رئيس التحرير: عادل صبري 03:34 صباحاً | الثلاثاء 20 فبراير 2018 م | 04 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

متحف سوهاج ينتظر قرار الإفراج

متحف سوهاج ينتظر قرار الإفراج

تقارير

متحف سوهاج

بعد ربع قرن..

متحف سوهاج ينتظر قرار الإفراج

سيد أبو سيف 10 أكتوبر 2013 08:56

رغم مرور 24 عاما على بدء العمل في إنشاء متحف سوهاج الأثري المقام على مساحة 6500 م2 تقريبا، على نهر النيل لإظهار تاريخ وآثار هذه المحافظة عبر العصور المختلفة، وعرض أهم القطع الأثرية التي تم استخراجها في أماكن متفرقة.

 

ويصل عدد هذه القطع إلى أكثر من 7 آلاف قطعة، بالإضافة إلى عدد من المومياوات النادرة إلا أن المشهد يفرض الكثير من علامات الاستفهام حول مستقبل السياحة المصرية في الصعيد، حيث تحول مشروع إنشاء المتحف القومي للآثار بسوهاج، إلى حلم صعب المنال.

 

فرغم انتهاء الإنشاءات فيه بنسبة 75%، أصبح المتحف الذي يقع أمام ديوان عام المحافظة بشارع الجامعة مأوى للكلاب الضالة التي اتخذته مقرا لها حسب قول العديد من أهالي المنطقة.

 

اللواء محمد عتيق محافظ سوهاج، أكد أنه رغم قصر الفترة التي تولى فيها مقاليد الأمور في سوهاج والتي تتطلب منه بذل جهد مضني في مواجهة المشكلات الحيوية التي تؤثر في حياة المواطن من رغيف عيش وأسطوانة بوتاجاز وبنزين ودخول المدارس، إلا أنه سيسعى لتوفير الاعتماد المالي المطلوب للانتهاء من المشروع.

 

وأشار إلى أنه يتطلب توفير مبلغ 30 مليون جنيه للانتهاء من المشروع والذي سوف يكون نقطة فاصلة في تاريخ محافظة سوهاج.

 

تكوين المتحف

إبراهيم الشريف، مدير متحف آثار سوهاج، قال إن المتحف يتضمن مجموعة من القاعات الخاصة لعرض الآثار ومنطقة للخدمات السياحية تتضمن قاعات بيع الهدايا والتذاكر وكافيتريات، فضلا عن معامل الترميم والمخازن الأثرية، مشيرا إلى أن المتحف مكون من طابقين وبدرومين الدور الأرضي به عدة قاعات عرض رئيسية وقاعة لكبار الزوار وبهو تعرض فيه الحرف اليدوية التي تشتهر بها المحافظة.

 

صيانة القطع الأثرية

فيما أكد محمد جمال الطراهونى، مدير تفتيش آثار، أن المجلس الأعلى للآثار جاهز بالقطع الأثرية التي سوف تعرض في المتحف بمجرد الانتهاء من إنشائه وتسليمه للمجلس، لافتا إلى أنه يتم بشكل مستمر صيانة القطع الأثرية و التي تشمل قطعا من عرابة أبيدوس والهجارسة ومنطقة أخميم الأثرية، كما تشمل أيضا على مومياوات خرجت من منطقة الهجارسة تعود إلى عصر الانتقال الأول بالدولة الفرعونية القديمة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان