رئيس التحرير: عادل صبري 02:04 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

روشتة طبية.. كيف تقضي عيد الفطر بأمان؟

روشتة طبية.. كيف تقضي عيد الفطر بأمان؟

تقارير

كحك العيد

روشتة طبية.. كيف تقضي عيد الفطر بأمان؟

بسمة عبدالمحسن 06 يوليو 2016 07:17

حرصًا من "مصر العربية" على تقديم خدمات صحية لقرائها، خاصة مع حلول عيد الفطر المبارك، فإنها تنشر روشتة صحية لمرضى القلب والسكر والكلى والكبد، من خلال ترشيد أكل المخبوزات "الكحك والبيتي فور وغيرهما" باتباع نظام غذائي ملائم لحالتهم المرضية لقضاء عيد آمن صحيًا.

 

ويحذر الدكتور علي عبدالله، صيدلي ومدير المركز المصري للدراسات الدوائية والإحصاء، في حديثه لـ"مصر العربية " من الأخطاء الشائعة خلال أيام العيد  سواء السهر أو الإجهاد الذي يؤثر سلبًاعلى  مرضى الضغط والسكر.

 

ونصح بعدم الإفراط  في تناول الطعام الغني بالدهنيات والنشويات أو ملح الطعام الذي يساعد في رفع الضغط كذلك السكريات التي ترفع نسبة السكر بالدم.

 

وقال مدير المركز إنه يجب العودة إلى نظام ومواعيد جرعات الأدوية كما قبل الصيام ولكن بحرص حتى لا يحدث زيادة في جرعات بعض الأدوية، لافتًا إلى أنه طوال العيد لا بد من تناول كمية مناسبة من السوائل.

 

وأشار إلى أنه من الأدوية التي يزيد استهلاكها في العيد: أدوية الحموضة مثل الفوارات أو الأشربة المضادة للحموضة أوranitidine في الحالات الأشد ومنها أسماء تجارية كثيرة أشهرها zantac وranitidol.

 

وأوضح أن هناك أدوية أخرى كثيرة الاستعمال خلال العيد منها المطهرات المعوية مثل metronidazole واسمه التجاري flagyl وamerizol، وكذلك nifuroxide واسمه التجاري antinal وdiax.

 

وتابع عبدالله: وكذلك أدوية علاج الإسهال مثل الدواء الشهير entocid وstreptoquine بجرعة 3 مرات يوميًا بعد الأكل.

 

اقرأ أيضًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان