رئيس التحرير: عادل صبري 03:56 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الخروف بقنا.. أضحية ومنافع أخرى

الخروف بقنا.. أضحية ومنافع أخرى

وليد القناوى 09 أكتوبر 2013 17:43

كلما تسارعت وتيرة العد التنازلي لعيد الأضحى، كلما حظي الخروف باهتمام خاص، لكونه الحيوان الأكثر استخداما في الأضحية، لكن الاهتمام بالخروف في الصعيد خاصة بمحافظة قنا لا يقتصر على هذا السبب.

 

فالخروف يستخدم في الصعيد في طقوس "القودة" الخاصة بالمصالحات الثأرية، حيث يقدم القاتل ذبيحة (خروف) لأهل القتيل تكفيرا عن فعلته، كما يعتبر الخروف أيضا الهدية الثمينة التي يهادى بها الصعايدة بعضهم في المناسبات.

 

عبد الله القناوي أحد أبناء الصعيد يتحدث لـ "مصر العربية" عن هذه الاستخدامات قائلا:" الخروف عندنا ليس أضحية فقط ولكن يستخدم في أمور اخرى كطقوس المصالحات الثأرية، وكهدية في المناسبات الخاصة والمواسم".

 

ويضيف قائلا :"  حتى وقت قصير كان الخروف هو الوليمة الأساسية في حفلات الختان عند المسلمين والأقباط؛ ويولى الصعايدة عناية بالغة بالخروف منذ لحظات ميلاده وحتى ذبحه فبعد أن يولد نرى أن صاحبه حتى ولوكان غير محترفا في ذلك المجال فثقافة رعى الخراف تبدو شائعة تقريبا في كل المناطق بالصعيد".

 

خراف الصعيد

 

وعن التضحية بالخروف يقول قرشى عبد الهادى احد ابناء محافظة قنا :" في ذبائح الأضحى يوهب جزء من الخروف للفقراء، حسب تقدير صاحبه وتستخدم فروته في فرش مداخل غرف الضيافة في قرى الصعيدة حيث يقاس مدى ثراء أصحاب المندرة بعدد الفروات التي تفترش الأرض ".

 

وردا على سؤال عن اماكن شراء الخرفان يقول أبوبكر دندراوى – جزارا- :"يفضل الصعايدة شراء الخراف الصعيدية ويجلبونها من محافظة أسيوط وهي عديمة القرون مقوسة الأنف ذات رقبة طويلة نسبيا سوداء أو بنية وصوفها خشن وذات ذيل اسطواني شحمي ويستخدم صوفها في صناعة الكليم والبطاطين ويرونها الأفضل من بين الأنواع الأخرى".

 

وتشهد أسعار الخراف في الصعيد ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الحالية حيث وصل سعر الخروف الجاهز للذبح إلى 1400 جنيه  الى 1600 جنيه ، بحسب دندراوي الذي أرجع "حظر التجوال" إلى توقف استيراد الخراف من المحافظات الأخرى، وإلى ارتفاع "أسعار العلف" ولعدم وجود ضوابط تحكم أسعار البيع.

 

وعن أجر الجزار في الذبيحة الواحدة يقول ابو بكر دندراوى إن تكلفة ذبح الخروف الواحد تتراوح مابين 50 ـ 80 جنيها وقد يحصل على جزء قليل من لحمه.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان