة ، ورئيس كهنة حتحور ، وتأخذ المقبرة شكل المصطبة وحجرة القرابين الصغيرة الطويلة تحتوى على تماثيل له ولأسرته ونصوص.
 

ويوجد بالمنطقة مقبرة ( ان كاعنخ 1) التي نحتت من اجل ( ان كا عنخ ) نفسه أيضا وتحتوي علي ممر ضيق طويل وكذلك مقصورة , وأهم ما يميزها وصية صاحب القبر لولده ( امرى أف عنخ ) كما تحوى تماثيل ، تخص صاحب القبر وأولاده وكذلك تماثيل تمثل والد ووالدة صاحب القبر.

 

كما تضم المنطقة مقبرة ( غنو-كا ) وهو كان رئيس مصر العليا، والمشرف علي كتائب مصر العليا، كما يوجد بها مقبرة أخرى غير معدة للزيارة لوجود صخور كبيرة تسد الباب كما إنها في حاجة إلى ترميم .

 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان