رئيس التحرير: عادل صبري 03:45 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| في كوبري سيناء بالإسماعيلية.. كوب مياه نظيف "حلم حياة"

فيديو| في كوبري سيناء بالإسماعيلية.. كوب مياه نظيف حلم حياة

تقارير

معاناة أهالى منطقة كوبرى سيناء من إنقطاع مياه الشرب

بعد انقطاعها لسنوات

فيديو| في كوبري سيناء بالإسماعيلية.. كوب مياه نظيف "حلم حياة"

نهال عبد الرءوف 06 أغسطس 2016 21:21

سنوات عدة وأهالي منطقة كوبري سيناء الواقعة على طريق الإسماعيلية/ السويس الصحراوي محرومون من المياه. وضع لا يتخيله أحد، ولا يتحمله بشر.. ما جعل أهالي المنطقة يصفون حياتهم بالجحيم.

 


الحصول على كوب مياه نظيف هو أقصى حلم ممكن يتخيله قاطني المنطقة، الذين قالوا إن مياه "الطرمبات" والتي تعوضهم عن المياه الطبيعية، أصابتهم بأمراض الكلى

 

"سمية عواد"، إحدى قاطنات المنطقة، قالت: إننا محرومون من مياه الشرب النظيفة منذ سنوات ولا يوجد أحد من المسؤولين يهتم بنا أو حتى يجد حل لمشكلتنا، فنحن نسير لمسافات بعيدة وهناك من يركب على حمار للذهاب إلى "سرابيوم" أو "نفيشة" من أجل ملء مياه نظيفة صالحة للشرب لنا ولأطفالنا.

 

وأضافت: تقدمنا بشكاوى عدة "لكن ما حدش بيجى ولا بيهتم بينا، ياريت المسؤولين يرحمونا من العذاب اللي احنا فيه".

 

وقالت "أم السعد عياد"، إحدى قاطنات المنطقة: نعانى من عدم وصول مياه الشرب منذ أكثر من 35 سنة، ولا نجد أمامنا سوى السير لمسافات طويلة في عز الحر والشمس ونعبر الطريق السريع رغم الخطورة علينا وعلى أطفالنا إلى منطقة البياضية من أجل الحصول على كوب ماء نظيف صالح للشرب.

وتابعت: أحيانًا نضطر لاستخدام مياه "الطرمبة" غير النظيفة والمليئة بالأملاح، مما أصابنا بالأمراض والحصوات على الكلى وأصبحنا جميعًا مرضى بسبب المياه.

 

واستطردت: "وصل بينا الحال لاستخدام مياه الخلجان بتاعت الزراعة اللي بيرموا فيها البهايم، وبنستحمى منها ونغسل منها هانعمل ايه، كمان الميه النظيفة الموجودة لمدة طويلة بالبراميل والجراكن بتعفن وبنضطر نستخدمها برده، حرام العيشة اللي احنا فيها اللي فيه الجبل عندهم مية واحنا ماعندناش".
 

والتقطت منى محمد أطراف الحديث، قائلة: إحدى الجمعيات الخيرية قامت بمد شبكة لمياه الشرب للمنطقة "لأننا جمعينا أرزقية وعلى أد حالنا"، وبالفعل وصلت لنا المياه لفترة قصيرة جدًا ومن بعدها انقطعت تماماً وحرمنا منها.. ولم يعد أمامنا سوى حمل الجراكن على رؤوسنا والسير بها من أجل ملء مياه نظيفة من أقرب مكان لأننا لا نملك دابة تحملنا، أو نشترى المياه "الجركن بـ 5 جنيه واحنا غلابة نجيب منين عشان ندفع 5 جنيه على جركن الميه".

 

وأضافت: "احنا قاعدين وسط عمار مش في الصحراء ومع ذلك مش شايفين الميه، احنا مش طالبين من الدنيا غير بق الميه النظيفة نشربها، ياريت تيجى 3 أيام في الأسبوع نشرب بس، ونستعمل الحادقة في الغسيل مش مشكلة".


"سلمية عبد المعين" شكت حالها، قائلة: يوجد محطة لمياه الشرب قريبة مننا ومع ذلك فالمياه لا تصل إلينا، وعندما نتواصل مع المسؤولين يكون الرد "طب روحوا واحنا جايين وراكوا وماحدش يجى ويسأل عنا وماطرح ما تحطوا راسكوا حطوا رجليكوا ليه هو احنا مش بنآدمين، يا يجبلونا مية يا يشيلونا من هنا نموت ولا أيه".


واستطردت: "بيودونا لبعضيهم ويقولوا لموا ألف جنيه نجيب من فين احنا شغالين باليومية بالزراعة، ارجوكوا يا ناس وصلوا للمسؤلين ان فيه ناس هنا ميتة مش حية احنا نعتبر ميتتين على العيشة اللى احنا فيها دى حرام".
 

وأشار محمود عودة أن أهل المنطقة جميعهم مصابون بأمراض الكلى والمرارة بسبب المياه المالحة التي نشربها من المواتير، فالمياه النظيفة أصبحت حلم بالنسبة لهم، فهم تقدموا بشكاوى عدة للشركة القابضة ولم يحدث شيء جديد، "مش كفاية لا عندنا مدارس ولا مخابز أو حتى وحدة صحية أو صيدلية وكل حاجة بننزل نجبها من الإسماعيلية حتى المية كمان احنا ميتين من كله".
 

رد المسؤولين

المهندس محمد عبد السلام رئيس قطاع الإسماعيلية بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة، قال إن منطقة كوبري سيناء تقع بنهاية شبكات المياه بكل من مناطق المنايف ونفيشة وعين غصين لذلك فالمياه تقل عند نهاية الشبكات ولا تصل إليهم.

 

وتابع: لحل هذه المشكلة تم مخاطبة وزارة التخطيط والهيئة القومية لمياه الشرب لتدبير اعتماد مالي قدره 20 مليون جنيه لإقامة محطة مياه في المنطقة لتغذيتها.

وأضاف أن هذه المحطة ستقضى على مشكلة انقطاع المياه بهذه المنطقة نهائياً، ولكن ذلك سيتم على المدى البعيد، ولكن لحل المشكلة على المدى القريب، تم الحصول على موافقة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بمد خط مياه من محطة الشرب المقامة بمنطقة عمارات القوات المسلحة بأول طريق الإسماعيلية/ السويس الصحراوي، لتغذية منطقة كوبري سيناء وتوابعها، والهيئة الهندسية وعدتنا بالتنفيذ بعد الانتهاء من الاحتفال بالذكرى الأولى لقناة السويس الجديدة.

 

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تجديد وصيانة محطتي رفع بمنطقة المنايف، وهناك محطة ثالثة لم تنتهي أعمال التجديد بها، نظراً لتباطء المقاول المسؤول عن تنفيذ أعمال الصيانة، ولكن مع تسليم المحطة الثالثة وتجديدها سيتم حل جزء من مشكلة مياه الشرب بمنطقة كوبري سيناء.

 

 

شاهد الفيديو:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


اقرأ ايضاً

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان