رئيس التحرير: عادل صبري 08:39 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بعد وصول عددهم 61 ألف.. خريجو الصيدلة محرومون من جنة النقابة

بعد وصول عددهم 61 ألف.. خريجو الصيدلة محرومون من جنة النقابة

تقارير

خريجو كليات الصيدلة

في 5 أعوام

بعد وصول عددهم 61 ألف.. خريجو الصيدلة محرومون من جنة النقابة

بسمة عبدالمحسن 02 أغسطس 2016 17:30

خفض أعداد المقبولين بكليات الصيدلة وعدم ترخيص كليات خاصة جديدة، مطلب طالما سعت من أجل تحقيقه النقابة العامة للصيادلة.


مؤخرًا، أرسلت نقابة الصيادلة دراسة أعدها الدكتور مصطفى الوكيل، وكيل نقابة الصيادلة إلى كل من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي والمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي، للمطالبة بخفض أعداد المقبولين في كليات الصيدلة ليصبح 4 إلى 5 آلاف صيدلي سنويًا لتتناسب مع احتياجات سوق العمل.

 

وطالبت النقابة الحكومة ـ وفقًا لنص الدراسة ـ بعدم الموافقة على منح تراخيص إنشاء كليات صيدلة خاصة، نظرًا لكثرة عددها حرصًا على المصلحة العامة وتخفيفًا للأعباء.

 

كما طالبت الصيادلة بتقليل أعداد خريجي الكليات الخاصة التي تزايدت بشكل مبالغ فيه وهدف معظم هذه الكليات الخاصة مجرد كسب المال فقط ولن تخرج صيادلة قادرين على المنافسة العلمية على المستوى الدولي .

 

تفاصيل الدراسة
 

من جانبه، قال الدكتور مصطفى الوكيل إن الدراسة كشفت بالأرقام الموثقة تزايد أعداد الخريجين باستمرار حتى وصل إلى أن الزيادة السنوية عن احتياجات سوق العمل بلغت أكثر من 6 آلاف صيدلي الأمر الذي يكلف الدولة مئات الملايين.

 

وأضاف أنه مع استمرار هذا المعدل لن يجد الصيدلي أي فرصة لفتح صيدلية حيث إن أعداد الصيدليات وصل إلى 40% من أعداد الخريجين سنويًا وفي حالة فتح الصيدلي لصيدلية واحدة فقط سوف يصل الأمر بعد عدة سنوات قليلة لمضاعفة عدد الصيدليات بواقع 5 مرات .

 

وأوضح الوكيل أن الدراسة كشفت بالأرقام نسبة الخريجين في آخر 5 سنوات مقارنة بإجمالي أعداد المقيدين بالنقابة يساوي نصف أعداد الخريجين منذ إنشاء كليات الصيدلة، حيث وصل عدد الخريجين في آخر 5 سنوات لما يقرب من 61 ألف صيدلي.

 

وأشار إلى أن الدراسة أوضحت زيادة أعداد الصيدليات في مصر مقارنة بمثيلتها في كثير من دول العالم، وبمقارنة عدد الصيدليات بعدد المواطنين في مصر وبعض دول العالم مثل تونس والمغرب والكويت والإمارات والسعودية والنرويج وبريطانيا والدنمارك وروسيا وألمانيا تبين أن مصر الأعلى في أعداد الصيدليات الموجودة بها مقارنة بعدد المواطنين .

 

وأوضحت الدراسة أن عدد الصيدليات تزايد بشكل كبير وصل إلى 67 ألف و511  صيدلية .

 

توصيات متعددة لتخفيض أعداد المقبولين

وفي السياق ذاته، قال الدكتور ماهر الدماطي، رئيس لجنة قطاع الدراسات الصيدلية بالمجلس الأعلى للجامعات، إنه توجد عدة توصيات وقرارات تتعلف بتقليل أعداد خريجي كليات الصيدلة ولم يلتفت إليها من المسؤولين أبرزها قرار قطاع الدراسات الصيدلية بالمجلس الأعلى للجامعات بضرورة تخفيض أعداد المقبولين بالجامعات وفقًا لاحتياجات سوق العمل.

 

وأضاف أنه تم عقد مؤتمر في 2008 تحت عنوان "المؤتمر القومي للتعليم الجامعي وقبل الجامعي" تحت رعاية رئاسة الجمهورية وكان فيه محور خاص بسياسات القبول بالجامعات وخرج بتوصيات أهمها ضرورة تخفيض أعداد المقبولين بالجامعات وفقًا لاحتياجات سوق العمل نظرًا لحدوث تضخم ولم يتم اتخاذ اللازم.

 

ولفت إلى أنه منذ أكثر من 10 سنوات والنقابة لا تكف عن المطالبة بضرورة تخفيض أعداد المقبولين بالجامعات وفقًا لاحتياجات سوق العمل وهو الأمر الذي تزامن مع قرارات ونداءات أخرى بالدولة ورغم ذلك نرى أن المجلس الأعلى للجامعات قررهذا العام زيادة أعداد المقبولين 10% نظرًا لارتفاع نسب النجاح العالية وأهملوا ظاهرة الغش الذي ظهر جليًا هذا العام الذي أدى لارتفاع المجاميع.

 

وطالب الدماطي ووكيل نقابة الصيادلة بإجراء اختبار قدرات للمتقدمين لكل الكليات العلمية.

 

دعوى أمام القضاء الإداري لتقليل أعداد الخريجين

رفعت نقابة الصيادلة دعوى قضائية هذا العام أمام محكمة القضاء الإداري الدائرة السادسة الخاصة بالمنازعات الإدارية المتعلقة بطلبة المدارس والكليات المختلفة.

 

وتطالب الدعوى وفق قرار وزير التعليم العالي الصادر بتحديد أعداد المقبولين، حيث إن العدد كبير ولا يتناسب مع احتياجات سوق العمل.

 

جلسة طارئة بالنواب لمناقشة تزايد أعداد الخريجين

ذكر وكيل نقيب الصيادلة الدكتور مصطفى الوكيل، أنه سيتم عقد جلسة طارئة بلجنة الصحة بمجلس النواب لمناقشة زيادة أعداد الخريجين .

 

رفض قيد خريجي الجامعات الخاصة والأجنبية الحاصلين على أقل من الحد الأدنى

 

حذر الدكتور مصطفى الوكيل، وكيل نقابة الصيادلة ورئيس لجنة القيد بالنقابة، أولياء الأمور والطلبة الناجحين في الثانوية العامة من الالتحاق بأي جامعة داخل أو خارج مصر تقبل طلبة في كليات الصيدلة بمجموع أقل من الحد الأدنى للتنسيق.

 

وأصاف أن النقابة لن تقبل بقيد خريجي صيدلة الحاصلين على مجموع في الثانوية العامة أقل من 5% مقارنة بأقل جامعة حكومية.

 

وأوضح وكيل نقابة الصيادلة أن هؤلاء الخريجين لن يتم منحهم ترخيص مزاولة المهنة من وزارة الصحة لتحايلهم على قواعد التنسيق المعمول بها داخل مصر.

 

وأشار إلى أنه يوجد عدد كبير من خريجي كليات صيدلة لم يحصلوا على ترخيص وزارة الصحة أو قيد بالنقابة بعد كل ما دفعوه من مبالغ في تلك الجامعات.

 

ودعا الوكيل أولياء الأمور والطلبة بعدم الانسياق خلف أصحاب هذه الجامعات الذين يقومون بالنصب عليهم مستغلين أحلامهم في الالتحاق بكلية الصيدلة.

 

وكانت نقابة الصيادلة قد أوضحت أن الجمعية العمومية لصيادلة مصر قد اتخذت قرارًا بعدم قبول قيد خريجي الجامعات الخاصة الحاصلين على مجموع في الثانوية العامة أو ما يعادلها أقل من الحد الأدنى للقبول بالجامعات الحكومية بفارق يتجاوز 5%، وذلك نظرًا لأن الدراسة بكليات الصيدلة هي دراسة شاقة تحتاج طالب له قدرات خاصة فى الاستيعاب والتحصيل وتحمل ضغط صعوبة المناهج الدراسية وكثرة الاختبارات الدورية.
 


وأضافت أن المادة 64 من قانون إنشاء نقابة الصيادلة رقم 47 لسنة 1969 (لا يجوز مزاولة المهنة بأي صورة من الصور إلا بعد القيد في الجدول العام للنقابة الفرعية، كما أن استمرار القيد شرط من شروط مزاولة المهنة).

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان