رئيس التحرير: عادل صبري 11:30 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| في الإسماعيلية.. "كحك العيد" سادة و"الشعبي" يكسب

بالصور| في الإسماعيلية.. كحك العيد سادة والشعبي يكسب

تقارير

كحك العيد بالإسماعيلية

بسبب الغلاء

بالصور| في الإسماعيلية.. "كحك العيد" سادة و"الشعبي" يكسب

نهال عبد الرءوف 05 يوليو 2016 08:36

بحلول عيد الفطر المبارك، لم يجد أهالي الإسماعيلية طريقة لمواجهة غلاء أسعار "الكعك"، سوى اللجوء إلى شرائه من المخابز والمحال الشعبية بسبب ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه.


وأضطر الأهالي إلى شراء الكعك سادة بعد أن تضاعفت أسعار الأصناف المصنوعة بالمكسرات بسبب ارتفاع سعر الدولار.


ياسر البربري، مشرف بأحد محلات الحلوى بالإسماعيلية، قال إن الإقبال على شراء الكحك وحلوى العيد متوسط إلى حد ما، مقارنة بموسم العام الماضي".


وأضاف: "الإقبال هذا العام أقل بسبب ارتفاع الأسعار والظروف الاقتصادية الصعبة التى يعانى منها الأهالى، لذلك حاولنا عدم رفع الأسعار بشكل مبالغ فيه حتى لا نزيد الأعباء على المواطنين ونحقق هامش ربح بسيط ونحقق توازن إلى حد ما".
 

وأوضح أن أسعار الكحك ارتفعت بنحو 4 جنيهات عن العام الماضى، وأغلى الأنواع هى المحشية مكسرات فكيلو كحك عين الجمل بـ 56 جنيهًا، وكحك البندق بـ 48 جنيهًا، بينما الكحك السادة بـ 36 جنيهًا".


وأشار إلى أسعار البتيفور زادت نحو "2 جنيه" عن العام الماضى وكيلو البتيفور المكسرات أغلى من السادة لأن المسكرات مستوردة، لافتاً أن السبب فى زيادة الأسعار هو ارتفاع أسعار الخامات التى زادت من 10 إلى 25 جنيهًا، فضلاً عن ارتفاع اجرة العمالة فالعامل الآن لا يحصل على أقل من 1200 جنيه.


زيزى جاد، ربة منزل، قالت إن أسعار جميع السلع بلا استثناء فى زيادة، معلقة: "سعر الحكك غالي.. هو اللى مش غالى دلوقتي؟ كل حاجة غليت".


 وأضافت أنه على الرغم من ارتفاع الأسعار إلا أنه لا يمكن التخلى عن شراء كحك وبتيفور العيد كل سنة فهى عادة لا يمكن الاستغناء عنها، من أجل أولادنا، فالكحك والبتيفور والبسكوت أشياء بسيطة ندخل بيها الفرحة على أولادنا بالعيد.
 

وقال محمد عبد الرحمن، موظف،: "أسعار الكحك وحلوى العيد مرتفعة جداً هذا العام، لذلك قمت بشراء كحك العيد من محلات ومخابز بالإسماعيلية أسعارها معقولة وجودتها مقبولة "حاجة على اد الأيد"، وذلك بخلاف محلات الحلوى الشهيرة التى تبيع بأسعار خيالية لا أستطيع أن أحمل تكلفتها.


وتابع أمام هذه الأسعار المرتفعة اضطررت لشراء الكحك والبتيفور سادة بدون مكسرات لإرتفاع أسعارها، كما حرصت على شراء كميات بسيطة لأسرتى الصغيرة لتشعر بطعم العيد وأدخل الفرحة على أطفالى.


وقالت ليلى إبراهيم ربة منزل إن أسعار الكحك وحلوى العيد مرتفعة جداً بسبب ارتفاع أسعار الخامات من دقيق وسكر وغيرها، لذلك لجأت لشراء الكحك من محل مخبوزات ومخابز  أسعارها أقل ولك بدل من الشراء من المحلات الكبيرة والشهيرة، "لازم نشترى ما ينفعش بيت فى العيد من غير كحك".
 

وأشار أحمد عبد الله موظف إلى أن أسعار الكحك ومختلف أنواع حلوى العيد بالمحلات الشهيرة مرتفعة جداً، بينما أسعار الكحك في المحلات الشعبية والمحلية وبالمخابز أقل ولكن قد تستخدم خامات جودتها أقل ويمكن أن تكون مضرة فى بعض الأحيان.

 




 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان