رئيس التحرير: عادل صبري 05:40 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور| 65 ألف طالب يتنافسون للحاق بآخر 3 كليات

بالصور| 65 ألف طالب يتنافسون للحاق بآخر 3 كليات

تقارير

الطلاب امام معامل التنسيق لتسجيل الرغبات

بتنسيق المرحلة الثالثة

بالصور| 65 ألف طالب يتنافسون للحاق بآخر 3 كليات

مصر العربية- قطاع الأخبار 25 أغسطس 2016 16:01

بقلوب تملؤها أحلام اللحاق بكليات تبقت من صراع مرحلتين سابقتين، تقدم الطلاب الحاصلون على نتيجة أقل من 70% للأدبي و80% للعلمي في امتحانات الثانوية الأكثر جدلا في التاريخ من حيث حالات تسريب الامتحانات والغش الجماعي حتى في امتحانات الدور الثاني.


65 ألف طالب 47 ألف و276 طالباً وطالبة من الشعبة العلمية، و17 ألف و906 طالباً وطالبة من الشعبة الأدبية) يحدوهم الأمل للحصول على مقعد في كلية هروبا من الإجابة الثقيلة على ألسنتهم حين يسألون من أصدقائهم وأقاربهم كلية "انت كلية إيه؟ فيرد باحباط ممزوج بالخجل  معهد كذا"


الكليات المتاحة

لم يتبق أمام طلاب تلك المرحلة من 391 كلية موزعة على 23 جامعة سوى كليتين انتظام هما الحقوق والزراعة، إلى جانب كلية آداب انتساب.

وتبلغ  مؤسسات التعليم العالى نحو 830، حيث يضم القطاع الحكومى 23 جامعة تشمل 391 كلية، بالإضافة إلى جامعة الأزهر التى تضم 77 كلية، بجانب 8 كليات تكنولوجية تضم 45 معهداً فنياً، و 12 معهداً فنياً صحياً، بالإضافة إلى المعهد الفنى للصناعات المتطورة.

ويضم القطاع الخاص 21 جامعة تضم 126 كلية، وبلغت أعداد المعاهد الخاصة نحو 153 و3 أكاديميات و14 معهداً متوسطاً خاصاً، كما أن هناك 11 فرعاً للجامعة العمالية، بالإضافة إلى عدد من الجامعات الأهلية والخاصة.

وسجل طلاب تلك المرحلة بحد أدنى 50% ، بالإضافة إلى للطلاب المتخلفين عن تسجيل رغباتهم في المرحلتين الأولى والثانية على مدار 3 أيام بدأت أمس الأول الثلاثاء، وتنتهي اليوم رغباتهم من خلال معامل التنسيق، أو على موقع بوابة الحكومة المصرية لخدمات التنسيق

 

455 ألفا من الدبلومات الفنية يلتحقون بقطار التنسيق

على جانب أخر ينافس 269 ألفًا و574 طالبًا من طلاب التعليم الصناعي للدورين الأول والثاني، و147 ألفًا 742 طالبًا للتعليم التجاري، 11 ألفًا 118 طالبً بالتعليم الزراعي، على اللحاق بمقعد ضمن 20 ألف مكان على الأقل متاح أمام هؤلاء الطلاب، بنسبة من 5% إلى 10%  من أعداد الطلاب الدبلومات الفنية المتقدمين للتنسيق، حسب تصريحات حسن رشاد مدير التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم.


وأكد رشاد فى تصريح لـ"مصر العربية" أن نسبة النجاح لنظام الخمس سنوات بلغت 95.59 %، بينما وصلت نسبة النجاح لنظام الثلاث سنوات 89.83%


ويسمح للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية «نظام ثانوية + سنتان» ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة «نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية» بمجموع 75% فأكثر من المجموع الكلي للدرجات في شهادة الدبلوم الفني، بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية المصرية.

 

أعداد المقبولين بالجامعة

وقرر المجلس الأعلي للجامعات زيادة أعداد المقبولين بالجامعات  بواقع 20 ألف طالب عن الماضي ليتم قبول 390 ألف طالبة وطالبة من الناجحين في الثانوية العامة بالكليات، إضافة الي 20 ألفا من الحاصلين علي الشهادات المعادلة  العربية والأجنبية والتعليم الفني.

 

وقد وصل عدد الناجحين في الثانوية العامة هذا العام 366 ألفا و225 طالبا وطالبة.


25 كلية جديدة

ووافق المجلس الأعلى علي بدء الدراسة بـ 25 كلية جديدة هذا العام هي كلية الطب بجامعة حلوان، وكليتا الصيدلة وطب البيطري بجامعة المنوفية، وكلية الصيدلة بمدينة السادات، وكليات الفنون الجميلة ورياض الاطفال ومعهد الدراسات بجامعة أسيوط.


وكلية الفنون الجميلة عمارة بجامعة المنصورة، وكلية الحقوق بجامعة المنيا، وكليات الألسن والتربية الرياضية بنين وبنات بجامعة قناة السويس، وكلية الصيدلة بجامعة جنوب الوادي، وكليات الآثار والألسن والحاسبات والمعلومات بجامعة الاقصر.

وفي جامعة بني سويف كليات « الخدمة الاجتماعية، الالسن، علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، سياحة وفنادق»، وفي جامعة سوهاج كلية الآثار، وفي جامعة السويس حاسبات ومعلومات، وفي جامعة كفر الشيخ كلية الالسن، وفي العريش كليات المصايد والاقتصاد المنزلي والتجارة.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان