رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

خروف العيد في أسوان "ضحية" لركود السياحة

خروف العيد في أسوان ضحية لركود السياحة

تقارير

خرف العيد

بالصور..

خروف العيد في أسوان "ضحية" لركود السياحة

أحمد رمضان 14 أكتوبر 2013 08:16

حالة من الكساد سيطرت على سوق الخراف في أسوان زاد منها ارتفاع الأسعار وتراجع معدلات السياحة بالمحافظة التي تعتمد بشكل أساسي على هذا النشاط كمصدر دخل رئيسي للدخل.

 

ومع أن المعروض من الخراف عدد كبير هذا العام إلا أن هناك انخفاضًا في شراء الأضاحي التي تحولت في الأسواق للعرض فقط، الأمر الذي دفع المواطنين إلى الاشتراك في شراء عجل للتغلب على ارتفاع أسعار الأضاحي.

 

في البداية يقول مصطفى محفوظ، تاجر خراف،: "تختلف أنواع الخراف السواني فمنها "البلدي"، "المجنس"، "البشاري" ولكل نوع صفات يمتاز بها عن الآخر فالخروف البلدي يمتاز بلحمه الجيد والدهن كثيف، والخروف البشاري يمتاز بلحمه الأحمر، أما الخروف المجنس فيربى على ضفاف بحيرة ناصر ولحمه كثيف".

 

ويضيف: "للأسف هذا العام الإقبال ضعيف بسبب الأوضاع الاقتصادية المتردية التي تمر بها البلاد وشبه توقف النشاط السياحي بالمحافظة"، مشيرًا إلى أن بعض الأسر لجأت إلى الاشتراك في شراء "عجل" للتغلب على غلاء أسعار الأضاحي، وحتى لا يقطعوا عادة تدخل الفرحة على أسرهم وعلى الرغم من ذلك يفضل المواطنون شراء الخروف "علشان الذبح في البيت" - على حد تعبيره.

 

أما سعد الدين حسن - تاجر خراف – أيضًا فيشير إلى أن أسعار خروف العيد هذا العام تراوحت من 1000 إلى 2800 جنيه للخروف البلدي في حين وصل سعر بعض الخراف إلى 4 آلاف جنيه، حيث وصل سعر كيلو اللحم الضاني 35 جنيهًا للكيلو.

 

 ويؤكد أن الإقبال هذا العام ضعيف في ظل ارتفاع أسعار العلف و البرسيم وتراجع حركة السياحة، على الرغم من زيادة المعروض إلا أن الحالة الاقتصادية التي تعانى منها المحافظة التي تعتمد بشكل أساسي على السياحة تسببت في تراجع حركة الشراء هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

 

وأضاف "السوق نايم والزبون بيحب الفصال وهذا حقه للحصول على طلبه بأقل الأسعار، لكن التاجر مضطر إلى رفع السعر لتغطية تربية الخراف ووقوفه في السوق التي تستمر حتى ثاني أيام العيد لأن هناك من يذبح ثاني أو ثالث أيام العيد".  

 

 وينصح على إبراهيم تاجر خراف، المواطنين عند شراء الأضحية بعدم شراء الأضحية التي يكون بها عيوبًا بألا تكون عرجاء أو هزيلة ولا مريضة أو عوراء.

 

من جانبه قال اللواء مصطفى يسري، محافظ أسوان، أن المحافظة طرحت خراف بالمجمعات الاستهلاكية بسعر 35 جنيهًا للكيلو للحفاظ على استقرار الأسعار في الأسواق إلى جانب طرح كميات إضافية من اللحوم السودانية والتي تم استيرادها من السودان وتم ذبحها في مجازر مدينة أبو سمبل وتم طرحها في الأسواق بعد نقلها إلى المحافظات بواسطة سيارات مبردة حيث يباع الكيلو بسعر 40 جنيهًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان