رئيس التحرير: عادل صبري 01:30 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

قرش السخنة يهدد السياحة.. وخبراء: الضرر "نفسي" وليس دوليًا

قرش السخنة يهدد السياحة.. وخبراء: الضرر "نفسي" وليس دوليًا

شيرين خليفة 07 يونيو 2016 08:10

حيتان نافقة وقروش مفترسة حالات ظهرت مؤخرًا على الشواطئ المصرية من الممكن أن تطيح بما تبقى من القطاع السياحي حتى وإن كانت الاتمثل خطورة قصوى، حيث تعد إضافة جديدة لدفاتر السياحة التي اكتظت بالمشاكل المتراكة.



فبعد أن أكد اللواء أحمد الهياتمي، محافظ السويس، التهام سمكة قرش لقدم شاب يبلغ 23 عامًا بشاطئ مارينا وادي الدوم بالعين السخنة،  أبدى عدد من  خبراء السياحة تخفوهم على ماتبقى من القطاع، معلقين أن الضرر النفسي أكثر منه دوليًا.

زين الشيخ، خبير سياحي، قال إن هذا الحادث يعد عاديًا ويحدث في كثير من الدول منها أمريكا ولكن مع الأزمات التي تمر بها مصر وصورتها الذهنية في الخارج من شأنها أن تضخم هذا الحادث، معلقًا:"حظنا وحش بقى سمك القرش كمان جيالنا في وقت غير مناسب".


وأكد الشيخ، في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن الأثر النفسي على السياحة لهذا الحادث سيكون منه دوليًا، مطالبًا بضرورة الاهتمام بالسلامة المهنية والصحة العامة وإجراءات الشواطيء لتجنب مثل تلك الحوادث، كما طالب بضرورة تجويد الخدمات في جميع المجالات من المطافي والإسعاف حتى البقشيش للعمل على تحسين الصورة الذهنية لمصر في الخارج، على حد قوله.


ومن جانبه، أوضح باسم حلقة الخبير السياحي ورئيس المجلس التأسيسي لنقابة السياحيين المهنية، أن الحادث ليس له تأثيرًا واضحًا على السياحة وإن كان سيؤثر بعض الشيء بسبب حالة الذعر والخوف التي تملكت المواطنين بعد التهام القرش لقدم الشاب.


وأكد حلقة في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن الحادث عابر فالبحار مليئة بالكائنات المفترسة والأليفة كما أن البشر معرضون للحوادث البرية والبحرية والجوية ولكن ليست لأي حادثة أن تؤثر على السياحة، كما أن مياه البحر الأحمر متصلة بالمحيط  الهندي فمن الطبيعي أن تتحرك الأسماك داخل البحار والمحيطات فالبحر مفتوح في جميع أنحاء العالم، على حد قوله.


وأضاف أن قرار محافظ السويس بمنع النزول إلى الشاطيء لحين التأكد من أنواع الأسماك هل قرش أو غيرها، قرارًا احترازيًا ضمن دائرة التأمين السياحي داخليًا وخارجيًا، مناشدًا وزارة البيئة بضرورة اتخا ذ الإجراءات اللازمة حول تلك المنطقة من خلال الغواصين للتأكد من مدى الأمان بداخلها حرصًا على سلامة السائحين.

 
وكان اللواء أحمد الهياتمي، محافظ السويس اتخذ قرارًا بمنع النزول إلى الشاطيء حتى يتم التأكد من حقيقة تواجد أسماك القرش بالقرب منه لافتًا إلى أنه سيتوجه بصحبة لجنة من وزارة البيئة لمتابعة الأمر على أرض الواقع.


و أعلن الدكتور جمال جمعة، رئيس قطاع حماية الطبيعة، أن سمكة القرش التي هاجمت شابًا بشاطيء مارينا وادي الدوم بالعين السخنة تنتمي لسلالة "ماكو"، والتي تعد من أخطر الأنواع، مؤكدًا أن طول السمكة بلغ حوالي 3 أمتار وأنها جاءت إلى المسافة القريبة من الشاطئ بسبب "تزفير" مياه المنطقة بالأسماك، نظرًا لأنها الوجبة المفضلة له من أجل اصطيادها.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان