رئيس التحرير: عادل صبري 08:20 صباحاً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

صحافة اليوم: "الخمسين" تكتب دستورًا جديدًا..وسكك الحديد جاهزة للعمل

صحافة اليوم: "الخمسين" تكتب دستورًا جديدًا..وسكك الحديد جاهزة للعمل

مصر العربية - متابعات: 03 أكتوبر 2013 03:54

تناولت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس، العديد من الموضوعات المهمة فيما يخص الشؤون الاقتصادية والسياسية بمصر، وأيضًا فيما يخص الساحة العربية.

 

نشرت جريدة "الأهرام" تقرير الطب الشرعى لتشريح جثة الشهيد اللواء نبيل فراج، الذى استشهد أثناء أحداث كرداسة، وتضمن التقرير، من خلال الكشف الظاهرى الذى قام به الطبيب المختص، تبين أن هناك جرحا ناريا دخولياً قطره 1 سم، يقع بوحشية أسفل الغصن الأيمن، ولم يشاهد حوله علامات قرب إطلاق، وأضاف التقرير أن الجرح النارى يقع يمين الصدر على الخط الإبطى الأمامى أسفل الثدى بحوالى 3 سم، ولم يتبين له فتحة خروج.

 

وتناول التقرير من خلال الصفة التشريحية لجثة الشهيد، أنه تبين من تشريح الطرف العلوى الأيمن والصدر وبتتبع مسار العيار النارى، وجد أنه نفذ من خلال الجرح النارى أحدث تهتكا بالجلد والعضلات بالعضد الأيمن، دون أن يحدث كسورا، أو تهتكا بالأوعية الدموية الرئيسية للعضد، حيث خرج من خلال الجرح النارى لينفذ إلى التجويف الصدرى، وأحدث تهتكا بالجلد دون حدوث كسور، ثم أحدث تهتكا بالفص الأوسط للرئة اليمنى، وتهتكا بالبطين الأيمن للقلب ثم تهتكا بالبطين الأيسر للقلب ونزيفا يقدر بحوالى لتر ونصف، حيث خرج المقذوف من التجويف الصدرى من خلال الضلعية الرابعة، واستقر تحت الجلد بعضلات يسار الصدر، وتضمن التقرير أنه باستخراج المقذوف وجد أنه من عيار 9 م طويل.

 

وفى نهاية التقرير الذى تضمن رأى الطبيب الذى قام بتشريح الجثة، أكد أن إصابة اللواء نبيل فراج صوبت من عيار نارى واحد معمر بمقذوف مفرد، أطلق من سلاح عيار 9 ملم طويل، وقد أصابه باتجاه أساسى من اليمين، مؤكدا أن مسافة الإطلاق قد جاوزت مدى الإطلاق القريب، مشيرا إلى أن مسار المقذوف فى الجسد والسلاح المستخدم، فإنه رأى أن مسافة الإطلاق تصل إلى حوالى عشرين مترا، وأثبت التقرير أن سبب الوفاة توقف فى القلب والتنفس نتيجة الإصابة النارية، وما أحدثته من تهتك بالقلب والرئتين وما صاحب ذلك من نزيف دموى.

 

كشفت مصادر مسئولة عن استقرار القوات المسلحة على الاحتفال بالذكرى الـ 40 لنصر أكتوبر، فى مكان مفتوح.

 

وقالت المصادر لجريدة "المصري اليوم" إنه جار التنسيق مع العناصر المشاركة فى إحياء فقرات الحفل للخروج به بشكل لائق .

 

أوضحت مصادر مسئولة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر ، أن الهيئة انتهت من جميع أعمال الصيانة لجميع خطوطها والقطارات، بورش الصيانة بأبوزعبل، وأبوراضى، وأن وزارة النقل جاهزة لتشغيل كامل الأسطول المتوقف منذ فض اعتصامى "رابعة العدوية والنهضة".

 

وأضافت المصادر في لجريدة "الشروق" أن الهيئة أنهت صيانة جميع القطارات تحسبا لصدور الموافقة الأمنية بشكل مفاجئ لإعادة تشغيل القطارات من وإلى القاهرة على خطوط الوجهين القبلى والبحرى، حيث إن الموافقة التى أعلن عنها الوزير لم تُحدد اليوم الذى سيتم فيه تشغيل جميع القطارات، لكننا جاهزون فى أى لحظة لتشغيلها.

 

أكد عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين أمس، أن اللجنة ستكتب دستورا جديدا، وطالب الجميع بالتوقف عن الحديث فى هذا الموضوع، وشدد على أنه لا توجد مآخذ قانونية على ما تقوم به اللجنة، وأنها استشارت فى ذلك، أكبر المناصب القانونية، ودعا إلى غلق هذا الموضوع نهائيا.

 

وقال إن اللجنة انتهت من تعديل 99% من المواد حتى الآن، وأشار إلى أن هناك إجماعا بين أعضاء اللجنة على عدم الابقاء على مجلس الشورى بشكله الحالى، ولكن علينا البحث عما إذا كنا فى حاجة إلى مجلس جديد مثل مجلس الشيوخ باختصاصات جديدة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان