رئيس التحرير: عادل صبري 01:23 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو| جروب المشروعات الصغيرة.. "الحداد" يصنع الأمل

بالفيديو| جروب المشروعات الصغيرة.. الحداد يصنع الأمل

تقارير

محمد الحداد أدمن جروب مشروعات صغيرة

بالفيديو| جروب المشروعات الصغيرة.. "الحداد" يصنع الأمل

عبدالله هشام - ولاء فتحى 09 يونيو 2016 18:44

الحكمة التي تقول "يُحصد الزرع من جذع النبتة" جسَّدتها تجربة شبابية، وصفت بـ"الملفتة"، بطلها الشاب محمد الحداد، ملأته القناعة بفكرته فسار تنفيذها على دربها القويم.

 

فكرة "الحداد" تقوم في عالم اللامحدود.. "عالم الفيسبوك"، وتتمثل في مساعدة غير القادرين بتمويل مشروعات وأنشطة لهم، تنتشلهم إلى ظروف مادية أفضل ومكانة مجتمعية أعلى، وذلك من خلال جروب على "فيسبوك"، أسماه صانعه "جروب المشروعات الصغيرة".

 

الحداد قال لـ"مصر العربية"، إنَّ كثيرًا من الشباب يبحثون عن عمل بشرط أن يوفِّر لهم أوقات فراغ حتى يمارسون أنشطتهم وهوايتهم المختلفة أو يمكِّنهم من إقامة مشروعات خاصة صغيرة، إلا أنَّ حالات كثيرة تشهد استغلال أصحاب الأعمال الذين يحاولون استنزاف الشباب بقدر الإمكان.

 

وأضاف الحداد: "وجدت الكثير من صفحات لمشكلات المغتربين أنَّهم يرغبون في العودة إلى بلادهم ولكن كانت هناك أكبر عقبة تواجههم هي إقامة مشروعات خاصة في مصر حتى يتمكنوا من الاستقرار، فجاءت الفكرة بإنشاء جروب للمشروعات الصغيرة ليساعد أصحاب المبالغ المحدودة والمغتربين خارج البلاد في إيجاد أفكار لمشروعات صغيرة ومساعدتهم في تنفيذيها عن طريق تبادل الخبرات بين أعضاء الجروب".

 

وتابع: "أسَّست الجروب مع سمير محترم صاحب مبادرة حل أزمة البطالة وبدأ بـ300 عضو إلى أن وصل ما يقرب لـ20 ألف عضو ما بين رجال أعمال ومستثمرين ومحامين ومحاسبين بالبنوك ومنتجين ومستوردين على اختلاف مستوياتهم بالإضافة إلى مهنيين وحرفيين لعددٍ من الحرف حيث يتم تبادل الخبرات بين الجميع".

 

واستطرد: "نفذنا العديد من المشروعات الصغيرة في كثير من المجالات بمساعدة عددٍ من رجال الأعمال المصريين في الصين والمستوردين ورجال أعمال في دمياط حيث يوفِّرون المواد الخام لأصحاب المشروعات الصغيرة بل وتمويل عددٍ منها".

 

وعن أهم المشروعات، أوضَّح محمد: "هناك العديد من المشروعات التي تمَّت من خلال الجروب مثل صناعة الملابس وبعض الأدوات المنزلية.. بدأنا في تصنيع إكسسوارت الموبايل كما قمنا بتصنيع عجلة السوق وتربيزة المكواة".

 

وحول أبرز الصناعات التي تمَّ إنتاجها من خلال "الجروب"، ذكر الحداد: "كان هناك عدد من أصحاب حرف الحدادة والخراطة يحتاجون لمواد خام لتصنيعها ولكنهم كانوا يفتقرون للسيولة، وكان هناك عدد من رؤوس الأموال المحدودة التي تبحث عن مشروعات لتنفيذيها فقمنا بتكوين مجموعات مكونة من خمسة أفراد من أصحاب رؤوس الأموال المحدودة بالإضافة إلى حداد وخراط وقاموا بتصنيع تربيزة مكواة  وعربة السوق".

 

 

شاهد الفيديو..

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان