رئيس التحرير: عادل صبري 10:11 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| تقاليد قبائل سيناء بـ"موائد الرحمة" في رمضان

بالصور| تقاليد قبائل سيناء بـموائد الرحمة في رمضان

تقارير

موائد الرحمة الرمضانية في شمال سيناء

بالصور| تقاليد قبائل سيناء بـ"موائد الرحمة" في رمضان

إياد الشريف 10 يونيو 2016 13:20

"إفطار جماعي وموائد للوُد والرحمة".. هكذا توصف الموائد الرمضانية بدواوين قبائل سيناء، حيث تعد من إحدى العادات الجميلة لنشر المودة والرحمة، فتلك تقاليد لا ينبغي الاعتذار عنها إلا لمرض أو سفر، ويتجمع الرجال في ساحات تمسى "المقاعد"، فيما تتجمع النساء في المنازل.

 

ويعد كل فرد من أفراد العائلة إفطاره من منزله قبيل المغرب ويتم نقله الى المقعد أو الديوان ، وبعد صلاة المغرب يبدأ في تناول إفطاره هو وأولاده ثم يتوزعون على الموائد لمباركة الطعام، وهذه العادة عند بدو سيناء فيها تنوع للطعام الذي يقدم، فإن كان هناك ضيف أكل من الطعام الذي يفضله ويعجبه دون حرج.

 


ولتناول الطعام في بادية سيناء آداب، تقتضيها العادات والتقاليد يلتزم بها الجميع فالأكبر سنا هو الذي يجلس أولا على المائدة، ثم الأصغر سنا، حتى يكتمل العدد المناسب حول المائدة، وبالطبع فإن الضيف يتم تقديمه على الجميع، والأطفال والصبيان لا يتقدمون إلى المائدة إلا بعد فراغ الكبار من الطعام، والأكل يكون مما يليه.


ولا يمد الإنسان البدوي يده أمام غيره، وعدم أكل الفضلة "بواقي الطعام" لأنها في العرف البدوي من صفات الحيوان، والبدوي يأكل الطعام بيده اليمنى ولا يستخدم اليسرى في الأكل لأي سبب من الأسباب، بل إن هناك بعض العادات لقبائل بدوية تفرض وضع اليد اليسرى خلف الظهر عند تناول الطعام، وألا يصدر أي صوت من عملية الأكل والمضغ.



ويحرص المحلي "صاحب المنزل أو الديوان" على تقطيع اللحوم أمام الضيوف وحثهم على الأكل وعدم القيام قبله من على مائدة الطعام، حتى لا يحرج الضيف، ومضغ الطعام على جانب واحد، وألا توضع كمية كبيرة من الطعام في الفم.


ولا يأكل البدو الكراش والرأس والأرجل من الذبائح، حيث تعير العرب "القبائل" من يأكلها، وعدم مص العظام، وعدم القيام من على المائدة والفم مملوء بالطعام، وعدم نثر الطعام العالق باليدين بعد الفراغ من الأكل بل يلعق الطعام من على الأصابع، وعند فراغ الضيف من الطعام عليه الدعاء لأهل المكان.

 

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان