رئيس التحرير: عادل صبري 10:09 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الإسماعيلية.. شوادر بيع الأغنام للمشاهدة فقط

الإسماعيلية.. شوادر بيع الأغنام للمشاهدة فقط

نهال عبد الرؤوف 13 أكتوبر 2013 12:57

11نقطة للذبح المجانى، واستعدادات مكثفة بأسواق الإسماعيلية لإستقبال عيد الأضحى المبارك، وقطعان من الغنم والماشية تضم مختلف الأنواع والأحجام، لكن المحصلة أن الجميع يبحث عن "زبون".

 

يوم الجمعة من كل أسبوع يقام سوق كبير لبيع كافة أنواع الغنم والماشية والتى يزداد أعدادها مع اقتراب العيد إلا أن الإقبال عليها من قبل المواطنين يعد ضعيفا مقارنة بالعام الماضى.

 

رمضان فاروق تحدث لـ "مصر العربية"، قائلا: إنه يعمل بهذه المهنة منذ اكثر من 15 عاما، ولديه مختلف الأنواع من بلدى وسيناوى ومارينى وسيوى وفيومى ورحمانى، ويشير إلى أن أحسن الأنواع هى بالطبع البلدى، والزبون الذى لديه خبرة يعرف ذلك ويطلبه بالاسم.

 

وعن أسعار هذا العام قال إنه بالطبع توجد زيادة فى الأسعار مقارنة بالعام الماضى تقدر بـ3 جنيه فى الكيلو الواحد ليصل سعر الكيلو إلى 37جنيها، موضحا أن السعر يكون حسب وزن الخروف حيث تتراوح الأسعار ما بين 1500 جنيه وقد تتعدى الـ 3 آلاف جنيه، مضيفا ان الأسعار تزداد مع اقتراب عيد الأضحى.

 

وأرجع سيد محمد "جزار" ارتفاع الأسعار إلى قيام الفلاحين برفع السعر إلى  32 او 33 لكيلو "الخروف الحي"، وذلك بخلاف الماضى حيث كان الفلاح يرضى بالقليل، لذلك يقوم الجزارين بدورهم برفع الأسعار لتحقيق هامش ربح لهم.

 

وأشار إلى أن أحد الأسباب التى تدفعهم إلى زيادة الأسعار هو ارتفاع سعر الأعلاف كما أن هناك انواعًا من الغنم تكون أغلى من الأنواع الأخرى فمثلا حسب نوع الغنم، النعجة الأنثى والتى تسمى "اللبنية" يكون سعرها ارخص من الذكر "الكباش".

 

وعن أسعار اللحوم هذا العام أوضح ان سعر الكيلو العجالى وصل لـ60 جنيها، والبتلو يتراوح سعره ما بين من 55 الى 58 جنيها، وكيلو الضانى من 60 الى 65 جنيها.

 

ويشير محمد عبد الرؤوف موظف إلى أنه اعتاد شراء خروف كل عام اقتداء بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام، إلا أن زيادة الأسعار هذا العام جعلته يقرر عدم الشراء، خاصة مع الظروف الاقتصادية التى تمر بها أغلب الأسر ومن غلاء المعيشة، ليكتفى لأول مرة منذ اكثر من 10 سنوات بشراء كميات من اللحوم لتناولها خلال ايام العيد، بدلا من ذبح أضحية هذا العام.

 

اما الحاجة هانم عبدالله فقد قالت إنها كانت تقوم هى واسرتها فقط بشراء عجل كل عام بعيد الأضحى، ولكن ارتفاع الأسعار هذا العام دفعها الى الاشتراك مع عدد من الأقارب وشراء عجل مشترك.

 

وفى محاولة لتخفيف العبء عن اهالى الإسماعيلية، قامت المحافظة بافتتاح 3 شوادر لبيع اللحوم الطازجة بسعر 44 جنيهاً فقط الكيلو اللحوم البتلو بالعظم، فضلا عن توفير 11 نقطة للذبيح المجانى بأحياء الإسماعيلية الثلاثة.

 

جمال هنيدى وكيل وزارة التموين بالإسماعيلية، يرى أن اعداد منافذ بأنحاء المحافظة لبيع اللحوم الطازجة بالتعاون مع مديرية الطب البيطرى والغرفة التجارية يأتي كمحاولة لرفع العبء عن المواطنين وإحداث توازن فى الأسعار.

 

ويضيف أن أسعار اللحوم البلدية الطازجة باسعار من 40 جنيها الى 45 جنيها للكيلو، كما تم التنسيق مع مديرية الطب البيطرى لطرح لحوم بلدية مذبوحة لعدد ثلاثة آلاف عجل جاموسى، فضلا عن تنظيم حملات مشتركة مع الطب البيطرى ومباحث التموين على الأسواق العامة لمراقبة الأسعار والتأكد من صلاحية مما يعرض من لحوم وأسماك.

 

وفيما يتعلق بأسعار الأضاحى المرتفعة هذا العام، أكد أن مديرية التموين والطب البيطرى قد أنشأت غرفة عمليات تعمل على مدار اليوم لاستقبال شكاوى المواطنين فينا يتعلق بالأسعار او اذا تعرض للغش من قبل التجار، لافتا إلى أن المواطن يمكن ان يتقدم بالشكوى بمركز حماية المستهلك بالمديرية حيث يتم التحقيق فيها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان