رئيس التحرير: عادل صبري 02:51 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مقرر "القومي للسكان": معدل الزيادة السكانية في مصر لا نظير له بالعالم

مقرر القومي للسكان: معدل الزيادة السكانية في مصر لا نظير له بالعالم

تقارير

الدكتور طارق توفيق

في حوار لـ"مصر العربية"..

مقرر "القومي للسكان": معدل الزيادة السكانية في مصر لا نظير له بالعالم

عبد الله هشام وعبد الجواد محمد 05 أغسطس 2016 18:14

الزيادة التي توصف بـ"الجامحة" في عدد السكان من أبرز المشكلات التي تواجه البلاد، لا سيَّما أنَّها تؤثر على جهود الدولة في شتى المجالات، سواء كانت اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية.

 

مع تعدُّد التحديات في هذا الشأن، حاورت "مصر العربية" الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومي للسكان، للحديث عن كيفية مواجهة النمو السكاني المتزايد، والاستراتيجية التي وضعتها الحكومة للحد من هذه الزيادة، والعقبات التي تواجه الخطط التنموية لتحقيق العدالة الاجتماعية. 


- ما هى الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة والمجلس لمواجهة الزيادة السكانية؟

الاستراتيجية تتضمَّن أربعة محاور رئيسية ومن هذه المحاور تنظيم الأسرة وهو السعي لتغيير المفاهيم بشكل مختلف بدلًا من وسائل منع الحمل، ومحور آخر يهتم بخصائص المجتمع من ناحية توفير فرص العمل والتعليم والتأهيل لسوق العمل، والمحور الثالت يعتمد على استخدام الإعلام للوصول لكل الفئات للقيام بالتوعية المجتمعية، وتوصيل رسائل هادفة لتوضيح كيف تعيش حياة كريمة ومنظمة؟ لدى المواطنين، أمَّا المحور الرابع يهدف إلى تنمية وعى الشباب.. لدينا 19 مليون شاب وفتاة يجب توعيتهم وتعليمهم بشكل صحيح.

 

ما العقبات التي تواجهكم لتحقيق هذه المحاور؟


توجد بعض الهيئات المشاركة للمجلس ليس لديها الحماس لتحقيق العديد من المهام، ولكن من جانب آخر توجد العديد من الوزارات والهيئات التي تعمل بشكل كبير وغير تقليدي لتحقيق الخطة الموضوعة وإنجازها في أسرع وقت، بالإضافة إلى أنَّ ارتفاع أسعار الإعلانات على القنوات الفضائية يعد عقبةً كبيرة أمامنا لعدم القدرة على توفير ميزانية للإعلانات التوعوية التي تستهدف الملايين لرفع الوعى الصحي والسكاني.. أيضًا نحن بصدد إنشاء مرصد سكاني ولكنه يحتاج إلى ميزانية كبيرة.

 

كم عدد السكان فى مصر حاليًّا وفقًا لآخر إحصائية؟

عدد السكان في يناير 2016 كان 90 مليونًا، وصلنا إلى 91 مليونًا و200 ألف نسمة في يونيو 2016، وهو ما يعني أنَّ عدد السكان ارتفع في عام واحد بزيادة مقدارها مليوني مولود.



 

- كيف تؤثر الزيادة السكانية على الوضع الاقتصادي والوضع الاجتماعى؟

إذا استمرت مصر في الزيادة السكانية بهذا الشكل لا جدوى لأي خطط تنموية سواء اقتصادية أو اجتماعية.. 77% من سكان مصر يعيبشون في 12 محافظةً على 5% من مساحة الأراضي.


- هل زيادة الإنتاج تكفى لمواجهة الكثافة السكانية؟

الكثافة السكانية في مصر لا نظير لها في أى دولة فى العالم، لذلك لابد من زيادة الإنتاج بمعدل ثلاثة أو أربعة أضعاف لمواكبة النمو السكاني المتزايد سنويًّا.



 

ما الذي نحتاجه خلال الفترة الحالية لمواجهة الزيادة السكانية؟

نحتاج إلى استثمارات اقتصادية هائلة ومشروعات عملاقة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي يمكنها مواجهة الكثافة السكانية، والتي تحقق عدالة اجتماعية تليق بالمواطنين.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان