رئيس التحرير: عادل صبري 09:37 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| في رمضان.. "الجيزة" عطشانة ليل نهار

بالصور| في رمضان.. الجيزة عطشانة ليل نهار

تقارير

انقطاع المياه بامبابه

بالصور| في رمضان.. "الجيزة" عطشانة ليل نهار

أحمد الشاعر - محمد جودة 09 يونيو 2016 10:31

في الأربع وعشرين ساعة الأخيرة، انقطعت المياه عن أربع عشرة منطقة سكنية، في محافظة الجيزة، ما تسبب في غضب الأهالي، وتجمهرهم أمام محطات المياه، فيما وصل انقطاعها إلى 5 أيام في بعض المناطق كالوراق وامبابة.

 

بات انقطاع المياه، هو الشغل الشاغل لأبناء المحافظة ومحور أحاديثهم، والأزمة التي تؤرقهم ليلًا نهارًا، في ظل تجاهل المسؤولين، للمشكلة التي صارت بمرور الوقت واقعًا على المواطنين قبوله دون تفسير.

 

"مصر العربية" رصدت انقطاع المياه عدد 14 منطقة بالجيزة، هي الوراق وعزبة المفتى وإمبابة والصحفيين وأرض اللواء وبولاق وكفر طهرمس وصفط اللبن والبراجيل وكفر برك الخيام وفيصل العشرين والدقي وأوسيم.

 

يقول محمد شعبان، أحد سكان الوراق: "المياه عندنا في الوراق بتقطع كتير الأيام دي ومش عارفين السبب إيه.. المياه عندنا بتيجي ساعة واحدة في اليوم".

 

وأضاف أنَّ عددًا كبيرًا من سكان المنطقة قدَّموا عدة بلاغات، ولم ينظر إليها أحد من المسؤولين، حسب تعبيره، لافتًا إلى أنَّ المسؤولين يكتفون فقط بوعودهم بمتابعة الأمر لكن دون جدوى.

 

وأوضَّح أنَّ عددًا كبيرًا من الأهالي يعانون من تلك الأزمة وبخاصةً كبار السن، واصفًا هذه الأزمة بـ"الكارثية".

 


عبَّر محمود عبد الراضي عن غضبه واستيائه إزاء هذه المشكلة، لافتًا إلى أنَّ الأهالي يعانون سوءًا في الأوضاع المعيشية بسبب نقص المياه، مشيرًا إلى أنَّ المسؤولين أيضًا يتجاهلون شكاواهم واستغاثات الأهالي.

 

وهدَّد عبد الراضي أنَّهم في حال عدم وجود حلول لمعالجة تلك الأزمة وطرح بدائل مؤقتة سيتم اتخاذ إجراءات تصعيدية من جانب الأهالي للحصول على أبسط حقوقهم المعيشية، لافتًا إلى أنَّ المياه لا تأتي إلى المنطقة إلا وقتٍ قليلٍ للغاية يوميًّا، حسب ما قال.

 
وناشدت زينب مصطفى حسين، المسؤولين بمحافظة الجيزة وشركة مياه الشرب، سرعة إيجاد حلول لمشكلة انقطاع المياه عن السكان لفترات طويلة يوميًّا بمنطقة الوراق، وتحديدًا شارع علي رحيم والسلمانية، موضِّحةً أنَّه تمَّ الاتصال بأرقام الطوارئ بالمحافظة، وإرسال استغاثات متعددة لحل المشكلة وتخفيف المعاناة عن السكان ولكن دون جدوى.


 

ومن جانبه، علق اللواء عبد القادر البسيوني رئيس حي الوراق قائلا: المياه بتوصل فيصل والهرم من الوراق، ممكن يكون القطع في أي وقت بسبب الإصلاحات لكن مش بيطول.. الناس في الجيزة مش بيسكتوا ولو فيه حاجة بيتكلموا".

 

وأضاف: "لو المياه بتقطع بالشكل اللي الناس بتقول عليه يبقى عايشين إزاي، وكمان إزاي المجاري هتطفح، لكن انقطاع المياه ده أمر طبيعي ومش كل يوم، أنا شخصيًا المياه كانت قاطعة عندي من يومين".

 

كان نائب المحافظ اللواء علاء الهراس قال في تصريحات سابقة لـ "مصر العربية": "مين يصدق الكلام ده، أصلاً المياه مش بتتقطع في المحافظة، الكلام ده كان زمان، والمسؤولين كل يوم في الشارع علشان نواجه أي أزمات".

 

وأضاف الهراس، في تصريحاتٍ لـ"مصر العربية"، أنَّ أجهزة المحافظة وشركة مياه الشرب تستعد جيدًا لدخول فصل الصيف، مؤكدًا أنَّه بالفعل هناك بعض المناطق في الجيزة تشهد انقطاعًا متكررًا للمياه بسبب أعمال الصيانة، وكذلك عمليات التطهير التي تجريها شركة مياه الشرب والصرف الصحي.

 


كانت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة قد أعلنت قطع المياه عن مناطق (مدينة العمال بإمبابة- مدينة الصحفيين- المنيرة الشرقية – بولاق الدكرور – صفط اللبن – كفر طهرمس)، من الساعة الرابعة فجر أمس الأربعاء.


كما أعلنت ضعف المياه عن مناطق (الهرم – فيصل – الكوم الأخضر- سهل حمزة)، نتيجة لحدوث كسر مفاجئ في أحد محابس خط الطرد الرئيسي من محطة مياه إمبابة، والذي أثر على ضخ كمية مياه تقدر بـ750 ألف م3/يوم الخارجة من المحطة والتي تغذي هذه المناطق، وجار تنفيذ أعمال الإصلاح، التي من المتوقع الانتهاء منها خلال 10 ساعات.


يذكر أنه تم الدفع بـ21 سيارة محملة بالمياه النقية الصالحة للشرب للمناطق المتأثرة لحين انتهاء الإصلاح، والشركة إذ تأسف عن هذا العذر الخارج عن إرادتها، فإنها تبذل قصارى جهدها لإنهاء أعمال الإصلاح في أقل فترة زمنية.

 

وبشأن الأزمة، قال اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، في تصريحات صحفية اليوم الخميس، أن العمل ما زال مستمرا حتى الآن على إصلاح خط الطرد الرئيسى لمحطة مياه إمبابة، وجارى إعادة المياه بشكل تدريجى لمناطق "إمبابة والوراق وبولاق الدكرور وصفط اللبن وأرض اللواء وكفر طهرمس والهرم وفيصل والكرم الأخضر وسهل حمزة".

 

كانت شركة المياه بالجيزة ، أعلنت انكسار ماسورة المياه بخط الـ 400 ملى والمغذى لمناطق ، الوراق وعزبة المفتى وإمبابة والصحفيين وأرض اللواء وبولاق وكفر طهرمس وضبط اللبن، حدث به تلف كبير ، أدى إلى قيام الشركة بتغير الماسورة بالكامل، و التى أخذت وقتا كبيرا لوقوع الخط أسفل غرفة خرسانية تم هدمها بالكامل للوصول إلى الماسورة وإصلاحها مما تسبب فى كل ذلك الوقت لإصلاحه.

 


من جهته، توجه الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، صباح اليوم الخميس، لموقع إصلاح محبس محطة مياه إمبابة بالخط الرئيسى 1200 مم بالوراق، للوقوف على خطة الإصلاح.


وأكد العميد محيى الصيرفى، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، إنه جار العمل فى إصلاح المحبس بالخط الرئيسى بمحطة مياه إمبابة والذى تعرض للكسر أمس وأدى لانقطاع المياه عن عدد كبير من المناطق بمحافظة الجيزة، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من تركيب المسامير اللازمة للمحبس قبل الساعة الثانية عشرة ظهرا.

 

 وأوضح المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أنه تم الاستعانة بفريق عمل متخصص يعمل تحت الماء، لافتا إلى أنه هناك 2 من العمال تعرضا للصعق الكهربائى أمس نتيجة للعمل فى ظل رغبة الشركة فى تشغيل المحطة وعدم توقفها حتى لا تتأثر محافظة الجيزة بأكملها.

 

 

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان