رئيس التحرير: عادل صبري 06:40 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور | في ثاني أيام العيد.. "المراكب" تبحث عن مواطنين بالمنيا

بالصور | في ثاني أيام العيد.. المراكب تبحث عن مواطنين بالمنيا

تقارير

المراكب والمعديات النيلية بالمنيا

بالصور | في ثاني أيام العيد.. "المراكب" تبحث عن مواطنين بالمنيا

محمد كفافي 07 يوليو 2016 15:46

"زيارة الحدائق والمتنزهات، ودخول السينما، والجلوس على المقاهي والكافيهات".. هذا ما اقتصر عليه مشهد الاحتفال بالعيد داخل محافظة المنيا، بعد أنَّ أحجم المواطنين عن ركوب المعديات والمراكب النيلية، بسبب تكرار حوادث الغرق، التي شهدتها المحافظة خلال الفترة الماضية.

ففي الوقت التي تزدحم فيه المتنزهات والحدائق العامة وأماكن الترفيه من مقاهي وكافيهات بالمواطنين، في أول أيام عيد الفطر المبارك وحتى كتابة هذه السطور، تعاني المراكب النيلية من خلو الأهالي منها، وعدم الإقبال عليها، خوفًًا من تعرضهم للخطر، خاصة بعد وقوع العديد من الحوادث ووقع العديد من الضحايا.

"جينا علشان نسترزق ومدخلش جيبنا جنيه واحد لغاية دلوقت"، جملة أشار بها الحاج عبد التواب محمود، صاحب مركب نيلية بمدينة المنيا، إلى توقف جميع المراكب المنتشرة بطول كورنيش النيل، بسبب عدم إقبال المواطنين عليها، على عكس الأعوام الماضية التي كانت تشهد إقبالًا كبيرًا من الأهالي.

وبرر مصطفي سيحا، أحد العاملين بمركب نيلي، عدم إقبال الأهالي بسبب وقوع العديد من حوادث المعديات النيلية بين الحين والآخر، والتي يدفع ثمنها أصحاب المراكب - بحد قوله.

وعلى جانب آخر، امتنع الكثير من أهالي المنيا، عن ركوب المعديات النيلية، لنقلهم من البر الشرقي إلى الغربي والعكس، نظرًا ما تشهده المحافظة من حوادث للمعديات خلال كل مناسبة.

وأوضح أحد العاملين بالإنقاذ النهري بالمنيا - طلب عدم ذكر اسمه- أنَّ سبب تكرار وقوع حوادث المعديات النيلية، هو إفتقارها لوسائل الأمان المنصوص عليها، والتي تأتي في مقدمتها تحميل زيادة عن الحمولة المقررة، إضافة إلى عدم وجود حواجز حديدية خلف السيارات،، فضلًاً عن تهالكها وعمل بعضها دون الحصول على التراخيص اللازمة.

وأضاف المصدر، أنَّ المحافظة تمتلك نحو 197 وحدة نقل نهري، وذلك علي امتداد مراكزها الـ9 بداية من مغاغة شمالاً وحتى ديرمواس جنوبًا، مشيرًا إلى أنَّ الأهالي يمتلكون نحو 167 وحدة نقل نهري، فيما يمتلك القطاع الحكومي 33 قطعة نقل فقط. 

وشهدت محافظة المنيا العديد من حوادث المعديات، أبرزها غرق 50 من أهالى قرى مركز سمالوط، ومصرع 19 آخرين، إثر سقوط "ميكروباص" من أعلى معدية نيلية بقرية الحج قنديل بمركز ديرمواس.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان