رئيس التحرير: عادل صبري 03:30 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

في الشيخ زويد ورفح.. آبار معطلة والأهالي: المسؤولون يتاجرون بنا

في الشيخ زويد ورفح.. آبار معطلة والأهالي: المسؤولون يتاجرون بنا

تقارير

مياة الأبار بسيناء

في الشيخ زويد ورفح.. آبار معطلة والأهالي: المسؤولون يتاجرون بنا

إياد الشريف 13 يونيو 2016 02:10

تعاني مدينتي الشيخ زويد ورفح بشمال شرق سيناء، من تواصل أزمة مياه الشرب، وذلك بعد توقف ضخ المياه من الآبار، بسبب الأعطال والانقطاعات المستمرة في الكهرباء.

 


يقول الشيخ سعيد أبو طلال، أحد قادة القبائل، إن المياه فى الشيخ زويد عبارة عن مياه آبار بطول ساحل البحر، عدد هذه الآبار حوالي ما يقارب 55 بئر، وتم عمل مناقصة إحلال وتجديد على 8 أو 10 آبار وتم صيانتها فعلًا ولكن لا يعمل منهم سوى بئرين فقط قادرين على ضخ حوالي 100م3 مياه في الساعة.

 


ويشير أبو طلال إلى أن مرفق المياه في الشيخ زويد أصبح يتاجر بالمياه، وهناك نهب مستمر من إدارة الشركة وفساد من المسؤولين وشكاوى متكررة لاستغلال عدد من المسؤولين للناس حتى يتم توصيل المياه للبيوت بالمال ويبيعون المياه للسيارات المحملة بالخزانات والتي بدورها تقوم ببيع هذه المياه للأهالي.

 


محمد الحمادين، من سكان الشيخ زويد، قال إنه إذا تم تشغيل 4 أبار أخرى ستحل المشكلة، لكن تحتاج هذه الآبار الأربعة إلى عدد 4 طلمبات بمستلزماتهم من مواتير ومواسير وغيرة من معدات.

 


وحسب إبراهيم الرياشي ، تتعلل إدارة المرفق بأن القوات المسلحة تمنعهم من إدخال أي طلمبات أو معدات من العريش إلى الشيخ زويد وأن القوات المسلحة تقوم بمنعهم من صيانة الآبار ، أمام هذه المبررات يضطر المواطنين للصمت ، إلا إننا نطلب النائب الحاج إبراهيم أبو شعيره الرد على ذلك.


ويقول محمود مبارك، أحد المواطنين ويبعمل مهندسًا، إنه إذا تم تركيب الطلمبات سيتم تشغيل 6 أبار يضخ الواحد منهم تقريبا 50م3 في الساعة أي أن الـ6 آبار سيضخون حوالي 300م3 في الساعة هذا يعني أن خلال 8 ساعات سيتم ضخ 2400م3 وهي كميه تكفي لملء حوالي نصف الخزانات الموجودة بالمرفق والتي تبلغ سعتها 4000م3 وتكفي لضخ مياه من المرفق يوم بعد يوم ولمده 3 ساعات يوميا للأهالي في حالة ألا يقل جهد الكهرباء عن 380 وات .. لحين انتهاء الأزمة.

 


مروان أبو فرده، مواطنن يؤكد أن هناك أبار مياه بقرى الشيخ زويد ورفح جاهزة ولم تعمل بعد وأيضا الآبار القديمة ولكنها بحاجة إلى الكهرباء لتشغيلها ورفع المياه لتصب في الخزانات لضخ مياه لمنازل الأهالي 


ويضيف: "أوقات بيحصل خلل كهرباء في احد الآبار ويتأخر إصلاح الخلل حتى ييعطل بئر آخر :" وخد عندك لجان ومشتريات وسرقات ويقولك مفيش ميه او مفيش كهربا وعندهم مولد ضخم يتحججوا انه بطارياته نايمه أو مفيش جاز أو موظف التشغيل أجازة".

 

اقرأ أيضًا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان