رئيس التحرير: عادل صبري 11:34 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيديو| عيون سيوة.. "أينما تسير يدركك الجمال"

فيديو| عيون سيوة.. أينما تسير يدركك الجمال

تقارير

عيون سيوة

فيديو| عيون سيوة.. "أينما تسير يدركك الجمال"

هادير أشرف - شيرين خليفة 12 يوليو 2016 14:34

عندما تسلك طريقك إلى سيوة من أي اتجاه فإنك تمر وسط صحراء  جرداء ليس بها زرع ولا ماء؛ وفجأة تظهر لك جبال عالية تخبئ خلفها أجمل المناظر الطبيعية الخلابة من بحيرات وأشجار نخيل متعانقة، وعيون طبيعية وكأنها جنة الله فى الصحراء.


ورغم وقوع "سيوة" وسط الصحراء  إلا أنها  تتزين  بعدد من البحيرات والآبار والعيون التي تنتشر في مختلف أرجائها، وأشهرها عين كيلوباترا وجزيرة فطناس والبئر الواحد.مليئة بالبحيرات، والعيون واﻵبار، فهناك أربع بحيرات  رئيسية فى سيوة وهي:

 1-بحيرة الزيتون وهو مصرف زراعى قديم شرق سيوة  مساحته 5760 فدان  يبدأ من حطية  الزيتون الاثرية  ويصب مياهه فى بركة الزيتون

2- بحيرة أغورمى  شمال شرق الواحة  المساحة 960فدان تقريباً.

3- بحيرة سيوة غرب مدينة شالى  المساحة 3600 فدان  تقريباً.

4- بحيرة المراقى  غرب الواحة 700 فدان تقريباً.

وتنتشر الآبار والعيون فى مختلف أرجاء الواحة  وهى مياه متدفقة ذاتياً عذبة، ويوجد بها  220 عين مياه  طبيعية  منها العيون الكبريتية  التى تستخدم للإستشفاء  وتبلغ أعماق العيون ما بين 4 أمتار الى 15 متر  دائرية الشكل فى غالبية العيون، ويبلغ عدد الابار 1200 بئر  وهذا العدد يتناقص  حيث يتم غلق آبار منها  وتجميعها فى آبار مجمعة  ذات تدفق قوى ومحكم.

عين كليوباترا

هو أكثر المزارات السياحية شهرة في سيوة، وهو حمام من الحجر يتم ملؤه من مياه الينابيع الساخنة الطبيعية، و يقال إنّ الملكة المصرية قد سبحت فيه بنفسها أثناء زيارتها لسيوة.

جزيرة فطناس
تعرف أيضا باسم "جزيرة الخيال" وتعتبر " فنطاس " من مواقع السباحة المفضلة في سيوة لدى السكان المحليين والسياح على حد سواء، وتبعد حوالى 6 كيلومتر غرب سيوه تقع الجزيرة على بحيرة بركة سيوة المالحة وتحيط بها أشجارالنخيل والمناظر الطبيعية الرائعة في مشهد خلاب.
 

بئر واحد

يسمى أيضًا "بئر بحر الرمال الاعظم"، ويقع ينبوع "بئر واحد" الكبريتيي الساخن على بعد 10 كيلومتر من الواحة بالقرب من الحدود الليبية في قلب بحر الرمال الأعظم، في قلب الكثبان الرملية التي يبلغ ارتفاع بعضها إلى 90 متراً.
 

 

شاهد الفيديو:

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان