رئيس التحرير: عادل صبري 11:27 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| بأدخنة القمامة .. الأمراض "ديلفري" في إمبابة

بالصور| بأدخنة القمامة .. الأمراض ديلفري في إمبابة

تقارير

أكوام القمامة المحترقة في إمبابة

بالصور| بأدخنة القمامة .. الأمراض "ديلفري" في إمبابة

محمد جودة 02 أغسطس 2016 19:11

احتراق القمامة بشكل يومي، مثل أزمة كبرى لأهالي منطقة القومية بمركز إمبابة بالجيزة، فالأهالي وصفوا الأمر بالكارثة البيئية والتي خلفت فيهم أمراضا عدة. فيما اختفى أي دور للمحليات ومحافظة الجيزة في هذه الأزمة. 

 

"بنصحي كل يوم على رائحة دخان الزبالة.. ومحدش بيسأل فينا".. بتلك العبارات شكا عدد من أهالي منطقة القومية في إمبابة سوء أوضاعهم جراء تصاعد أدخنة القمامة والتي تسببت في تدهور حالتهم الصحية .

 

محمد شكري أحد سكان المنطقة قال لـ "مصر العربية"، إنَّهم يعانون من تلك الأزمة منذ فترة طويلة، فالوضع يزداد سوءً يوم بعد يوم دون تدخل أو استجابة لاستغاثات ونداءات الأهالي.


وتابع: "مبقناش عارفين نعمل إيه.. روحنا المحافظة واشتكينا كذا مرة ومحدش سأل فينا"، ووجه حديثه إلى اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة بسرعة التدخل بنفسه لحل تلك الأزمة التي وصفها بالمأساوية.

 

 

وعبرت الحاجة "أم محمد" عن غضبها إزاء الإهمال الذي تشهده المنطقة، مؤكدة بأن المنطقة تعاني تدهورًا حادًا في أقل الخدمات المعيشية "أبسط حقوقنا اللي هي النظافة مش لاقينها.. نروح لمين ولا نشتكي لمين".

 

وواصلت حديثها للمسؤولين: "انزلوا شوفوا حياتنا واللي عايشين فيه.. انزلوا شوفوا وضعنا"، متساءلة: هو إحنا مش بني آدمين ولا إيه.. ولا انتوا نايمين ومش حاسيين بينا".

 

فيما وصف "برعي محمد" الوضع بالقول إن عددا من الأهالي يقومون يوميًا بإلقاء القمامة على جانبي الطرقات وبعد تجمعها يتم إشعال النيران بها وتتصاعد أدخنة النيران إلى منازل الأهالي.

 

وأضاف برعي: "أُصبت بمرض الربو ومازلت أتعالج حتى الآن"، مشيرًا إلى أن المنطقة لم يأت بها أي عمال أو سيارات للنظافة وأصبحت معدومة من الخدمات.

 

ووجهّت "زينب محمد" رسالتها لمسؤولي الجيزة وعلى رأسهم المحافظ اللواء الدالي، قائلة: " إنزلوا من مكاتبكم المكيفة وتعالوا هنا شوفوا وضعنا.. إحنا بنموت ومحدش سأل فينا.. حسبي الله ونعم الوكيل في المتقاعسين".

 

بدوره قال عزت الخرصة رئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل بمحافظة الجيزة، إن أجهزة الهيئة تشن حملات مكبرة للقضاء على ظاهرة انتشار أكوام القمامة بشوارع الجيزة.

 

وأضاف في تصريحات سابقة لـ "مصر العربية"، أن مسؤولي الهيئة بالأحياء يقومون بشن حملات يومية متواصلة لرفع كافة المخالفات بالإضافة إلى التشجير والتجميل للشوارع والميادين.

 

وناشد عزت الخرصة رئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالجيزة المواطنين بضرورة تعاونهم مع المسؤولين، مشيرًا إلى أن المواطن له دور كبير فى الحفاظ على المظهر الحضاري للشوارع ومنع انتشار القمامة.

 

 

 

اقرأ أيضًا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان