رئيس التحرير: عادل صبري 05:21 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالفيديو| أزمة انقطاع المياه.. "ماسورة" أجبرت الجيزاوية على الصوم ليلاً

بالفيديو| أزمة انقطاع المياه.. ماسورة أجبرت الجيزاوية على الصوم ليلاً

تقارير

أزمة انقطاع المياه في الجيزة

الأهالي: مش عارفين ناكل ونشرب.. ومسؤول: بلاش مبالغة

بالفيديو| أزمة انقطاع المياه.. "ماسورة" أجبرت الجيزاوية على الصوم ليلاً

محمد جودة 09 يونيو 2016 19:37

"حنفياتٌ مظلمةٌ بانقطاع مياهها، وحناجر لم تروِ عطشها، وأفواهٌ أنهكها ظمأها فانفجر غضبها".. في محافظة الجيزة تعطَّلت دورة الحياة، فبات المواطنون يقضون ليلهم ونهارهم، إفطارهم وصياهم، بمعاناة واحدة.. "انقطاع المياه".

 

مناطق المحافظة توصف بـ"الكبيرة" في المحافظة، هي إمبابة والوراق وبولاق الدكرور والهرم وفيصل، تشهد على مدار الأيام الثلاثة الأخيرة أزمة انقطاع في مياه الشرب، بعد كسر وُصف بـ"المفاجئ" في أحد محابس خط الطرد الرئيسي 1200 مم زهر مرن الخارج من محطة مياه إمبابة خلف المجزر الآلي، ومع التفاصيل الأولى للحادث نثرت بذور الشك، فظهر حجم المعاناة كبيرًا من استمرار الانقطاع، لكن مسؤولاً حكوميًّا تحدث عن "مبالغة من قبل الأهالي"، وناشدهم بـ"الصبر". 

 

تحيا مصر.. بس إحنا مش في مصر

أهالٍ بالمحافظة تضرُّروا بشدة من الوضع، ورصدت "مصر العربية" معاناتهم، فقال محمد السيد: "شعار الرئيس السيسي عن الدولة المتكرر دائمًا تحيا مصر غير واقعي.. الشعب يواجه أزمة طاحنة وهي انقطاع المياه المتكرر".

 

وأضاف السيد: "المسؤولون يتجاهلون الأزمة ولا يحركون ساكنًا لمساعدة الأهالي.. توجِّهنا مرارًا وتكرارًا لمقر المحافظة وكذلك الاتصال بالخط الساخن شركة المياه ولكن دون جدوى".

 

وذكر على عبد العال، من الأهالي: "المياه تواصل انقطاعها لليوم الرابع على التوالي.. بيوتنا عفنت ومش عارفين نعمل أكل ولا شرب.. يرضي مين اللي إحنا فيه ده.. الناس اضطرت لشراء المياه المعدنية لتأدية أغراضهم.. الوضع مأساوي وكارثي والأهالي يعانون أشد المعاناة".

 

وأضاف: "الأهالي هنا مش عارفة يعملوا إيه.. المساجد مفهاش مياة وقفلت.. بنعاني هنا أشد المعاناة ومحدش حاسس بينا.. لازم المسؤولين ينزلوا يشوفوا البسطاء على أرض الواقع".

 

الناس الشقيانة ومكاتب المسؤولين

ووجَّه "الحاج بدوي"، من الأهالي، رسالته للمسؤولين قائلًا: "انزلوا من المكاتب المكيفة اللي إنتوا قاعدين فيها.. وحسوا بالناس الشقيانة اللي طالع عينيها، حرام عليكم إتقوا الله فينا".

 

وتساءلت مها أشرف، من الأهالي: "لماذا يتم ينقطع المياه عن الأهالي في رمضان بالذات؟.. نحن في أشد الحاجة لمياه الشرب في شهر رمضان خاصة مع سخونة الأجواء وارتفاع الحرارة".

وواصلت حديثها قائلةً: "كل شوية أنزل أملى ميّة من هنا.. يرضي مني اللي إحنا فيه ده.. هل المسؤولين يرضوا الوضع ده على نفسهم".

 

وزير يتهم "الناس"

وزير الإسكان تفقَّد الوضع هناك، وفي مستهل جولته، قال حسب بيان وزاري: "ما حدث كسر عادي يحدث منه الكثير كل يوم، وكان من الممكن إصلاحه في وقت قصير، كالمعتاد، ولكن العمارات والأبراج المخالفة صعبت من مهمة العاملين بشركة مياه الجيزة المكلفين بالإصلاح، حيث لا يوجد أي مكان مثلاً لوقوف المعدات أو تصريف المياه الزائدة، فالتعدي وصل إلى الشارع وحرم الطريق، فضلاً عن ارتفاع منسوب المياه الجوفية بالمنطقة لقربها من النيل، ووجود كابلات كهربائية، ما دفع الشركة إلى الدفع بالغطاسين لإنهاء أعمال الاصلاح في أسرع وقت ممكن".

 

الوزير أجرى اتصالاً مع المحافظ اللواء محمد كمال الدالي، الذي لم يرافق الوزير في جولته، وخلال الاتصال شدَّد مدبولي على ضرورة التعامل بشدة مع مخالفات البناء التي أصبحت تسبب مشكلات وصفها بـ"الخطيرة" لعموم المواطنين، وهو ما أكَّده محافظ الجيزة، مشيرًا إلى أنَّه يشن بصورة دورية حملات إزالة لكل هذه المباني المخالفة.

 

الإصلاح جارٍ

بدوره، صرَّح المهندس حنفي محمد حنفي رئيس شركة مياه الشرب، لـ"مصر العربية"، بأنَّ الشركة في طريقها لإنهاء معاناة المواطنين بإصلاح الماسورة العمومية، مشيرًا إلى أنَّ الشركة تعمل بقوة لحل الأزمة في أقرب وقت.

 

وقال اللواء علاء الهراس نائب المحافظ لشؤون الأحياء، إنَّ انقطاع المياه بدأ منذ يومين بسبب عطلٍ في المأسورة العمومية، الأمر الذي أضعف المياه وتسبب في انقطاعها بعدد من أحياء الجيزة، مشيرًا إلى أنه جارٍ الانتهاء من إصلاح الماسورة.

 

مبالغة الأهالي.. تحلوا بالصبر

وذكر "نائب المحافظ" أنَّ الأهالي يبالغون في الأمر ويهوّلون ويتحدثون بشكل غير دقيق، مناشدًا إياهم بالصبر وعدم المبالغة عند حدوث مثل تلك المشكلات.

 

من جانبه، أكَّد أسامة السقعان رئيس حي بولاق الدكرور، أنَّ شركة المياه في طريقها لإنهاء إصلاح المأسورة العمومية، موضحًا أنه يتابع الأمر أولاً بأول.

 

وأوضَّح أنَّ الشركة تعمل بأقصى سرعة لحل الأزمة وإعادة الأمور لطبيعتها وبخاصةً في ظل الأوضاع الحالية ودخول شهر رمضان الكريم واحتياج الأهالي للمياه.

 

شاهد الفيديو..

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان