رئيس التحرير: عادل صبري 09:30 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الأسماك تعزف السمسمية على موائد إفطار الإسماعيلية

الأسماك تعزف السمسمية على موائد إفطار الإسماعيلية

تقارير

الأسماك وجبة الإفطار المفضلة للإسماعيلاوية فى رمضان

فيه غذاء للصائمين..

الأسماك تعزف السمسمية على موائد إفطار الإسماعيلية

نهال عبد الرءوف 09 يونيو 2016 21:01

"شهرٌ كريم، تتكاثر بركاته وتتعاظم نفحاته وتعلو روحانياته.. وتظل معالم بعينها تميزه".. إنَّه شهر رمضان، ومن معالمه وجبات إفطار بعينها تميِّز منطقة عن أخرى، ومن ذلك محافظة الإسماعيلية.

 

في "أرض السمسمية"، تغزو الأسماك وجبات إفطار الصائمين.. أسماكٌ على اختلاف أنواعها تنتشر بكثافة على كل إفطار، ومن بين ذلك "أسماك القنال".

 

"مصر العربية" رصدت غزو الأسماك لوجبات الإفطار، فقالت أسماء محمد، موظفة: "الأسماك من الأكلات والوجبات المفضلة لنا برمضان خاصةً أسماك القنال والتي نستطيع أن نميزها بسهولة عن أسماك المزارع والتي نحرص على شرائها على الرغم من أسعارها المرتفعة لكن طعمها جميل ومميز، فسمك القنال يعد من أفضل وأجود أنواع الأسماك والتي لا تخلو منها مائدة إفطار برمضان".

 

وأضافت: "الأسماك تعد من الوجبات النظيفة وسعرها أرخص مقارنة باللحوم، كما أنَّ أنواع الأسماك والمأكولات البحرية متنوعة وعديدة ويمكن طهيها بأكثر من طريقة، فمثلاً السمك المقلي يفضل أن يكون لوط أو شبار أو سمك موسى، والمشوى يكون عادة البوري والسهلية والدينيس والشخرم، أمَّا سمك الصينية فيكون عادة لوط وقاروص".

وتابعت: "نحرص كل عام على عمل عزومات لأقاربنا بالمحافظات الأخرى على الإفطار على وجبة من الأسماك بأنواعها المختلفة، كما أننا من حبنا بالأسماك قد نسافر لبورسعيد لشراء كميات من سمك موسى والباربوني فقط ونعود مرة أخرى".

 

وذكر إسلام محمد، موظف، أنَّه لا يمكن أن تخلو مائدة رمضان من الأسماك بأنواعها، وبخاصةً السمك المشوي لأنه خفيف ولا يتعب المعدة في الصيام.. فالسمك بأنواعه لا غنى عنه ولا يمكن أن يمر أسبوع دون أن يكون هناك يوم مخصص للأسماك وقد يكون يومين".

 

وأضاف: "الأسماك أنواعها مختلفة ولكن الإسماعيلاوية يفضلون دائمًا البوري والشبار والدينيس، ولكن هناك بعض الأنواع تكون أسعارها مرتفعة جدًا خاصة سمك الدينيس القنال لذلك نضطر لشراء أنواع أخرى تكون أسعارها مناسبة وفي متناول اليد، وعلى الرغم من أننا نفضل عدة أنواع من المأكولات البحرية مثل الجمبري إلا أننا نادرًا ما نقوم بشرائها وتناولها لأسعارها المرتفعة جدًا والتي قد تصل إلى 200 جنيه للكيلو".

 

وأوضَّح عبد الرحمن محمد، موظف: "الأسماك وغيرها من المأكولات البحرية لا يمكن أن تخلو منها مائدة برمضان بالإسماعيلية، وهي عادة توارثناها عبر الأجيال، كما أنَّ محافظات القناة عامة والإسماعيلية خاصة تشتهر بأنواع عديدة من الأسماك لا تتوافر بشكل كبير بمختلف المحافظات خاصة غير الساحلية".

 

وأضاف: "دائمًا ما نعزم أقاربنا وأصحابنا على أكلة سمك، خاصة أنَّ الإسماعيلاوية متميزون بطرق متعددة في طهيه مثل الصيادية وسمك الشوربة، والتي لا يعرفها الكثير من أبناء المحافظات الأخرى، كما أنَّ الصنف الواحد يمكن طهيه بأكثر من طريقة مثل الجمبري الذي قد يمكن أن يقدم مشويًّا أو مقليًّا أو بانية أو بالملوخية وغيرها مما يعطي تنوعًا كبيرًا على مائدة الإفطار في رمضان".

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان