رئيس التحرير: عادل صبري 09:10 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"الأسماك والدواجن" بديلًا للحوم بالفيوم

بسبب ارتفاع أسعار المواشي والأعلاف..

"الأسماك والدواجن" بديلًا للحوم بالفيوم

الفيوم - هيام عزام 12 أكتوبر 2013 14:44

مع اقتراب عيد الأضحى، شهدت أسعار اللحوم في أسواق الفيوم ارتفاعا، حيث وصل سعر الكيلو لدى بعض الجزارين إلى 75 جنيها، الأمر الذي دفع البعض إلى الإقبال على شراء الأسماك والدواجن كبديل للحوم.

محمود عبد السيد عثمان موظف بالشهر العقارى بالفيوم، يشكو لـ "مصر العربية" من ارتفاع أسعار اللحوم، مشيرا إلى امتناع البعض عن شراء اللحوم بسبب ارتفاع أسعارها.

واعتبر أن: "السبب الرئيس في ارتفاع الأسعار هو إهمال مسؤلى التموين وعدم ضبط السوق بين الجزارين، فهناك من يضع أسعار وهمية لدرجة أن السعر وصل في بعض الأحيان إلـى 75 جنيها، والبعض الآخر يمتنع عن وضع لافته أسعار على الجزارة الخاصة به".

 

من جانبها تقول عبير السيد، ربة منزل: "أسعار اللحوم أجبرت البعض على عدم الإقبال على اللحوم والاكتفاء بتناول الفراخ والأسماك، كما أن البعض لا يتمكن من توفير ثمن كيلو اللحمة، خاصة أن أقل سعر وصل إلى 65 جنيها و70، فكيف يقبل المواطن في ظل هذا الغلاء عليها".

وتضيف: "البعض يلجأ إلى لحوم منافذ البيع الخاصة بالقوات المسلحة والديوان العام ومديرية التموين كل عام للحصول على اللحوم بأسعار مخفضة".

 

 

من جهته يقول شعبان عبد الله - جزار بمدينه الفيوم: "أسعار اللحوم وصلت إلى 70 جنيها وهذا أمر طبيعى فنحن مقبلين على موسم الأضحية وهناك رفع في أسعار الأعلاف من قبل الفلاحين والذي نتج عنه ارتفاع في أسعار الحيوانات".

 وأضاف: "نشترى المواشى من الفلاح بسعر خيالى ونضطر إلى الشراء وهذا ينتج عنه ارتفاع أسعار اللحوم لدى الجزارين، وإذا لماذا يحاسب الجزار رغم أن السبب الرئيسي في ذلك هو تلاعب الفلاحين في الأسعار فكيف نشترى المواشى بأسعار مرتفعة ونقوم بالبيع بأسعار أقل ؟".

 

عبده السعيد - جزار - يشير هو الآخر إلى أن أسعار اللحوم تتراوح ما بين 65 جنيها و70 و75 ، لدى بعض الجزارين بمدينه الفيوم، معتبرا أن سبب ارتفاع الأسعار هو ارتفاع أسعار الأعلاف بالأسواق من قبل الفلاحين.

 

بدورها طالبت عبير السيد - موظفة- مديرية التموين بالرقابة على الجزارين خاصة في هذه الأيام مع اقتراب عيد الأضحى.

 

 وفي تعليقه على المشكلة يقول مصطفى القيسى وكيل مديرية التموين بالفيوم: "الرقابة التموينية تقوم بدورها على الجزارين، فالسعر الطبيعي هو 65 جنيها"، مشيرا إلى أن بعض الجزارين يرفعون الأسعار في الخفاء.

وقال إن هذا مخالف لقوانين التموين ويعرض الجزار نفسه للمساءلة القانونية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان