رئيس التحرير: عادل صبري 06:21 صباحاً | الاثنين 19 فبراير 2018 م | 03 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

خروف العيد.. السوهاجية يفضلون "المنزلي"

خروف العيد.. السوهاجية يفضلون المنزلي

تقارير

خرف العيد

خروف العيد.. السوهاجية يفضلون "المنزلي"

سيد أبو سيف 14 أكتوبر 2013 08:46

تشهد محلات الجزارة والشوادر والمجمعات الاستهلاكية بسوهاج إقبالاً كبيرًا من المواطنين على شراء اللحوم البلدية أو المجمدة مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك.

 

وتقدم محلات الجزارة بالمحافظة جميع أنواع اللحوم البلدية والبتلو التي يتراوح سعرها ما بين 50 جنيهًا بالعظم، و55 جنيهًا للمشفي، بينما يصل سعر كيلو الضأن لـ 60 جنيهًا، كما تمتلئ الشوادر بلحوم العجول الكندوز التي يصل سعرها إلى 40 جنيهًا.

 

ارتفاع الأسعار

يقول محمد عاطف، مربي ماشية بمركز البلينا، إن ارتفاع أسعار اللحوم يرجع إلى غلاء أسعار العلف والردة التي تستخدم لتسمين الماشية والخرفان، حيث يتراوح سعر الخروف ما بين 1600 جنيه لمتوسط الحجم و 2000 جنيه للخروف الكبير، بينما يصل سعر العجل الكبير إلى 12 ألف جنيه كحد أدنى، ما يدفع الجزارة لبيع اللحوم بأسعار زائدة مع قدوم عيد الأضحى، وسط إقبال من المواطنين على لحوم الضأن لاستخدامها في الشوي.

 

خراف صغيرة

إسلام سعيد، عامل بقرية سقلاج، يقول إن أغلب القرى تعتمد على شراء الخراف صغيرة وتربيتها في المنازل للذبح في عيد الأضحي والتوزيع منها للأقارب، لعدم استقرار أسعار اللحوم وقابليتها للغلاء.

 

ضعف الرقابة

ويؤكد مصطفى دياب، عامل بمركز طهطا، أن معظم محلات الجزارة بمراكز محافظة سوهاج تعمل بدون رقابة، حيث تذبح غالبيتها خارج السلخانة على مرأى من المسؤولين.

 

ويضيف أن كثير من اللحوم تباع في محلات الجزارة بدون أختام وغطاء شاش يقي من انتشار الحشرات، ما قد يعرض المواطنين للتلوث.

 

ومن جانب آخر، أعلن أحمد إبراهيم أحمد، مدير جمعية الأورمان بسوهاج، أن الجمعية ستقوم بذبح 35 عجلاً على مستوى المحافظة بمجازر الطب البيطري، خلال أيام عيد الأضحى، بزيادة 10 عجول عن العام الماضي.

 

 وأشار إلى أنه سيتم توزيع لحوم الأضاحي من خلال الجمعيات الأهلية التي تعمل لخدمة المجتمع السوهاجي، إلى جانب توزيع لحوم مجمدة بعد العيد، وتوفير كسوة العيد لأكثر من 2000 طفل يتيم من أبناء المحافظة الفقراء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان