رئيس التحرير: عادل صبري 04:05 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

فيديو| الغلاء يعيد بهجة "كحك العيد" لبيوت الإسكندرية

فيديو| الغلاء يعيد بهجة كحك العيد لبيوت الإسكندرية

تقارير

الإقبال على شراء مستلزمات الكعك والبسكويت

فيديو| الغلاء يعيد بهجة "كحك العيد" لبيوت الإسكندرية

رانيا حلمي 02 يوليو 2016 19:54

"كعك العيد البيتي".. عادة قديمة توارثتها الأجيال، وأحياالغلاء يعيد بهجة "كحك العيد" لبيوت الإسكندريةها غلاء الأسعار، لتعود صناعة كعك العيد المنزلية في الإسكندرية، بفرحتها التي تدخلها على الأطفال الذين يتنافسون في تشكيل "العجين" وحمل "الصيجان" إلى أقرب مخبز.

 

ارتفاع أسعار الكعك والبسكويت، الذي وصل إلى 60 جنيها للكيلو، أدى إلى عزوف عدد كبير من أهالي الإسكندرية عن شرائه، مفضلين صناعته بالمنزل توفيرًا للنفقات.

 

 

"مصر العربية" رصدت إقبال الأهالي على شراء مستلزمات صناعة كعك العيد بسوق الحقانية بمنطقة المنشية، موضحين أن الكعك "البيتي" آمن صحيًا كما أنه يوفر في النفقات.

 

تقول "نعمة محمد" من سكان المنشية، إنها حريصة على شراء مستلزمات الكعك والبسكويت معتبرة إياها عادة لا يمكن الاستغناء عنها، كما أنها توفر في المال، في ظل غلاء الأسعار الحالي.

 

وأضافت أنها اعتادت على صناعة الكعك والبسكويت في البيت منذ صغرها، وأنها تعلم مقاديره وطريقة صناعته من والدتها، وتتمكن خبز كعك مماثل للجاهز معلقة"ليه أشتريه جاهز طالما بعرف أعمله؟" مشيرة إلى أن عمله في البيت يعد نوع من الفرحة للأطفال والكبار، حيث تجتمع الأسرة في ذلك اليوم، كما أنه يكون أقل تكلفة من الكعك الجاهز وأكثر ضمانا بالنسبة للنظافة.



وأشارت إلى أن مستلزمات صناعة الكعك والبسكويت شهدت ارتفاعًا طفيفًا في الأسعار بموجب جنيه لكل سلعة، موضحة أن ذلك الارتفاع لا يؤثر على الكم الذي تقوم بعمله في البيت، حيث أنها لم تعد تصنع كمية كبيرة كما كان في السابق.

 

من جانبها قالت أم علي أنها تحرص على شراء مستلزمات الكعك والبسكويت لصناعته في المنزل، موضحة أن الكعك الجاهز يكون تكلفته أكثر، وغير مضمون، بينما صناعته في المنزل تعد فرحة للأولاد وتوفير في المال، مشيرة إلى أن أسعار المستلزمات هذا العام أغلى من العام الماضي بنسبة بسيطة، إلا أن ذلك لن يؤثر على الكم الذي تصنعه حيث أنها تخبز من 4 إلى 5 كيلو لأسرتها.


وأضافت رشا صابر أن البعض عاد إلى صناعة الكعك في المنزل نتيجة ارتفاع أسعار الكعك الجاهز، موضحة أنه أكثر توفيرا وضمانا، مشيرة إلى أنها تقوم بعمل 2 كيلو فقط يكفيها وأطفالها، مؤكدة أن أسعار المواد اللازمة لعمل الكعك مرتفعة عن العام الماضي بشكل كبير معلقة"كل حاجة السنة دي مختلفة وأغلى من السنة اللي فاتت"


وأشارت آمال سرحان أنها تقوم بعمل الكعك والبسكويت في المنزل توفيرا للتكلفة، موضحة أن كل المستلزمات شهدت ارتفاع كبير في الأسعار، مما دفعها لتقليل الكمية من 20 كيلو إلى 5 كيلو.

 

وأوضحت سناء أنها كانت تعتمد على الكعك الجاهز، إلا أنها هذا العام قررت العودة لصناعته في المنزل وذلك نتيجة ارتفاع الأسعار وإسعاد الأطفال، مشيرة إلى أن كيلو الكعك يصل سعره إلى 60 جنيه، بينما قد يكلفها في المنزل 50 جنيه ويكون الناتج عنه أكثر من كيلو.

 

وأضافت أن أسعار المستلزمات هذا العام أغلى من العام الماضي، موضحة أنها قد تضطر إلى تخفيض الكمية في حالة تأثيرها على ميزانية المنزل.

 

من جانبه قال أحمد مطير المسئول عن محل بيع مستلزمات صناعة الكعك والبسكويت، أن العام الحالي يشهد إقبالا كبيرا من المواطنين عن الأعوام السابقة، مرجعا ذلك إلى ارتفاع سعر الكعك الجاهز، معلقا"حتى اللي مبيعملش رجع يعمل في البيت"

 

وأضاف أن كافة السلع اللازمة لصناعة الكعك متوفرة وأن اسعارها لم ترتفع عن العام الماضي وذلك بالنسبة ل"الدقيق، السكر، الملبن"، موضحا أن سعر الدقيق يتراوح بين 4 جنيه إلى 5 ونصف، موضحا أن الدقيق المخصص لصناعة الكعك سعره 4ونصف جنيه، وهو دقيق فرنساوي.

 

وأوضح أن سعر كيلو الملبن ب8 جنيهات، العجوة 13 جنيهًا، السمسم 26 جنيهًا، وتتراوح أسعار المكسرات بين 120 إلى 130 جنيهًا، كذلك يوفر المحل كافة الأداوات المستخدمة في صناعة الكعك والبسكويت مثل"الأقماع، القطاعات، غيرها".
 


شاهد الفيديو..



اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان