رئيس التحرير: عادل صبري 05:22 مساءً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

خروف العيد.. للأضحية شروط

خروف العيد.. للأضحية شروط

تقارير

أضحية العيد

خروف العيد.. للأضحية شروط

أحمد إسماعيل 11 أكتوبر 2013 08:11

يتساءل بعض الناس كل عام عند شراء الأضاحي عن الشروط الشرعية والصحية لـ "خروف العيد"، تجنبا لمخالفة الشريعة أو شراء أضحية بها عيوب صحية.

 

الشيخ سعيد رضوان وكيل وزارة الأوقاف بالشرقية، يؤكد على ضرورة أن تكون الأضحية خالية من العيوب الظاهرة مثل العرج أو العور وقطع الذيل والأذن أو القرن، أو العجفاء التي ذهب عقلها.

 

ويضيف أنه يجب اختيار الحيوان النشيط الذي يبدو منظره العام جيدا، والذي يتميز بالصوف الذي يكسو جميع جسده ولا يوجد ببدنه أية إصابات.

 

 وعن كيفية الذبح الشرعي للحيوان، يقول: "توضع الأضحية على الجانب الأيسر في اتجاه القبلة دون التقييد أثناء الذبح، ثم يقوم الشخص الذي يذبح بتمرير السكين على عنق الحيوان أسفل رأسه ويقطع الأوردة بعد ذكر بسم الله الرحمن الرحيم".

 

 ومن الناحية الصحية للأضحية، يقول الدكتور حسن البراج ـ طبيب بيطري ـ إن أهم المشاكل المرضية التي تبدو على جميع المواشي هي التهابات في عيون الحيوان وظهور تقوس في ظهره ويجب فحص العنق للتأكد من وجود أكياس دهنية بها.

 

ويضيف "البراج": يجب التأكد من أن تنفس الحيوان طبيعي ولا يعاني من نهَجان، مع التأكد من عدم وجود إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف والأذن، والتأكد من خلو بطن الأضحية الأنثى من أي جنين، مشيرا إلى أنه من الأفضل شراء الخراف.

 

ويوضح أنه يجب فحص العمود الفقري للحيوان (السلسلة الظهرية) لمعرفة ما إن كانت ممتلئة باللحم، مع رفع فحص المؤخرة بالنسبة للخراف للتأكد من عدم وجود آثار "إسهال".

 

 ويوصي البراج بتقديم علف الأذرة لبناء لحم للخروف ووقف الطعام عنه يوم وقفة عيد الأضحى مع تقديم مياه شرب فقط، وذلك لتسهيل عملية سلخ الجلد وتفريغ أحشائه من بقايا الطعام بدون إحداث تلوث باللحم.

 

 وعن مواصفات الشراء، يقول إبراهيم السيد ـ تاجر مواشي بالشرقية ـ إنه يجب الابتعاد عن الخروف الذي به صوف كثيف، وأن تتأكد من أنه لم يشرب ماء كثيرا بسبب وضع كميات ملح في العلف، وذلك من خلال الضغط على بطن الخروف.

 

ولمعرفة عمر الخروف، يوضح أنه على المشتري النظر في فك الخروف، فإن كانت 4 أسنان في الفك السفلي فيكون عمره أقل من سنة، أما الخروف الكبير الذي يصل لـ3 سنوات فيكون فكه به 6 أسنان طويلة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان