رئيس التحرير: عادل صبري 08:19 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور|الإفطار بفلالفل والسحور بكبدة وفول.. عادة سكندرية

بالصور|الإفطار بفلالفل والسحور بكبدة وفول.. عادة سكندرية

تقارير

فلافل على الإفطار ـ أرشيفية

بالصور|الإفطار بفلالفل والسحور بكبدة وفول.. عادة سكندرية

رانيا حلمي 08 يونيو 2016 23:06

"الزينةـ الفوانيس، الياميش، تجهيزات تشترك فيها كافة محافظات مصر مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم، فيسعى الجميع لتزيين المنزل وشراء الاحتياجات اللازمة، إلا أن المدن الساحلية وخاصة الإسكندرية تشهد طقوس خاصة طوال الشهر الكريم، سواء في أطعمة السحور، أو الإفطار، وغيرها من التفاصيل.

 


 

"الكبدة جنب طبق الفول في سحور رمضان".. بهذه الكلمات بدأت دينا أحمد حديثها إلى "مصر العربية"، والتي أكدت أنه رغم عدم تشجيعها لفكرة تناول الكبده الإسكندراني على السحور خاصة في الصيف تحسبًا للعطش.

 وأضافت: "معظم أهالي الإسكندرية يحرصون على تناول الكبده في سحور الليلة الأولى من رمضان، مشيرة إلى أن الصورة تظهر جيدا أمام محال"الكبده" والتي تشهد توافدا وزحاما كبيرا.


وأوضحت أنهم يحرصون على تشغيل القرآن الكريم، والبرامج الدينية طوال نهار رمضان، ثم يبدأ تحضير الطعام قبل صلاة العصر مباشرة، كما يتم تجهيز المشروبات وأهمها العرقسوس، الخروب، بلح باللبن، ثم تجتمع الأسرة على الإفطار معلقة: "رمضان من غير لمة العائلة مينفعش".


وأشارت إلى أن السمك يعد وجبة أساسية في بعض أيام رمضان، وذلك من قبيل التغيير، خاصة أن رمضان جاء تزامنا مع فصل الصيف، والسمك أفضل طعام في هذا الفصل، موضحة أن البلطي وسمك البطاطا بالزيت والليمون ، السبيط سواء طاجن أو مقلي، هي أهم الأنواع التي تشهدها طاولة الطعام في رمضان.

آية محمد، قالت إن الإفطار على البحر والفلافل على الإفطار هي أهم ما يميز الإسكندرية عن غيرها من المحافظات، مشيرة إلى أن أهالي الإسكندرية ينتهزون فرصة عدم توافد المصطافين على الشواطئ في رمضان للاستمتاع بوجبة الإفطار عليه والتي غالبا ما تضم"سمك، حواوشي، أو مكرونة بشاميل".


 

وأضافت أن السمك يكون وجبة أساسية في اليوم الثاني من أيام الشهر الكريم، بينما يأتي طبق"الفلافل" كطبق رئيسي لوجبة الإفطار في منتصف الشهر، وذلك للتجديد، مشيرة إلى أنه بعيدا عن الأطعمة كانت صلاة التراويح في مسجد القائد إبراهيم بإمامة الشيخ حاتم فريد من أهم ما يميز الإسكندرية عن غيرها.


فيما أشارت أسماء إسماعيل إلى أن المنزل يتحول في رمضان إلى مصنع صغير، حيث إنهم يعتمدون على أنفسهم في صناعة الأطعمة المختلفة بداية من "تدميس الفول" وقد يصل الأمر إلى"عمل الخبز" وذلك في محاولة لتوفير جو صحي ومفيد في أطعمة رمضان، موضحة أن ذلك يعد أكثر نظافة وتوفيرا في الأسعار.

 

وأوضحت أن السمك يعد وجبة أساسية في رمضان، مشيرة إلى أن المحافظات الأخرى مثل القاهرة قد يبتعدون عن تناول الأسماك في رمضان تخوفا من العطش، بينما يحرص السكندريون على تناوله واتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب العطش والتي تتمثل في الإكثار من تناول العصائر، الشاي، والمياه.

وأكدت منى أبو بكر أن السمك والإفطار على الشاطئ أهم مميزات رمضان في الإسكندرية، مشيرة إلى أن الإفطار على الشاطئ يكون غالبا بوجبة حواوشي أو أي وجبة جاهزة.

 

وأضافت أنها لا تستطيع أن تستغنى عن السمك طوال رمضان معلقة: "ده أنا طالبة سمك بكرة"، موضحة أن السمك يرتبط بالإسكندرية في رمضان خاصة أنه يتزامن مع فصل الصيف، والذي يعد السمك فيه وجبة أساسية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان