رئيس التحرير: عادل صبري 09:23 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

السياحة في أسبوع.. انفراجة جديدة وأزمة للمرشدين

السياحة في أسبوع.. انفراجة جديدة وأزمة للمرشدين

تقارير

يحيى راشد.. وزير السياحة

السياحة في أسبوع.. انفراجة جديدة وأزمة للمرشدين

شيرين خليفة 26 أغسطس 2016 09:14

أمل جديد يدق باب السياحة وانفراجة أمل قد تضمد جراح العاملين بالقطاع السياحي بعد نزيف دام لـ 6 أعوام، حيث شهد الأسبوع الماضي إعلان العديد من الدول استئناف رحلاتها إلى شرم الشيخ وزيادة أعداد الرحلات تنشيطًا للسياحة.

 

لكن في المقابل تصدرت أزمة المرشدين السياحيين، القطاع السياحي، حيث واصل عدد كبير منهم احتجاجاتهم على سياسات الوزارة، وأعلنوا عن تنظيم وقفة أمام مجلس الوزراء، وهو ما قابله رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بالإعلان عن عقد اجتماع طارئ لبحث مطالب نقابة المرشدين السياحيين، وانتهى الأمر بإرجاء المشاورات إلى أجل غير مسمى.

 

وفي التقرير التالي تلقي "مصر العربية"، الضوء على أبرز الأحداث والقضايا التي شهدها القطاع السياحي خلال هذا الأسبوع.

 

وعد الرئيس عبد الفتاح السيسي بعودة السياحة الروسية قريبًا، معبرًا عن عمق علاقته بالحكومة الروسية وتفاؤله بعودتها، في الوقت الذي أعلن العديد من الدول استئناف رحلاتهم إلى مصر، وصرح وزير السياحة يحيى راشد بإبرام العديد من الاتفاقات بين السياحة والطيران لتعزيز الرحلات السياحية، كما أعلن الجانب الروسي عن قرب انتهاء إصدار القرار بشأن العودة.


السيسي يعد بعودة السياحة.. وخبراء: نتمنى
 

ينتظر القطاع السياحي انفراجة جديدة على يد رئيس المجلس الأعلى للسياحة، عبدالفتاح السيسي، حيث أشار إلى بوادر أمل جديدة خلال حواره مع رؤساء تحرير الصحف القومية، عن عودة السياحة الروسية إلى مصر معبرًا عن قوة العلاقة بين البلدين وتفاؤله بعودتها.

كما أعلن السيسي عن تواصله الدؤوب مع رئيس الحكومة البريطانية، وسعيه لعودة السياحة البريطانية إلى مصر، موضحًا أن الحديث كان إيجابيًا وأنه يتوقع عودة السياحة في الخريف المقبل، وأنه سيتلقى إجابة حاسمة في هذا الشأن قربيًا، الأمر الذي وصفه سياحيون بأنه "تدخل في الوقت المناسب".

لمتابعة الموضوع.. اضغط هنا


إنارة البر الغربي بالأقصر وتدريب 10 آلاف عامل استعدادًا للموسم السياحي

قال ثروت عجمي، رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر، إن المحافظة تستعد بالتعاون مع غرف شركات السياحية والوزارة، لاستقبال القمة الخامسة لمؤتمر سياحة المدن المزمع إقامته في نوفمبر المقبل، مشيرًا إلى أنه تم التنسيق مع وزارة السياحة لإعادة إنارة البر الغربي وتطوير طريق الكباش.

لمتابعة الموضوع.. اضغط هنا


وفد أمني يزور شرم الشيخ لرفع التقرير النهائي لاستئناف السياحة الروسية

قال مجدي البنودي، الخبير السياحي الدولي، إنه لم يحدد إلى الآن موعد لعودة السياحة الروسية وماقيل عن عودتها في منتصف أكتوبر المقبل ما هو إلا توقعات جاءت بناءً على تحركات الجانب الروسي، معلنًا عن وصول وفد أمني روسي خلال 29 الشهر الجاري لكتابة التقرير النهائي ورفعه للحكومة الروسية لإقرار الموعد النهائي لبدء استئناف الرحلات الروسية إلى مصر.

لمتابعة الموضوع.. اضغط هنا


يحيي راشد: عقود جديدة مع "الطيران" لتعزيز السياحة

قال يحيى راشد، وزير السياحة، إن الطيران عصب السياحة وأن الوزارة تقوم بتدعيم الناقل الوطني والتنسيق التكاملي مع قطاع الطيران لتعزيز الحركة السياحية، لافتًا إلى أن شركات الطيران العارض الأخرى بدأت في استئناف الاتصال مع وزارة السياحة وأنه بالفعل تم توقيع بعض العقود في الأيام الماضية.

لمتابعة الموضوع.. اضغط هنا

 

101رحلة طيران ألمانية لتنشيط السياحة في نوفمبر

قال باسم حلقة، نقيب السياحيين، والخبير السياحي، إن شركات الطيران الألمانية قررت تسيير 101 رحلة خلال الموسم الشتوي المقبل إلى المقاصد السياحية، مشيرًا إلى أن يحيى راشد وزير السياحة، قرر إطلاق حملة تسويقية تشمل المدن الألمانية بداية من شهر نوفبمر المقبل لزيادة عدد الرحلات إلى مصر.

لمتابعة الموضوع.. اضغط هنا


عودة الرحلات التركية إلى شرم الشيخ.. باب خلفي للسياحة الروسية

في خطوات جديدة.. تتوالى الرحلات السياحية إلى مصر، فبعد أن أعلنت المانيا زيادة عدد رحلاتها إلى مدينة شرم الشيخ، وتنظيم ما يقرب من 101 رحلة في نوفمبر المقبل، لاسيما مباحثات الجانب الروسي لاستطلاع عودته سياحيًا إلى البلاد، تستأنف سفارة تركيا رحلاتها إلى مدينة شرم الشيخ الساحلية بدءًا من 10 سبتمبر المقبل.

لمتابعة الموضوع.. اضغط هنا

 

أزمة المرشدين السياحيين وتسويف مجلس الوزراء

يعتبر قطاع المرشدين السياحيين من أهم القطاعات في السياحة، وهم أكثر المتضررون لما حدث استمروا سنوات عديدة ينتظرون الفرج حتى خرجوا عن صمتهم وقرروا عرض مطالبهم في وقفة أمام مجلس الوزراء وقبيل الوقفة فوجيء النقيب باتصال هاتفي لمقابة شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء لعرض مطالبهم والغاء الوقفة وإلى الآن لم تتم المقابلة.
 

في وقفة أمام "الوزراء".. "المرشدين السياحيين" تعلن مطالبها

قال معتز السيد، وكيل نقابة المرشدين السياحيين إن النقابة ستطرح مطالب عاجلة في وقفتها الاحتجاجية اليوم الأحد أمام مجلس الوزراء، معلنًا أنه سيكون هناك خطوات تصعيدية إذا لم يتم الاستجابة لهم بعد الوقفة.

وأضاف معتز في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، أن مطالب المرشدين تتلخص في زيادة بدل إعانة البطالة للمرشدين لحين انتهاء الأزمة التي تمر بها السياحة منذ أكثر من 5 سنوات، زيادة الإعانات المرضية من الدعم والتأمين الصحي وعدم تفعيل مواد القانون رقم 121 لسنة 1983، بالإضافة إلى عدم تفعيل القرار الوزاري الخاص بأجر المرشد السياحي والذي كان ينص على زيادة أجر المرشد السياحي إلى 300 جنيه في اليوم ولكن لم تقم شركات السياحة بتفعيله.


لمتابعة الموضوع.. اضغط هنا


غدًا.. اجتماع طارئ للمرشدين السياحيين بـ "الوزراء" لبحث مطالبهم

قال معتز السيد، وكيل نقابة المرشدين السياحيين، إن مجلس الوزراء دعا مجلس نقابة المرشدين السياحيين لاجتماع طارئ غدًا الاثنين لبحث مطالب النقابة، ما أدى إلى إلغاء الوقفة، وذلك بعد أن دعت النقابة إلى وقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء اليوم لعرض مطالبهم.

وأضاف معتز في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أنه سيتم تحديد موعد لوقفة احتجاجية أخرى إذا لم يستجب مجلس الوزراء لمطالبهم حتى وإن كانت استجابة جزئية، مشيرًا إلى أن الوقفة الثانية إذا تمت ستكون بصعوبة بالغة نظرًا لفتور العديد من المرشدين بسبب فقدان الثقة.


لمتابعة الموضوع.. اضغط هنا


مجلس الوزراء يؤجل اجتماعه مع نقابة المرشدين السياحيين

أعلن حسن النحلة، نقيب المرشدين السياحيين، تأجيل اجتماع أعضاء النقابة مع شريف اسماعيل رئيس الوزراء والذي كان من المزعم انعقاده اليوم لبحث أزمات المرشدين ومطالبهم.

وأكد نحلة، في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أنه تلقى اتصالًا هاتفيًا من رئاسة الوزراء بتأجيل لقاء المرشدين السياحيين نظرًا لظروف طارئة، كما تم إلغاء جميع لقاءات رئيس الوزراء اليوم لاجتماعه مع رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي،  معلنًا أنه سيتم تحديد موعد اخر خلال الساعات المقبلة. 

لمتابعة الموضوع.. اضغط هنا


كما شهد هذا الأسبوع اول تفويج للحج البري والتي من المقرر أن تستمر حتى الأول من ذي القعدة، ورفعت اللجنة العليا للحج حالة الطواريء استعددًا للذهاب إلى المملكة العربية السعودية للإشراف على الحجاج وقامت بتخصيص 300 أتوبيس لنقل حجاج البر.
 

لجان الإشراف على الحج السياحى تتجه للسعودية الثلاثاء

أعلن ناصر ترك، عضو اللجنة العليا للحج السياحي، بدء سفر أولى لجان الإشراف عى الحج السياحى إلى الأراضي السعودية الثلاثاء المقبل، مشيرًا إلى أن عدد بعثة الإشراف السياحي لهذا العام بلغ نحو 70 مشرفًا.

وأكد ترك في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن هناك  لجان لمتابعة حركة توافد الحجاج، معلنًا أن تواجدهم سيكون في"ميناء نويبع"بجنوب سيناء، وميناء "العقبة" بالأردن ثم منفذ "حالة عمار" على الحدود السعودية الأردنية، اعتبارًا من الأربعاء المقبل، لاستقبال أول أفواج الحج البري، مشيرًا إلى أن عدد الحجاج بالفوج يبلغ 240 حاجًا، سيتم نقلهم عبر 6 أتوبيسات سياحية.

لمتابعة الموضوع.. اضغط هنا


السياحة توفر 300 أتوبيس لنقل 10آلاف حاج بري

أعلنت غرفة شركات السياحة ووكالات السفر، تجهيز 300 أتوبيس لنقل 10 آلاف حاج إلى المملكة العربية السعودية، حيث أنه من المقرر انطلاق أولى رحلات الحج البري الخميس المقبل، وسيتم نقل 240 حاجًا من خلال 6 أتوبيسات ضمن الفوج الأول على أن يستمر نقل الحجاج حتى أخر ذي الحجة.

لمتابعة الموضوع.. اضغط هنا

 

اليوم.. انطلاق أولى رحلات الحج البري

أعلن محمد شعلان، وكيل وزارة السياحة، والمشرف العام على بعثة الحج السياحى، انطلاق أولى رحلات الحج البري، اليوم الخميس، والتي من المقرر أن تستمر حتى الأول من ذي الحجة، لافتًا إلى أن عدد حجاج المستوى البري يبلغ نحو 10 آلاف حاج.

لمتابعة الموضوع.. اضغط هنا

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان