رئيس التحرير: عادل صبري 04:13 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| في رمضان.. الدولار يفرط عقد السِبح

بالصور| في رمضان.. الدولار يفرط عقد السِبح

تقارير

أحد محال بيع السبح بمنطقة الحسين

بالصور| في رمضان.. الدولار يفرط عقد السِبح

ولاء فتحي _ إسراء الحسيني 07 يونيو 2016 08:55

وسط حبات سبح متلألئة، يزيدها جمالا أجواءً روحانية، في ليالي رمضان، جلست بائعة السبح شاردة في كيفية تدبير نفقات أسرتها خلال الشهر الكريم، يليه العيد، في ظل حالة من الركود أصابت تجارتها منذ عام مضى.


"الدولار بهدل الصنعة ورفع أسعار السبح".. بتلك الكلمات عبرت إيمان فوزي، بائعة سبح بالحسين، لـ"مصر العربية" عن تأثر حركة بيع وشراء السبح بانخفاض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار، موضحة أن معظمها مستورد أو على الأقل خاماته مستوردة.

 

وتابعت: "الناس مش عارفه توفر لقمتها علشان تشتري سبح حتى الرخيص عاوزين أرخص منه.. من السنة اللي فاتت السبح ماتت".
 

عم أيمن، بائع آخر، أرجع ركود تجارة المسابح إلى ابتعاد معظم المواطنين عن الدين، قائلا: "الناس مبقتش بتصلي.. هتشتري سبح!".
 

على بعد عدة أمتار، قال كريم حامد، صاحب فرشة سبح، إن أيام رمضان تنتشل تجارة المسابح قليلا من ركودها الدائم طول العام.
 

وأوضح أن أسعار المسابح تبدأ من ٥ جنيه، للمسابح الزجاجية والصيني، وتصل لما يفوق ١٠٠٠٠ جنيه للمسابح المصنوعة من الأحجار النفيسة، كالكهرمان والعقيق والمرجان.
 

وأكد أن السبح ما زال لها جمهورها، وإن قلَ، سواء من الكبار والصغار وربات المنازل.






وتعانى مصر من أزمة عملة حادة أدت لارتفاع سعر الدولار خارج التعاملات الرسمية حوالي 10.9 جنيه، مقابل 8.87 جنيه فى السوق الرسمى، وتسببت فى موجة تضخم انعكست على أسعار الكثير من السلع المهمة.

وقدر مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2016/2017، فوائد الديون المطلوب سدادها عن القروض المحلية والأجنبية بمبلغ 292 مليار و 520 مليون جنيه، تمثل 9% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتمثل هذه الفوائد خدمة إجمالي الدين العام المحلي والخارجي الذي يبلغ رصيده حتي 31/12/2015 نحو 2 ترليون و 301 مليار جنيه. وقدَّر المشروع، عجز الموازنة النقدى بنحو 309 مليارات جنيه، بزيادة 58 مليار جنيه عن العام المالى الحالى، والمقدر بـ251 مليار جنيه، فيما قدّرت المالية الإيرادات الضريبية المتوقعة في العام المالي المقبل، بنحو 434 مليار جنيه، بزيادة بنحو 12 مليار جنيه عن العام المالى الحالى، والمقدر له حصيلة الضرائب بنحو 422 مليار جنيه.

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان