رئيس التحرير: عادل صبري 03:28 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مسابقات الأئمة وفواتير المساجد.. قضايا الأزهر والأوقاف في أسبوع

مسابقات الأئمة وفواتير المساجد.. قضايا الأزهر والأوقاف في أسبوع

تقارير

جانب من استقبال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر في الشيشان

مسابقات الأئمة وفواتير المساجد.. قضايا الأزهر والأوقاف في أسبوع

فادي الصاوي 26 أغسطس 2016 08:12

"مسابقات الأئمة وفواتير المساجد وزيارة "الطيب" إلى الشيشان".. هكذا كانت أبرز القضايا التي وقعت داخل أروقة مؤسستي الأزهر والأوقاف، ولاقت انتشارًا إعلاميًا واسعًا وشغلت الرأي العام.

 

استقبل رمضان قاديروف، رئيس الشيشان، شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، بحفاوة بالغة لدى وصوله إلى مطار العاصمة الشيشانية "غروزني"، حيث قاد "قاديروف" السيارة بنفسه، كما تواجدت القيادات الدينية والتنفيذية في البلاد لحظة وصوله، واحتشد المئات من المواطنين الشيشانيين خارج المطار مرددين عبارات الترحيب ومكبرين "الله أكبر" احتفاء بقدومه والوفد المرافق له .

 


وسادت حالة من التوتر على وزارة الأوقاف بسبب قضية التزام الأهالي بدفع فواتير الكهرباء، تمثلت في إصدار وزير الأوقاف محمد مختار جمعة عدة تصريحات تؤكد أن ما تناولته وسائل الإعلام في هذا الشأن غير حقيقي، معلنا بعدها توفير ميزانية مالية لشحن جميع العدادات مسبقة الدفع لمدة عام مالي كامل على مستوى الجمهورية بجميع المساجد التي تم تركيب تلك العدادات بها.


وفي السبت الماضي، نشرت "مصر العربية" قائمة بأماكن ومواعيد تقديم ملفات الدفعة الثالثة من المتقدمين لمسابقة الأئمة الجدد، فضلا عن نشر تقرير بعنوان "هل يجوز "بيع الوقف"| الوزير: توجيهات من السيسي.. وأزاهرة: حرام شرعًا  "، وفي الوقت ذاته تواصلت فعاليات ملتقى الأزهر الدولي الأول للشباب المسيحي والمسلم، وطالبت الأوقاف الأئمة المرافقين للحجاج بالابتعاد عن الجدل والسياسة.


وبسبب الإهمال أحالت مديرية أوقاف الجيزة 80 إماما وعاملا للتحقيق،  وحررت محضرا قضائيا لـ "سلفيين" اعتدوا على إمام ومفتش بالطالبية.

لمزيد من التفاصيل..

وفي يوم الأحد.. وجه الدكتور أحمد الطيب، كلمةً في ختام فعاليات الملتقى الدولي الأول للشباب المسيحي والمسلم،  للتأكيد على دور الشباب في بناء السلام ومواجهة التطرف والإرهاب، وكشفت "مصر العربية" في تقرير لها أبرز توصيات الملتقى وهي تبادل اللقاءات مع مجلس الكنائس العالمي وإنشاء بيت عائلة عالمي.


كما اجتمعت لجنة استرداد أراضي الأوقاف وتعظيم استثماراتها برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية ، في محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ، وأعضاء اللجنة ومديري مناطق هيئة الأوقاف.

لمزيد من التفاصيل..

 وفي يوم الاثنين..نشرت "مصر العربية" تقريرا خاصا رصدت فيه الصراع التاريخ بين الأزهر والمفكرين بدءً من طه حسين ونجيب محفوظ مرورا فرج فودة ونصر أبو زيد، وانتها بإسلام بحيري ويوسف زيدان، وكذلك تم إعداد بروفايل عن  الإمام محمد مصطفى المراغي بمناسبة 1ذكرى وفاته حمل عنوان "الإمام المراغي.. قصة شيخ تولى الأزهر مرتين".

لمزيد من التفاصيل..

 وفي يوم الثلاثاء.. أعلنت وزارة الأوقاف عن  مشاركتها في موسم الحج بالقوافل الدعوية بالمطارات والمواني، بينما شاركت دار الإفتاء بخط ساخن للرد على كافة الفتاوى المتعلقة بالحج، في اليوم ذاته رصدت "مصر العربية" واقعة طرد أحد أفراد الأمن بديوان عام الأوقاف لسيدة أرملة جاءت لطلب المساعدة، بدعوى أنها تعليمات الدكتور محمد مختار جمعة.

لمزيد من التفاصيل..

 

 وفي يوم الأربعاء.. نشرت مصر العربية تقريرا خاصا عن احتياجات الإمام المصري لتحمل عبء الدعوة، وتوجه الإمام الأكبر شيخ الأزهر  إلى العاصمة الشيشانية جروزني على رأس وفد أزهري رفيع المستوى، لبحث آليات التعاون بين الأزهر الشريف وجمهورية الشيشيان، وكذلك تدريب وتأهيل الأئمة والخطباء الشيشانيين، ودراسة منح الوافدين للدراسة بالأزهر والبعثات الأزهرية بالشيشان.

كذلك وجه وزير الأوقاف، بتوفير ميزانية مالية لشحن جميع العدادات مسبقة الدفع لمدة عام مالي كامل على مستوى الجمهورية بجميع المساجد التي تم تركيب عدادات مسبقة الدفع بها. 

لمزيد من التفاصيل..

 وفي يوم الخميس.. وَجَّهَ شيخ الأزهر الشريف، مساء اليوم، كلمة للأمة في افتتاح فعاليات مؤتمر "أهل السنة والجماعة"، بالعاصمة الشيشانية جروزني، وذلك بحضور جمع من علماء الأمة من مختلف أنحاء العالم، تَقدَّم في بدايتها بشكر الشيشان رئيسًا وشعبًا على حسن الاستقبال والحفاوة البالغة التي قوبل بها والوفد المرافق له مما يدل على أصالة شعب الشيشان، وعراقة أصله، وطيب عنصره.
لمزيد من التفاصيل..

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان