رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فيديو| ذوو الإعاقة في مصر "خارج الخدمة"

فيديو| ذوو الإعاقة في مصر خارج الخدمة

تقارير

ذوي الإعاقة

فيديو| ذوو الإعاقة في مصر "خارج الخدمة"

هادير أشرف 09 يوليو 2016 21:48

5 سنوات مرت على ثورة 25 يناير، والتي طالب فيها، ذوي الإعاقة بحقوقهم التي يكفلها لهم القانون، والتي ابسطها وعلي راسها وجود اتاحة مكانية في الطرقات والمؤسسات والمباني المختلفة في مصر.

 

 

ورغم الوعود الكثيرة التي أدلت بها الحكومات المتوالية بعد الثورة وحتى الآن، ووعود الرئيس عبد الفتاح السيسي لذوي الإعاقة في كل خطاباته بحياة أفضل وتأكيده أنهم من ضمن أولوياته، إلا أن جميع المشروعات التي تم بنائها والبدء فيها من مشروعات الإسكان الاجتماعي والطرق وتطوير العشوائيات لم ينفذ فيها كود الاتاحة الخاص بذوي الإعاقة.
 

رشا أبو الرجولة، ناشطة في مجال ذوي الإعاقة، تقول: "لا شك أننا كأشخاص ذوي إعاقه نعاني سوء الوساطه الرقابية والإشرافيه بيننا وبين التنفيذيين والجهاز الحكومي في الدولة، وهذه الوساطة غير الصالحة متمثلة في المجلس القومي لشؤون الإعاقة والذي ظل ما يقرب من خمس سنوات، لا يعلم دورة وتوجهه وكيفية أداء العمل الذي أنشىء من أجله ـ بحد قولهاـ والغريب أن ضمن تشكيل مجلس إداراته وزراء بالحكومة.
 

وأضافت أبو الرجالة لـ "مصر العربية": "إلى الآن لم نسمع كلمة كود البناء الموحد المعمول به في دول العالم ككل ولم نرى تنسيقا من القومي للإعاقه مع وزارة الإسكان ولا مع القوات المسلحة للإشراف من جانبها كجهه منوط بها الإشراف والرقابه علي كل مايخص الإعاقة في مشروعات الإسكان وتطوير البنيه التحتيه في مصر".
 

وتابعت أن جميع المشروعات السكنية التي قامت بتنفيذها الدولة ورغم تخصيص نسبة منها لذوي الإعاقه إلا أنها تخلو من كود الإتاحة، فإذا افترضنا جدلا أن شخص ذو إعاقه تخطى العقبات التي وضعها له المشرف العام علي القومي للإعاقة وقت الإعلان عن التقدم في المشروعات السكنية واستطاع الحصول على وحدة سكنية سيجد عقبه أخرى تنتظره وسيتسلم وحده سكنيه سيترك كرامته الإنسانيه علي بابها ﻷنها بلا كود إتاحه، وعلى هذا يكون القياس في محطات المترو والنقل البحري والسكك الحديديه.


ووجهت رسالة المشرف العام على القومي للإعاقة، قائلة: "لابد أن تقدم لكل من وزير النقل والإسكان والتنميه المحليه وكل المحافظين بخططك التي من المفترض أنك أعددتها عن الإتاحه، ودعني أسألك عن وسيلة المواصلات العامه التي تتيح لسيادتك التنقل بأداه دعم الحركة الخاصه بك كشخص ذو إعاقه في السفر والتنقلات الداخليه خلاف سيارتك الخاصه أو التنقل بالطيران الداخلي حتي نتأسى بك ونستخدمها.. أعلن لي كمشرف عام على القومي للإعاقه عن محطات المترو والهيئات والبنوك والمصالح الحكوميه التي يرتادها المواطن العادي المتوفر بها كود إتاحه حتي أنال لقب مواطن علي أرض وطن أنت مشرف علي حقوقه به أو إعلن لنا عن دور مجلسكم الموقر حتي تتضح الرؤيه".


وشاركها في الرأي المغامر مازن حمزة، أول شخص من ذوي الإعاقة يصعد إلى قمة جبال الألب في العالم، قائلا إن مصر لا يوجد بها "إتاحة" للأشخاص ذوي الإعاقة، موضحاً أن المدينة الوحيدة المجهزة لهم هي شرم الشيخ، على الرغم من أن مصر بها أماكن سياحية كثيرة.


وأضاف حمزة لمصر أن الإتاحة لن تكلف الدولة الكثير، مشيراً إلى أنه اذا تم توفير اتاحة فى الشارع سيكون هناك اتاحة بعقول البشر تجاه ذوي الاعاقة.


وتمني حمزة أن تنفذ الدولة كود الاتاحة بشكل ومضمون حقيقي وتفرض كود الاتاحة على المحلات والمنشاة العامة والبنوك والمدارس واصحاب العمائر، وتكون بالمعايير الدولية.

وكانت مصر العربية قد رصدت في وقت سابق لها معاناة ذوي الاعاقة في الشارع المصري بسبب عدم وجود اتاحة في الشوارع في التقرير التالي

 

 

شاهد الفيديو..

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان